احذري الإدمان على استخدام هاتفك الذكي !

Hicham

هل تحملين هاتفك الذكي في معظم الأوقات طوال يومك دون ان تتمكني من مقاومة رغبتك في الإستغناء عنه ولو لدقائق معدودة ؟..


اذن، احذري، فقد كشف باحثون من جامعة Waterloo بأن مستعملي الهواتف الذكية يتراجع اعتمادهم على الحدس والغرائز عند اتخاذهم قرارات معينة - فهم يستعملون في معظم الأحيان محركات البحث لأجهزتهم بدلا عن القوة الخاصة بأدمغتهم.

 

الأجهزة المحمولة اذن، في قفص الإتهام، وربما تكون – حسب الباحثين – هي السبب في تعويد الكثيرين على الكسل أكثر من أي وقت مضى.

الهاتف الذكي يدفع نحو الكسل والغباء

" يمكنهم البحث عن معلومات يعرفونها في الواقع، أو قد يمكنهم تعلمها بسهولة، لكنهم ليسوا 

على استعداد لبذل مجهود للتفكير حقا عن ذلك "، يصرح Gordon Pennycook أحد معدي الدراسة.

تأثير الهاتف الذكي على التفكير والمهارات المعرفية

الدراسة أجريت على نحو 660 شخصا، حيث تمكن الباحثون من تحليل قدرات الدماغ المختلفة والمهارات المعرفية، جنبا إلى جنب مع المهارات اللفظية والكتابة والحساب، بجانب مطالبة المشاركين فى الدراسة فى كتابة عاداتهم اليومية فى استخدام الهاتف الذكى، وأظهرت نتائج الدراسة وجود صلة واضحة بين الوقت الذى يمضى فى استخدام الهاتف والمهارات المعرفية والاستعداد للتفكير بطريقة تحليلية.

خطورة اعتمادنا على الأجهزة الرقمية

وتشير الدراسة الى ان اللجوء الى الهواتف الذكية لحل المشاكل بدل توظيف أدمغتنا، يسرع وتيرة تدهور عقولنا والذي يأتي مع التقدم في العمر.

 

"اعتمادنا على الهواتف الذكية وباقي الأجهزة ربما قد يتزايد "، يصرح Nathaniel Barr عضو الفريق المعد للدراسة. " من الضروري فهم كيف تؤثر الهواتف الذكية لأن الأمر يتعلق بنفسية البشرية قبل أن تتجذر التكنلوجيا في حياتنا، فحينها سيكون من الصعب علينا تصور حياة من دونها، إن لم يكن هذا الأمر قد حدث بالفعل " .

 

اذن، لا تتردي سيدتي في ترك عقلك يغوص لمزيد من الوقت قبل التفكير في تناول هاتفك الذكي.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع