تطورات الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

Adeeba

 

انطلاقاً من الأسبوع الخامس عشر من الحمل، يبدأ الطفل في سماع صوتكِ من خلال معدتكِ. لا تترددي في التحدث معه وشجعي والده على القيام بالمثل.

 

يعد الأسبوع 15 من الحمل الوقت المناسب للقيام بجولة في المحلات لشراء ملابس الأمومة التي سترتدينها طيلة فترة حملكِ، ليست عملية سهلة. نصيحتنا لكِ أن تتصفحي المواقع الإلكترونية على الأنترنت لأنها غالباً ما تقدم أكبر مجموعة متنوعة من المنتجات كما أنها تساعدكِ على تجنب مشقة الانتظار أمام متاجر بيع الملابس.

 

شعار واحد خلال هذا الأسبوع من الحمل، دللي نفسكِ! هذا يتطلب أيضاً شراء كريمات لمكافحة علامات تمدد الجلد التي يمكن أن تضعيها مع تدليك بسيط في الصباح قبل أن ترتدي ملابسكِ وفي المساء قبل النوم.

 

تطورات الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

لا يزال جنينكِ صغيراً، يصل طوله 10 سم من الرأس إلى أردافه ويزن حوالي 135 غرام، تستمر رموشه وحواجبه في النمو خلال هذه المرحلة من الحمل! بعد تطور حاسة لمسه، بدأت أيضاً تتطور حاسة سمعه وبدأ في إدراك الأصوات المحيطة بكِ. قومي بتشجيع أبيه بالتحدث إليه بهدوء وذلك أن يتكئ على بطنكِ ويداعبه، الجنين يحس بوالده من خلال جسمكِ خلال فترة الحمل. تشجيعكِ ضروري له لجعله يدرك، أنه بعد أسابيع سيصبح أباً.

 

تغييرات جسم الأم في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

حجم رحمكِ لا يزال يزداد حيث يصل ارتفاعه في الأسبوع الخامس عشر من الحمل إلى حوالي 17 سنتمتر. كما أصبح بطنكِ واضحاً بشكل متزايد، كما أن شعركِ وأظافركِ وبشرتكِ تزداد جمالاً أكثر وأكثر، نتيجة هرمونات الحمل التي تبطئ عملية تساقط الشعر وتحد من إنتاج الغدد الدهنية. مما يجعل بشرتك نضرة وجذابة كما يصبح شعرك قوياً ومتماسكاً. أما من مساوئ هذا الأسبوع ان الشعور بنوبات من التعب واضطراب في المعدة والأكل ستزداد.

 

حان الوقت لزيارتكِ للطبيب للقيام بفحص ما قبل الولادة الثاني والذي يتمثل فيه قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومراقبة وزنكِ منذ هذا الأسبوع واختبارات البول للتأكد من السكر والزلال في الدم. إذا لم يتم ذلك، فإن طبيبكِ قد ينصحك أيضاً بإجراء اختبار للكشف عن علامات الثثلث الصبغي 21 أو ما يعرف بالمنغولية وفقاً للنتائج، أو إذا كان عمركِ أكثر من 38 عاماً، سيزود هذا الفحص طبيبكِ المعالج بإجابة أكيدة هذا الفحص والذي يتألف من عينات من السائل الذي يحيط بالجنين، يجب أن يتم بموافقتكِ.

 

أخيراً، إذا كانت نتيجة فحصكِ لمرض المقوسات سلبية في مرحلة مبكرة من الحمل، عليكِ أن تخضعي هذا الأسبوع، كما في كل شهر، لفحص دم جديد حتى تتأكدي من عدم إصابتكِ بهذا الداء.

 

انطلاقاً من زيارتكِ الثانية لطبيبكِ المعالج واستناداً على فحصكِ السابق سيتحقق هذا الأخير ما إن كان عنق رحمك سليماً أو إن كان هناك خطر من فجوة الرحم، بحيث قد يحتاج طبيبكِ إلى إعطائكِ طوق، الهدف منه منع الولادة المبكرة.

 

هل تعلمين؟

بالرغم من أن الأمر ليس إلزامياً خلال هذه المدة، لكن تظل مقابلة قبل الولادة المبكرة من المقابلات الرئيسية خلال فترة الحمل. عادة ما تكون المقابلة مع طبيبة نسائية، هذا التبادل الحواري لحوالي 45 دقيقة يهدف لمساعدتكِ على الإجابة عن جميع تساؤلاتكِ حول الولادة وما يليها من تبعات.

 

مثلاً، ما هي مخاوفكِ الخاصة من قدوم طفل لحياتكِ؟ كيف تستعدين لهذا الحدث؟ كيف ترين دور ككأم؟ يمكنك معالجة جميع القضايا التي تمر برأسكِ خلال هذه المقابلة الخاصة بالاستماع لكِ فقط ولكل ما يؤرقكِ.

 

مراجع من قبل الدكتور طاهري ليلى إختصاصية نساء وتوليد

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع