تطورات الحمل والجنين خلال الأسبوع 27

Fatima-Zahrae


إنطلاقاُ من الأسبوع 27 من الحمل تبدأ إستعدادات الولادة على قدم وساق فلم يعد يفصلكِ عن الولادة سوى بضع أسابيع إضافية.


أنتِ الآن في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل يصل طول جنينكِ حوالي 34 سنتمتر ويزن الآن كيلوغراماً واحداً. يستمر جسده الصغير في النمو في حين لا زال جهازه التنفسي يتطور مع مرور الوقت. أما بالنسبة لكِ، تصبح التقلصات التي تعانين منها أكثر انتظاماً وأشد حدة.

 

تطورات الجنين خلال الأسبوع 27 من الحمل

لقد دخلتِ أسبوعكِ السابع والعشرين من الحمل حيث صار جنينكِ يزن حوالي ثلث وزنه عند الولادة مما يشكل حمل وتقل إضافي على ظهركِ. في حين يصل طوله 34 سنتمتر تقريباً. انطلاقاً من الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، سيصبح رأس جنينكِ أكثر تناسقاً وتناسباً مع بقية جسده، كما أن رموشه وحواجبه نمت جيداً.

 

من ناحية أخرى، لا يزال جهازه التنفسي في تطور مستمر. إذا ولد طفلكِ خلال هذا الأسبوع من الحمل، سوف يكون هشاً للغاية. لكن، الأطباء والقابلات سيحرصون على مراقبته. سيتم اعتباره مولود سابق لأوانه، مما يحتاج معه لعناية خاصة ودقيقة.

 

الخبر الجديد هذا الأسبوع هو أن جنينكِ بدأ في تدريب براعم ذوقه وحتى أن بإمكانه تحديد نكهة السائل الذي يحيط به. لا تترددي في تنويع نظامك الغذائي إذاً!

 

تغيرات جسم الأم خلال الأسبوع 27 من الحمل

ستعانين خلال هذا الأسبوع من الحرقة وداء الجزر الحمضي، تسبب المعدة لكِ المزيد من الإزعاج بحلول هذا الأسبوع. للتخفيف من حدة هذه الأعراض، ننصحكِ شرب الكثير من الماء وممارسة تمارين رياضية خفيفة مثل المشي أو بعض الممارسات مثل الاسترخاء والتأمل واليوغا... ستشعرين بهذه الالام عدة مرات في اليوم، ترافقها بعض التقلصات الصغيرة التي تعتبر أمراً طبيعياً جداً، لأن رحمكِ يستعد للولادة.

 

قد تعانين أيضاً من مشاكل في الأسنان ونزيف في اللثة بسب تغيرات في الهرمونات. إبتداءاً من هذا الأسبوع من الحمل، ننصحكِ بأن لا ترهقي نفسكِ كثيراً ولا تمارسي أنشطة عنيفة، لكون طفلكِ يحتاج أن يبقى هادئاً!


من الأسبوع 27 من الحمل، قد تعانين بشكل متزايد من الدوالي والبواسير والأرجل الثقيلة أو تورم القدمين. استمتعي في الوقت الحاضر بحمام من الماء البارد على امتداد جسمكِ وابتعدي قدر الإمكان من الحمامات الساخنة جداً.


هل تعلمين؟

لا تتوفرين على أي موعد مقرر خلال هذا الأسبوع ال 27 من الحمل. مع ذلك، فقد حان الوقت لتقلقي حول حصص الاستعداد للولادة. إذا لم تكوني قد قررت بعد أي درس ستتابعين، يجدر بكِ البدء في تجميع المعلومات التي ستحتاجينها. أما إذا كنتِ مسجلة بالفعل، يجب عليكِ البدء باتباع حصصكِ الأولى بكل هدوء.

 

هناك طرق مختلفة للإعداد للولادة التقليدية. لكن، أيضاً نجد طرق مثل الغناء قبل الولادة، حصص في المسبح أو الاسترخاء، التي تعتبر جداً مفيدة لتسهيل عملية الولادة.

 

فسيا ثيرابي Fasciathérapie هي طريقة طبية للاستعداد للولادة، عن طريق التدليك وتخفيف آلام الحمل التي تمر بها الأمهات. يستخدم هذا العلاج لكشف وتخفيف التوتر والصدمات النفسية المتقلبة التي تتعرض لها المرأة خلال الحياة اليومية. يهدف كذلك إلى مساعدتها على أن تتعرف على التغيرات التي وقعت لجسدها كما لتستعد لدورها كأم مستقبلية.

 

المصدر: د. يحياوي خديجة إختصاصية في أمراض النساء والولادة

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع