حالة الأم والجنين في الأسبوع السادس من الحمل

Fatima Ouidad

خلال الأسبوع السادس ينمو الجنين وتتطوّر أعضائه بشكل ملحوظ، كما تتكون طبقة جلدية سميكة في مكان العينين، والتي ستتحول في وقت لاحق إلى جفون.

 

خلال الأسبوع السادس من الحمل يستمر جنينكِ في النمو والتطور، حيث تظهر العينان والفم والأنف بشكل واضح، لتتشكل ملامحه الأولى يوماً بعد يوم ويتطور نموه بفضل الغذاء الذي يستمده من الحبل السري.

 

تطورات الجنين خلال الأسبوع السادس من الحمل

خلال الأسبوع السادس من الحمل، تكون العلقة قد بلغت طول يعادل 1.7 سنتيمتر وتزن حوالي1.5 كيلوغراماً فقد تضاعف حجمها في غضون أسبوع، إذ يتقوس جسم جنينكِ كما أن الدماغ ينمو بسرعة، وهذا الأمر ينعكس من خلال نمو الرأس أسرع من بقية أعضاء الجسم الأخرى، وتصبح للعلقة جبهة كبيرة وأنف مسطح. في هذه المرحلة، يتكون فم الجنين بحيث تبرز أسنانه اللبنية ويظهر لسانه وتواصل العينان بالنمو وتتكون طبقة جلدية سميكة في مكان العينين والتي ستتحول إلى جفون مع مرور الأيام.

 

خلال هذا الأسبوع كذلك، يصبح من الممكن مشاهدة الذراعين والساقين الناميين على شكل تورمات صغيرة براعم الأطراف بالرغم من أن الأم لا تحس بذلك، إلا أن الجنين يتحرك داخل بطنكِ، لكون تطور طفلكِ المستقبلي يكون في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

تغيرات جسم الأم خلال الأسبوع السادس من الحمل

مع تطور الجنين، يمر جسمكِ بالعديد من التغييرات خلال الأسبوع السادس، في هذا الأسبوع، قد تظهر عليكِ بعض إشارات الحمل التي تكون على شكل حالات غثيان المعروفة باسم "غثيان الصباح"، كما قد تشعرين بأن قدميك ثقيلتين وقد تصيبك نوبات إمساك وانقباضات مؤلمة.

 

تبدأ الهورمونات بالتكاثر مما يتسبب لك بتقلب في المزاج وهذا أمر طبيعي جداً، خلال الأسبوع السادس من الحمل، حاولي الاسترخاء قدر الإمكان وأخبري شريككِ بما تشعرين به حتى يتفهم سلوكك وتقلب مزاجك.

 

قد تشعرين بأمور إضافية مثل تغييرات في الصدر سواءً احمرار أو انتفاخ أو ألام أو إمساك في المعدة، لذلك يجب أن تهتمي بنظامك الغذائي خلال فترة حملكِ وأحرصي على عدم ممارسة رياضات عنيفة، فالجنين لم يتعلق جيداً بجدار الرحم والإجهاض وارد لا قدر الله.إذا لم تقومي بزيارة الطبيب حتى الآن، اختاري في الوقت الراهن مركزاً لتقومي بالفحوصات اللازمة.

 

هل تعلمين؟

يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية من أهم الفحوصات التي تقوم بها المرأة الحامل للتأكد من سلامة حملها ومتابعة مراحل تطور الجنين، على أن يكون أول فحص بالموجات الفوق الصوتية في الأسبوع 13 من الحمل، خلال هذه المقابلة، سوف يطلب منكِ طبيبكِ الخاص القيام بعدد من اختبارات الدم لمعرفة فصيلة دمكِ ومدى سلامة صحتكِ من وجود فيروسات في جسمك كداء المقوسات والحصبة ومرض الإيدز... كما سيتم إجراء إختبار البول للتأكد من مستويات الجلوكوز والألبومين في جسمكِ.

 

مراجع من قبل الدكتور طاهري ليلى إختصاصية نساء وتوليد

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع