5 أشياء ينبغي تجنبها أثناء استخدام الفيس بوك

Hicham


في هذه الأيام، لا يكاد يمر أسبوع واحد حتى نسمع عن تأثر شخص عاطفيا بسبب شيء ما على "الفيس بوك". في معظم الأحيان تكون هذه التأثيرات سلبية: الغيرة، التنافس، الشعور بالذنب والإقصاء، ورغم أهمية الفيس بوك كفضاء تواصل مشترك للعائلة والأصدقاء، فإن له جانب مظلم لابد من الإلتفات إليه.

 

اذا كنت تعانين من الشعور بالغيرة، انعدام الآمان، الإكتئاب والغضب بسبب تأثيرات الفيس بوك، فإنك لست الوحيدة.

 

الأخطار المشتركة التي يحملها الفيس بوك يمكن أن تكون أشد تأثيرا على العلاقات (الأصدقاء والعلاقات العاطفية)، لذا من الضروري أن تضعي قواعد خاصة لنفسك لتجنب التأثيرات السلبية للفيس بوك.

 

إليك 5 قواعد من أجل استخدام أمثل للفيس بوك.

1-  لا تستعملي الفيس بوك للتجسس على شريك حياتك

اذا كنت ترتبطين بعلاقة وتواجهين مشاكل تتعلق بالثقة، فمن السهل أن تبدئي في التجسس على شريك حياتك عبر الفيس بوك. قد لا تواجهين مشاكل الثقة مع شريك حياتك بالدرجة الأولى- لكن الفيس بوك في الغالب يخلق مشاعر الغيرة التي تقودك نحو متاهات بلا نهاية.


بعض الأشخاص يتجاوزون التجسس على الصور في الفيس بوك الى قراءة الرسائل الخاصة لشركاء حياتهم، وهو ما يقود الى نتائج سيئة.


اذا شعرت بمشكلة انعدام الأمان أو ضعف الثقة بشريك حياتك، لا تتجسسي على صفحته في الفيس بوك. فهذا العمل لن يساعدك في شيء، بل من شأنه أن يزيد مشكلتك تعقيدا- سواء على المستوى الذاتي أو الجماعي.

2- لا تستعملي الفيس بوك لمقارنة حياتك مع حياة الآخرين.

من منا لم يشاهد صور جميلة لعطلات الأصدقاء (والتي يبدو أنها تتطلب كلفة باهظة) ولم يشعر ببعض الغيرة أو الحسد.


لا يمكن لأي واحد منا ملاحظة وتحليل تفاصيل حياة الناس الذين نعرفهم عبر الإطلاع فقط على صور الفيس بوك، والتي عادة ما تكون رائعة. ففي عالم الفيس بوك، لا أحد لديه يوم سيء.


اذا كنت تقارنين حياتك بحياة الآخرين على الفيس بوك، فمن المؤكد أن هذا يؤدي الى شعور سيء لديك، لذا ننصحك بالتوقف مؤقتا عن استخدام الفيس بوك وحاولي الحصول على خبرات جديدة ومثيرة وممتعة، دون نشرها على الفيس بوك.


اذا كنت حاضرة في الواقع، فإنك لن تلتفي الى ما ينشره الآخرون على الفيس بوك.

3- لا تسخدمي الفيس بوك لمهاجمة شخص آخر

اذا انتابتك رغبة في مهاجة فرد، قمعه أو الحط من قيمة شخص تعرفينه في الفيس بوك، فقد آن الآوان لتأخذي نفسا عميقا سيرا على الأقدام. ترغبين في التخلص من عدوانيتك على الفيس بوك للأبد. إليك هذه القاعدة: اذا كنت لا ترغبين في نشر مشاكلك الشخصية..اذن لا تكتبي عنها في الفيس بوك.

4- تجنبي علاقات محادثة مهمة على الفيس بوك

الفيس بوك، مثل الرسائل النصية، هو جدار لسوء الفهم.

كثير من الأشخاص عانوا لأن تعليق على الفيس بوك (أو حتى رسالة فيس بوك) أسيء فهمها مما أدى الى مشاعر الحزن، الغضب، أو الإستياء.


من غير الممكن أن تفهمي دائما اللهجة العاطفية المتوقعة عندما تقرئين شيئا ما على الفيس بوك، لأن الأمر يتعلق بمنبر عام وغير رسمي في معظم الأحيان من أجل التواصل.


عندما تكون المخاطر عالية أو تشعرين بالغضب ضد شخص معين، تأكدي من هذه المحادثات عند قطع الإتصال وتحدثي معه وجها لوجه في الموضوع.

5- لا تقتفي آثار أشخاص تنجذبين إليهم عبر الفيس البوك

اقتفاء آثار الناس على الفيس البوك يقوي انعدام الثقة لدى عموم الناس كما قد يضر هذا السلوك بثقتك وسعادتك.


اذن، ركزي على عقد لقاءات في الواقع- أنشطة اجتماعية، أنشطة رياضية أو الخروج مع مجموعة من الأصدقاء. فمن المؤكد أنك بهذه الطريقة ستبدئين علاقات جديدة ترتكز على أقدام أكثر قوة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع