أهم ما يجب عليك الانتباه له في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

Fatima-Zahrae

 

ببلوغكِ الأسبوع الحادي عشر من الحمل لم يعد يفصلكِ على إتمام الثلث الأول من حملكِ سوى أسبوع إضافي آخر.

 

إنه الأسبوع الحادي عشر، ها قد شارفت على إنهاء الفصل الأول من حملكِ. خلال هذا الأسبوع تنتهي عملية نمو معظم أعضاء جنينكِ الأساسية. كما إبتداءً من هذا الأسبوع، يبدأ بطنكِ بالانتفاخ بلطف مشيراً إلى كونكِ حاملاً وتزداد شهيتكِ أيضاً وتدخلين مرحلة الوحام.

 

تطورات الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

الأسبوع الحادي عشر هو الأسبوع ما قبل الأخير في الثلث الأول من الحمل، يصبح وجه جنينكِ الآن مثل وجه البشر، في حين أصبح طوله حوالي 6 إلى 8 سنتمترات ووزنه حوالي 30 غراماً. في الأسبوع الحادي عشر، تكون جميع أعضاء الجنين في مكانها الصحيح والجنين مستعد للنمو. حيث تكوّنت أعضاؤه كلها من براعم الأسنان إلى أظافر أصابع القدمين، كما أصبحت أصابع يديه وقدميه منفصلة تماماً. أيضاً تبدأ عظام جنينكِ في التشكل، مثل العمود الفقري.

 

تغيرات جسم الأم في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل يبدأ الجنين بالنمو بسرعة أكبر ويتابع جسمكِ تأقلمه مع التغييرات المتوقعة. يستمر الرحم في التوسع لكي يحتضن الجنين. من المحتمل أن تشعري ببعض الألم أسفل بطنكِ، كما قد تزداد شهيتكِ على الأكل أكثر من المعتاد وهو أمر طبيعي لأنكِ تتغذين لشخصين. لذلك يجب عليكِ تناول مواد غذائية سهلة الهضم ويسهل استيعابها من قبل الجسم أثناء فترة الحمل. تذكري أنه سيزداد وزنك من 9 إلى 13 كيلوغراماً خلال فترة الحمل.

 

إبتداءً من هذا الأسبوع، سترتفع دقات قلبكِ وستصبح أسرع، لا داعي للقلق، هذا أمر طبيعي تماماً نظراً للتغيرات التي تطرأ على جسمكِ. تمتعي بلحظات هادئة وخذي دائماً قسطاً من الراحة.

 

بدخولكِ الأسبوع الحادي عشر، تكونين قد شارفتِ على إنهاء الفصل الأول من الحمل. عندها، يكون قد إنتهى نمو معظم أعضاء الطفل وسرعان ما تتجاوزين احتمال حصول حالة إجهاض.

 

هل تعلمين؟

في هذه المرحلة، ينشغل الجنين بركلكِ ورفسكِ لكن، تبدو حركاته خفيفة جداً. إذاً، لما لا تفكري في طرق مختلفة للإعلان عن حملكِ لعائلتكِ.

 

خلصت بعض الدراسات الطبية الحديثة إلى أن النساء اللاتي يعانين من آلام في الحوض والظهر أثناء الحمل بإمكانهن الخضوع لجلسات وخز الإبر، شريطة ألا تستخدم أي مواد كيميائية خلال الجلسة وهذه الممارسة لا تمثل خطراً على الحمل، بل بالعكس تساعد على تخفيف الغثيان والإجهاد والأرق والإمساك وغيرها من متاعب الحمل المختلفة.

 

مراجع من قبل الدكتور طاهري ليلى إختصاصية نساء وتوليد

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع