التحرش الجنسي: حقائق وفضائح تطال المشاهير من حول العالم

Elige Noon
Photo by Mihai Surdu on Unsplash

بات التحرش الجنسي حديث الصحف والتلفزيونات في ظل وجود مفاجآت صادمة تكشف كل يوم عن هذا الموضوع.

 

الفضائح الجنسية كثيرة ومستمرة خاصة تلك التي تطال أشخاص تحت الأضواء، من رجال سياسة الى رجال أعمال مروراً بالفنانين ومقدمي البرامج، فضائح "من العيار الثقيل" تقع المرأة بمعظمها ضحية "غريزة" بعض الرجال وسلوكهم الإنحرافي.

 

فلماذا يكثر الحديث حاليا عن الإعتداءات الجنسية؟ وكيف تتعامل بعض الدول العربية والعالمية مع هذا الموضوع الحساس؟

 

الولايات المتحدة الأميركية...فضائح "بالجملة"

إنتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الأخبار التي تتحدث عن فضاحج جنسية طالت أهل الفن والسياسة على حد سواء.

 

فبعد شهر على المعلومات التي نشرت بشأن المنتج النافذ في هوليوود هارفي واينستين المتهم من حوالي مئة ممثلة ومعاونة سابقة بالإعتداء الجنسي. كرت سبحة الاتهامات المشابهة والتي أطاحت بأسماء كبيرة في هوليوود، فقد واجه كل من الممثل كيفن سبايسي الحائز على جائزتي اوسكار والسينمائي بريت راتنر بدورهما إتهامات عدة بالتحرش الجنسي.

 

وفي سياق متصل كشفت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، عن قيام ممثلتين بإعلان تعرضهما للتحرش الجنسي من قبل الممثل الشهير ستيفن سيغال. ففي حين أن حسب جريدة "مايل أونلاين" جيني ماكارتني أشارت الى أن سيغال طلب منها خلع ملابسها خلال تجربة أداء دور في فيلم "اندر سياج 2 في العام 1995". أخبرت الممثلة إيفا لارو كيف قام ستيفن بحجزها في غرفة بعد أن توجهت الى منزله للخضوع لتجربة أداء عندما كانت في الـ 22 من العمر فقط.

 

وعلى خلفية تلك القضايا الجنسية الفاضحة، قامت ثماني سيدات بإتهام مقدم البرامج والإعلامي الأميركي الشهير تشارلي روز بالتحرش الجنسي وبالقيام بتصرفات غير لائقة، وفق ما أكدته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية. كشفت السيدات أن روز (75 عاماً) قد تحرش بهن من نهاية تسعينيات القرن الماضي حتى عام 2011، حين كانت أعمارهنّ تتراوح ما بين 21 و37 عاماً. هذا وقد أشرن الى أن الإعلامي الشهير كان قد لمسهن في أماكن حساسة وتحدثً إليهن بطريقة غير لائقة.

 

من جانبه، لم ينف روز سلوكه المنحرف مع هذه السيدات، معتذراً عن تصرفاته بالقول: "من المهم أن تعلم هؤلاء النساء أنني أسمعهن وأعتذر بشدة عن سلوكي غير اللائق... أحياناً تصرفت بشكل غير إرادي، وأنا أتحمل المسؤولية عن ذلك".

 

متى تكون المرأة أكثر نعرضاً للتحرش الجنسي؟

إذا كثيرة هي الأخبار المتعلقة بالتحرش الجنسي في الولايات المتحدة الأخيرة، فقد أشار موقع فرانس برس الى أن أميركيتان من كل 3 أميركيات كشفن أنهن تعرضن لتحرش جنسي بحسب إستطلاع للرأي نشرت نتائجه بعد مرور 6 أسابيع على كشف فضائح المنتج هارفي واينستين.

 

تبيّن في إستطلاع معهد كينيباك أن 67% من وقائع التحرش الجنسي تحصل في أماكن العمل، مقابل 40% في الشارع و43% في السهرات. اللافت أن تجارب التحرش الجنسي متفاوتة بحسب الانتماء السياسي والفئة العمرية، إذ تبين أن التحرش يطال بشكل خاص النساء الأكبر سناً.

 

وعلى خلفية الأخبار الجنسية الفاضحة، كان قد إنتشر هاشتاغ # MeTooعلى مواقع التواصل الاجتماعي رداً على فضيحة هارفي وينشتاين. هو يواجه اتهامات اعتداء وتحرش بعد أن غرّدت الممثلة أليسا ميلانو فقرة كتب فيها: "إذا كتبت جميع النساء اللواتي تعرضن للتحرش أو الاعتداء الجنسي في حياتهن "#أنا أيضاً" على صفحاتهن، فقد نعطي الناس فكرة حقيقية عن حجم المشكلة".

 

بناء على ذلك إنهالت التغريدات من نساء تحدثن عن معاناتهن من التحرش والاعتداء الجنسي، وشاركن قصصهن بهدف تشجيع الأخريات على رواية قصصهن وتقديم الدعم لهن.

 

التحرش الجنسي في العالم العربي

إن التحرش الجنسي ليس حكراً على بلاد الغرب فقط إنما يطال الدول العربية بنسب متفاوتة.

 

مصر

فقد إعتبر موقع "مونيتور" أن مصر من أسوأ الدول في نسب التحرش بالنساء بعد أفغانستان، مشيراً الى أن المصريات يخشين من التحدث في العلن عن تعرضهنّ للإعتداءات الجنسية، مع العلم أن إحدى الدراسات التابعة للمركز المصري لحقوق المرأة أكدت أن 83% من المصريات يتعرضن لشكل من أشكال التحرش الجنسي.

 

عقب حوادث التحرش بالفتيات في ميدان التحرير، تم تحديث القانون المصري ليشمل معاقبة المتحرش بالحبس لمدة عام والغرامة بخمسة آلاف جنيه كحدّ أدنى وعشرة آلاف جنيه كحدّ أعلى.

 

المغرب العربي

بدورها تعاني تونس من مشكلة الانتهاك الجسدي، حيث تبلغ عدد حالات الإغتصاب المصرح عنها أكثر من 34 حالة شهرياً، مع العلم أن هناك نسب عالية من حالات إغتصاب القاصرات بعمر الـ14 عامًا.

 

وفي حين أن المغرب طرح مشروع قانون بحبس المتحرش من شهرين الى عامين وبدفع غرامة مالية تتراوح بين 1000 درهم و3000 درهم، إلا أن الحكومة تحفظت على مشروع هذا القانون ولم يتم الإقرار به حتى الآن، أما في المملكة العربية السعودية فإن السلطات حازمة في هذا الموضوع إذ يعاقب المتحرش بالسجن 5 سنوات مع غرامة مالية يمكن أن تصل الى نصف مليون ريال سعودي.

 

لبنان

في لبنان وبخطوة تتسم بالجرأة، خرجت الممثلة اللبنانية آن ماري سلامة على وسائل الإعلام كاشفة أنها كانت قد تعرضت لمحاولة إغتصاب على يد عامل سوري في لبنان الا انها أنقذت نفسها منه. هذا وقد إنتشرت في بيروت العديد من الحملات من أجل حث النساء على التحدث عن مشاكلهنّ وكسر المحرمات بهدف إدانة المتحرشين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع