8 طرق للحفاظ على تواصل قوي مع أطفالك

Hicham


بما أننا أصبحنا أكثر ارتباطا بهواتفنا الذكية والأجهزة الأخرى، فهناك شعور متزايد بانعدام التواصل والوحدة يخترق حياتنا.


سيطرة الوحدة على حياتنا العائلية، تعني أنه قد آن الآوان لإتخاذ بعض الإجراءات، وكل هذا يدخل في إطار أدوارنا كآباء. الأطفال بحاجة إلينا، قبل أي شيء، ينبغي أن تكوني حاضرة ومتاحة لأطفالك.


نحن ندرك أنه من الصعب إحداث التوازن بين وقت العمل، مراجعة الدروس مع الأطفال في البيت، المطبخ، العناية بالزوج..مما يجعلك منشغلة، لكن هناك طرق بسيطة قد تساعد أفراد عائلتك على الحفاظ على التواصل فيما بينهم.

1- الأطفال بحاجة الى وقت فردي مع أحد الأبوين

بما أن الوقت المخصص للعائلة ضروري، فإن معظم الأطفال وبالرغم من ذلك يبدون متعطشين، وهم بحاجة دائما لوقت فردي مع أحد الأبوين. امنحي طفلك الوقت للتواصل معك بطريقة مميزة، وأدعيه الى التصرف بعفوية، دون أي تأثير من شقيق أو قريب آخر.

الأطفال بحاجة الى وقت خاص مع الوالدين من أجل الإحساس بالإهتمام.

2- استمعي لأفكارهم وأحاسيسهم

قضاء وقت خاص مع الأطفال، هو الوقت المثالي لكي تطلبي من طفلك شرح ما يدور في رأسه وقلبه. الكثير من الأطفال، وخصوصا منهم الحساسين جدا، يحتاجون الى ذلك..حافظي على عالمهم الداخلي حتى يعبروا صراحة عن ذلك. اذا كنت تقضين دائما، وقتا خاصا مع طفلك، فإنه يحس بالآمان الكافي للتعبير عن أفكاره وأحاسيسه الموجودة حتما في مشهده الداخلي.

3- طوري ممارسة الإمتنان

كراشدين، نحن نعرف مدى أهمية وقوة التعود على ممارسة الإمتنان بشكل يومي. طبقي هذه الممارسة نفسها مع أطفالك، فهذا قد يساعدهم على تطوير موقف متفائل في وقت مبكر من حياتهم. اذن، حاولي إدماج هذه الممارسة من بداية الى نهاية يوم طفلك.

4- احرصي على تناول وجبة على الأقل معا

في الماضي، كانت من عادة الأسر تناول ثلاث وجبات معا. في الوقت الحاضر سنكون محظوظين اذا استطعنا جمع أطفالنا لتناول وجبة في اليوم. فالوجبات الجماعية لها دور هام في تعزيز التواصل بين أفراد العائلة، كما أنها فرصة مناسبة للحديث في كل ما يهم العائلة، و تشكل وقت مميز لتبادل الحكايات انطلاقا من طفولتك الخاصة، سرد النكت أو لعب لعبة معينة.

5- الإلتزام بوجبات طعام دون أجهزة إلكترونية

تخلصي من عادة إحضار هاتفك الى مائدة الطعام، اذا كنت تأملين بأن لا يحمل أطفالك أدواتهم الى المائدة. اذا كنت قد خلقت عادة حمل الأجهزة الإلكترونية الى المائدة في السابق، فحاولي البدء بتجربة تركهم في غرفة أخرى لمدة أسبوع خلال ساعات الوجبات. ستلاحظين أن التواصل بينكم سيزداد أكثر من أي وقت مضى.

6- استلقي في الليل الى جانب أطفالك

إنها أحلى مرحلة من الوقت الذي يمكنك أن تقضيه مع أطفالك. إنه الوقت الذي يمكنك من خلاله فرك ظهر أو قدمي طفلك، والتواصل الجسدي،  أو طرح أسئلة عن اليوم ، والتواصل العاطفي. بالنسبة للأطفال، لا يوجد شيء مريح مثل وجود أحد الأبوين وهم يسيرون نحو عتبة النوم، والذي يشكل بالنسبة للعديد من الأطفال لحظة مميزة. إنه وقت مثالي أيضا من أجل بلورة ممارسة الإمتنان.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع