تطورات الجنين خلال الأسبوع السابع من الحمل

Fatima Ouidad

لقد دخلتِ أسبوعكِ السابع من الحمل في هذه المرحلة تشتكي الكثيرات من آلام الحمل الشائع، أهمها الغثيان الصباحي.

 

إذا لم تقومي بزيارة الطبيب حتى الآن، اختاري في الوقت الراهن مركزاً لتقومي بالفحوصات اللازمة. إذ يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية من أهم الفحوصات التي تقوم بها المرأة الحامل للتأكد من سلامة حملها ومتابعة مراحل تطور الجنين، على أن يكون أول فحص بالموجات الفوق الصوتية في الأسبوع 13 من الحمل، خلال هذه المقابلة، سوف يطلب منك طبيبك القيام بعدد من اختبارات الدم لمعرفة فصيلة دمكِ وللكشف عن أمراض مثل داء المقوسات والحصبة ومرض الإيدز، كلها فحوصات للتأكد من تعلق الجنين جيداً بجدار الرحم ومن إستمرارية الحمل بشكل جيد.

 

إذا كنت قد قمت بفحص ما قبل الولادة الأولي فمن المتوقع أن يكون الفحص المقبل خلال الشهر الرابع من الحمل. استفيدي من هذا الوقت للراحة والاسترخاء.

 

تطورات الجنين خلال الأسبوع السابع من الحمل

خلال الأسبوع السابع من الحمل، يكون الجنين قد بلغ طوله 2.2 سنتيمتر ويزن حوالي كيلوغرامين. تختبر المرأة شعور التحجّر في بطنها في هذا الأسبوع من الحمل ومرد ذلك إلى تكوّن الهيكل العظمي للجنين واتساع حجمه، على الحامل أن تُدعّم نظام غذائها اليومي بمأكولاتٍ غنية بالألياف.

 

خلال هذا الأسبوع يبدأ الجنين في تكوين العظام وتكون العظام في بدايتها عبارة عن غضروف والتي بدورها ستتطور لتشكل عظام الساقين والذراعين. كما أن براعم الذراع تصبح أطول وتتسطح نهايتها لتشكل اليدين مع مرور الوقت.

 

يعلن الأسبوع السابع بداية مرحلة نمو سريعة، إذ ينمو طفلكِ بسرعة كبيرة. في هذه المرحلة، تتكوّن الأسنان والفكّان، فيما تستمر الأذنان في التشكّل. يجري حالياً تكون الأعصاب البصرية، القرنية، العدسة والشبكية. منذ الأسبوع الماضي والجنين يتحرك بانتظام ولكنكِ لا تشعرين به.

 

تغيرات جسم الأم خلال الأسبوع السابع من الحمل

خلال الأسبوع السابع من الحمل، سيكون جسمكِ بمثابة آلة هرمونات، لكون جسمكِ سيقوم بإفراز وإطلاق العديد من الهرمونات في مجرى الدم مع زيادة الرغبة في التبول وذلك لأن جنينكِ يضغط على المثانة كلما كبر حجمه. هذه التغيرات الهرمونية ستتسبب على الأغلب بظهور بعض الأعراض وهي من الأعراض الشائعة في هذه الفترة من الحمل والتي تتمثل في حرقة في المعدة وغثيان صباحي وغثيان عام ونزق الطباع وتقلب المزاج بالإضافة إلى الإعياء العام.

 

ننصحكِ خلال هذا الأسبوع من الحمل بالاسترخاء كلما سنحت لكِ الفرصة. تذكري أيضاً المداومة على شرب نحو 1.5 لتر يومياً، من ناحية أخرى على الحامل أن تُدعّم نظام غذائها اليومي بمأكولاتٍ مغذية، من خلال طهي اللحوم بشكل جيد وغسل الخضار جيداً. بشكل عام، لا تترددي في اعتماد مبدأ الحيطة في النظام الغذائي الخاص بكِ.

 

هل تعلمين؟

القيء المفرط الحملي هو أحد أعراض الحمل النادرة جداً يصيب النساء الحوامل وهو شكل حاد من الغثيان خلال فترة الحمل، يتميز بالتقيؤ المتكرر لأسابيع والذي قد يمتد لأشهر. في حالة التغاضي عن أعراض هذا المرض قد يسبب لبعض الحوامل حالات من الغثيان ترافقهن طيلة الأشهر التسعة من الحمل. في الوقت الراهن، يمكنكِ مراجعة طبيبكِ والخضوع لعلاج بسيط وسهل لتدارك تفاقمه.

 

مراجع من قبل الدكتور طاهري ليلى إختصاصية نساء وتوليد

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع