تطورات الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل

Fatima-Zahrae

 

يعتبر الأسبوع العاشر من الحمل، الأسبوع المنتظر لإجراء أول فحص بالموجات فوق الصوتية. إذاً ما الذي يحدث لجنينكِ ولجسمكِ من تغيرات خلال هذا الأسبوع؟

 

عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية ستتمكنين من معرفة تطور حملكِ وسلامة نمو جنينكِ. كما سيمكنكِ هذا الفحص من تحديد موعد ولادتكِ التقريبي. للحصول على رؤية واضحة خلال فحص الموجات فوق الصوتية تجنبي استعمال أي كريمات أو زيوت على البطن خلال الأسبوع الذي يسبق يوم الفحص. كذلك اشربي كوب كبير من الماء لملئ المثانة قبل نصف ساعة على الإختبار. سيسمح ذلك بالحصول على رؤية أكثر وضوحاً للجنين ومن يدري فلربما قد تكونين حاملاً بطفل واحد أو أكثر!

 

تطورات الجنين خلال الأسبوع العاشر من الحمل

خلال الأسبوع العاشر من الحمل، يبلغ طول الجنين ما بين 5 إلى 6 سنتيمترات ويزن 18 غرامات. يصبح رأس طفلكِ مستديراً أكثر كما تنمو رقبته وجفونه ويبرز الجبين ويستقر على الرأس. في العموم يكتسب جنينكِ مظهراً بشرياً أكثر فأكثر. كل يوم يمر تظهر تفاصيل إضافية عليه مثل نمو الأظافر والشعر والأعضاء الداخلية كالكبد مثلاً حيث يصبح حجمها أكبر مقارنة بالأعضاء الأخرى.

 

خلال هذا الأسبوع من الحمل، تظهر الخلايا التي تحتوي على الهرمونات والتي توازن مستويات السكر في الدم وهي خطوة مهمة في تطور الجنين. أيضاً بداية من هذا الأسبوع ستستطيعين رؤية جنينكِ بالموجات فوق الصوتية والتعرف عليه، كما أنه يقوم من وقت لآخر برفس بطنكِ.

 

تغيرات جسم الأم خلال الأسبوع العاشر من الحمل

في الأسبوع العاشر تهدأ نوبات الغثيان، كما تقل لديكِ الرغبة في الذهاب إلى الحمام. إذا كنتِ قد شهدت فقداناً للشهية خلال الأسابيع الأولى من الحمل، فالأمر مختلف هذه المرة، إذ تبدأ الحامل بطلب بعض أنواع الطعام دون غيرها، لذلك عليكِ أكل مأكولات صحية من كل المجموعات الغذائية. الخبر السار الآخر في هذا الأسبوع من الحمل هو أن تقلباتكِ المزاجية أضحت أقل توتراً.

 

الخطورة المشتركة الوحيدة التي قد تصيب الحوامل هي التهابات المسالك البولية. إذا كنتِ تشعرين بأي ضيق أو إنزعاج عند التبول، كما ازدادت الإفرازات المهبلية الخاصة بكِ عن قبل وأصبحت شفافة ولها رائحة قوية فسيكون من الضروري عليكِ مراجعة الطبيب لتلقي العلاج.

 

هل تعلمين؟

الزيوت الأساسية هي طبيعية، لكنها ليست آمنة دائماً. هناك بعض الاستخدامات الخطيرة للزيوت العطرية والتي قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة مثل الإجهاض. قبل استخدام الزيت العطري، تأكدي من أنه يتوافق مع الحمل ولا يتسبب في أي خطر على صحتكِ وصحة جنينكِ. لا تترددي في استشارة طبيبكِ قبل استعمال بعض الزيوت الأساسية.

 

نفس الأمر ينطبق على الجاكوزي وساونا. أثناء الحمل تجنبي الجاكوزي كلياً، يحتمل أن تكون له عواقب وخيمة عليكِ وعلى طفلكِ. من ناحية أخرى، يفضل عدم الإكثار من الاستحمام بالمياه الساخنة.

 

مراجع من قبل الدكتور طاهري ليلى إختصاصية نساء وتوليد

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع