تطورات الحمل والجنين خلال الأسبوع 28 من الحمل

Fatima Ouidad


أنت الآن في شهركِ السابع بالتدقيق في أسبوعكِ 28 من الحمل. خلال هذا الأسبوع سيعرف جسمكِ المزيد من التغيرات، أما نمو جنينكِ فقد أوشكَ على الاكتمال.

 

انطلاقاً من الأسبوع 28 من الحمل، يصل طول جنينكِ 36 سنتمتر ويزن 1.4 كيلوغرامات. الآن أصبح بإمكانه الاستدارة بكل حرية داخل رحمكِ. مما يسبب لكِ بعض التقلصات المؤلمة أحياناً. بالنسبة لكِ، أنتِ تشعرين بالتعب للغاية، لكون نمو جنينكِ المستمر يستنزف كامل طاقتكِ.

 

تطورات الجنين خلال الأسبوع 28 من الحمل

يصل طول جنينكِ الآن حوالي 36 سنتمتر ويزن 1.4 كيلوغراماً. في هذه المرحلة من الحمل، اقتربت رئتيه من النضج وأصبحت حركاته التنفسية متناسقة تنسيقاً جيداً! في حين يستمر دماغه في النمو.

 

خلال الأسبوع 28 من الحمل، أصبح لجنينكِ جميع مقومات الطفل المستقبلي. فهو ينظم درجة حرارته، ويمتص إبهامه ويبتلع ريقه! كما أنه يتعرف على الأصوات المألوفة من الأصوات الجديدة ويتفاعل أكثر مع صوتكِ وصوت أبيه. كما أن شعره وأظافره تستمر في النمو. إذا كان صبياً، ستنزل خصيتيه إلى كيس الصفن بداية من هذا الأسبوع.

 

تغيرات جسم الأم خلال الأسبوع 28 من الحمل

أصبح تنفسكِ أسرع وأسرع وتشعرين بالضعف قليلاً. هذا أمر طبيعي في هذا الوقت من الحمل، يستهلكِ جنينكِ احتياطاتكِ الغذائية كما أن سعراتكِ الحرارية تستنزف بسرعة. لذا يجب عليكِ التأكد من اختيار الأطعمة المناسبة. إذا أصابتكِ نوبات من التعب البسيطة مع بداية اليوم بعد تناولكِ لوجبة فطوركِ. ننصحكِ بتناول تفاحة أو علبة زبادي كتصبيرة إلى حين وقت وجبة الغداء.

 

تبدو ساقيكِ أثقل بسبب تدفق الدم بشكل قليل إلى القلب. أفضل علاج لهذا الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل. هو غطس الرجلين في حمام من الماء البارد واعملي على رفعهما ليلاً بمساعدة وسادة تضعينها تحت ساقيكِ.

 

تستمر زيادة وزنكِ بحوالي 8 أو 9 كيلوغرامات. أيضاً الإمساك والانتفاخ شائعة في هذا الوقت من الحمل، تذكري تناول الألياف! من ناحية أخرى، قد تعانين خلال الأسبوع 28 من الحمل من التشنجات ليلاَ ونهاراً.

 

بفعل استدار جنينكِ المتواصلة، قد تعانين من ركله لقفصكِ الصدري، يمكن أيضاً أن يضغط على منطقة العجان. الحجاب الحاجز يرتفع قليلاً على الارجح كما تستمر أضلاعكِ السفلى بالتباعد.

 

هل تعلمين؟

ليست لديك أية مواعيد مبرمجة لزيارة الطبيب في الأسبوع ال 28 من الحمل. على الأرجح، قد بدأت حضور حصص للاستعداد للولادة. إذا لم تفعلي ذلك بعد، لا تترددي في الاستعلام والبحث عن مختلف طرق مختلفة للاستعداد للولادة. استغلي هذا الأسبوع من الحمل في الراحة والاسترخاء. يستهلكِ جنينكِ احتياطاتكِ الغذائية بشكل متزايد لذلك فأنتِ بحاجة إلى استراحة وللاسترخاء.

 

لما لا تبدئين البحث في مجلات الديكور؟ التي سوف تلهمكِ لاختيار تصميم لغرفة طفلكِ المستقبلي وأيضاً ستحمسكِ وتساعدكِ على الإسترخاء.

 

لقد بدأت الأسبوع 28 من الحمل وقد ازداد وزنكِ بعدة كيلوغرامات. لصحة لجسمكِ وطفلكِ، من الضروري والطبيعي أن يزداد وزنكِ عما لا يقل عن 9 كيلوغرام خلال فترة الحمل. لكن، هل تعرفين كيف يتم توزيعها؟ نعم، نسبة الوزن الأكبر تستقر مباشرة على الوركين أو الأرداف، 500 غرام في المشيمة، 900 غرام في الثديين، بين 1000 و1500 غرام للسائل الأمنيوسي و1500 غرام للرحم و1500غرام لحجم الدم وبطبيعة الحال حوالي 3 كيلوغرامات للجنين!

 

المصدر: د. يحياوي خديجة إختصاصية في أمراض النساء والولادة

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google