كيف تستثمرين وقت عملك من داخل بيتك ؟

Hicham

قد يعتقد البعض أن العمل المستقل أو العمل  انطلاقا من المنزل هو أسلوب حياة فخمة، متحرر من القواعد أو التخطيط ، لكنه على العكس من ذلك تماما هو عمل شاق أكثر مما قد يبدو.

 

إليك هذه القواعد حول طريقة العمل من داخل البيت، حتى تكوني أكثر إنتاجية.

1- الملابس

على الرغم من أن فكرة قضاء يوم كامل في ملابس النوم قد تبدو جذابة، الا إنها ممارسة سيئة بالنسبة للأشخاص الذين يعملون بالمنزل.


بالطبع، من الناحية النظرية يمكنك الحصول على نفس الكم من العمل المنجز سواء ارتديت بدلة الأعمال أو بدلة رياضية أو ملابس النوم، لكن ارتداء نفس الملابس طوال اليوم يجعل من الصعب التفريق بين ساعات العمل ووقت الراحة / النوم.


ارتداء ملابس الأعمال يجعلك تشعرين بالميل الى أن تكوني أكثر إنتاجية. هذا لا يعني أنك تحتاجين الى ارتداء بدلة رسمية بشكل يومي. ارتدي طقما يجعلك تشعرين بالراحة والثقة، فهذا سيكون بمثابة انطلاقة جيدة.

2- وضع روتين للصباح

روتين يومك يحدد نبرة اليوم. فهو يوفر لك الوقت لتفريغ رأسك، والحصول على التركيز الكافي واستثمار وقتك الاضافي.


ابدئي يومك بشرب ماء الليمون الساخن، ثم تناول الفطور برفقة شريك حياتك قبل مغادرته للعمل. بعد ذلك، تأملي، مارسي قليل من اليوغا أو اقرئي كتابا.


خذي ساعة من وقتك للقيام بذلك يوميا فهذا سيجعلك تشعرين بالتركيز والإنجذاب نحو بدء عملك.

3- خططي لوقتك

اذا كنت تعملين لحسابك الخاص، فإن الجدولة الزمنية هي أفضل صديق لك حتى تحصلي على صورة واضحة لما ينبغي إنجازه في اليوم، الأسبوع والشهر، كما ستمكنك من كسب الكثير من الوقت على المدى الطويل.


احرصي على وضع برنامج أسبوعي يتضمن جملة المشاريع والمواعيد والأنشطة التي ينبغي عليك إنجازها كل يوم.

4- خذي استراحة الغذاء

من المهم أن تأخذي استراحة كاملة من العمل. عندما تتناولين الغذاء وأنت تمارسين عملك في الآن ذاته، فإن نشاطك لا يحصل على الإهتمام الكافي، كما أنك لا تحصلين على الإستراحة المطلوبة.


حاولي تناول وجبة غذائك بعيدا عن مكتب عملك. إنها فكرة بسيطة، لكن لها نتائج مهمة على إنتاجيتك ومزاجك بشكل عام.

5- أحبي الفضاء الخاص بالعمل

اذا كنت تعملين انطلاقا من مكتب بيتك أو تضعين حاسوبك المحمول على طاولة المطبخ، فمن الضروري أن يشعرك فضاء عملك بالتركيز والإنجذاب، الإرتياح. حاولي أن تحيطي نفسك بأشياء تشعرك بالسعادة مثل صور عائلتك أو ورود طازجة. خذي 10 – 15 دقيقة لمسح الصورة الخلفية لفضائك، حتى تتمكنين من تحقيق الإنتاجية المطلوبة.

6- استثمري وقتك المفضل خلال اليوم

معظمنا لديهم بعض الأوقات خلال اليوم، يشعرون خلالها بأنهم أكثر إبداعا، حيث الأفكار تدور بكل حرية. 

بدلا من الضغط على نفسك من أجل التفكير عندما تكون الأفكار لا تتدفق، توخي الحذر الى وقت معين خلال اليوم حيث تشعرين بأنك أكثر استلهاما من أجل تطوير أفكار جديدة.


الأمر مختلف بالنسبة للجميع، ولكن احيانا قد تساعد الموسيقى او النشاط البدني على ذلك

7- احرصي على احترام الوقت الحر

لماذا اخترت العمل من داخل بيتك ؟ ربما لأنك ترغبين في الحصول على حرية في جدولة وقتك بشكل يمكنك من القيام بأشياء تحبينها. أحيانا يكون من الصعب عليك التوقف عن العمل وخصوصا اذا لم يتدخل أي شخص لإخبارك بأن وقت العمل قد انتهى.


اذن، احرصي على تحديد وقت معين تتوقفين فيه عن العمل، سيكون ذلك بمثابة فرصة لتقييم ما تم إنجازه خلال يومك.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع