حركة الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

Fatima-Zahrae

 

يعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل وقت مناسب لكِ للإعداد بهدوء لطريقة الولادة والمكان الذي تودين الإنجاب به ولما لا، البدء في التفكير في كيفية تنظيم هذا اليوم الكبير.

 

قد تعانين خلال الأسبوع 14 من الحمل من آلام في المعدة، في هذه المرحلة، الإحساس بالتقلصات بمثابة علامة خطر يجب أن تنتبهي لها، من المرجع أن تصابي ببعض الأمراض النسائية بما في ذلك التهابات المسالك البولية والتي تعتبر أمراً عادياً خلال الحمل. في المقابل وإذا لم يتم مراقبتها فإنها في الحالات الشديدة يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة، إذا أحسستِ بشك من أي نوع تأكدي من استشارة طبيبكِ المعالج.

 

تطورات الجنين خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل

خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل، يصبح الجنين قادر على فعل الكثير من الأشياء الجديدة، مثل أن يهز قبضته قليلاً ويحرك شفتيه ويبتلع لعابه. مع ذلك فهو لا يزال صغير الحجم، إذ يصل طوله 9 سنتمترات من الرأس إلى أردافه ويزن حوالي 110 غرام. في المقابل جميع أعضائه قد تشكلت والتي ستظل تنمو خلال أسابيع الحمل المقبلة.

 

في هذه المرحلة من الحمل، تكون بشرته رقيقة جداً وشفافة تقريباً، الأمر الذي لن يمنعه من تنمية حاسة اللمس لديه.

 

تغيرات جسم الأم خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل

لا مزيد من غثيان الحمل! ميزة أخرى، نوبات التعب الشديدة التي رافقتكِ خلال الأشهر الأولى تخف وطأتها ابتداء من هذا الأسبوع. إلا أن بعض الأعراض الأخرى تستمر! كما أن حلمتيكِ تصبحان أكثر وضوحاً لدرجة أنه من الممكن أن يبدأ ثديكِ في إنتاج الحليب إستعداداً للرضاعة، على الرغم من أنه من النادر حصول هذا الأمر في هذه المرحلة من الحمل.

 

تحصل تغيرات كثيرة على مستوى الرحم، بحيث يزداد حجمه ليصعد إلى غاية السرة، غالباً ما يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي. الحل هنا يكمن في أن تتناولي الطعام الخفيف وتتجنبي الأطعمة الحمضية وتشربي الكثير من المياه 1.5 ليتر على الأقل. خاصة وأن كل ما تشربينه يساهم في إعداد السائل الذي يحيط بالجنين! أخيراً قد تلاحظين نزول إفرازات بيضاء اللون بوفرة. لا تقلقي! هذه الإفرازات تحمي الطفل من الالتهابات.

 

هل تعلمين؟

الأسبوع 14 من الحمل هو الوقت المثالي لبدء الخطوات الإدارية الأولى مثل اختيار مشفى الولادة (قطاع عام أو خاص) بالقرب من منزلكِ أو بتوصية من إحدى صديقاتكِ؟ مهما كانت المعايير الرئيسية الخاصة بك يجب أن تضعي سلامتكِ وسلامة جنينكِ كمعيار أساسي لكِ، لكون يصعب التنبؤ بالمضاعفات خلال الولادة.

 

يجب أن تدركي أن الأشهر الثلاث الأولى هي الأشهر التي تكونين فيها أكثر عرضة للإجهاض. أما الآن وبعد انقضاء الثلث الأول من الحمل صار بإمكانكِ الإعلان عن حملكِ لعائلتكِ لأنكِ تجاوزتِ مرحلة خطر الإجهاض.

 

مراجع من قبل الدكتور طاهري ليلى إختصاصية نساء وتوليد

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع