هل أنت بحاجة الى تغيير عملك أم نمط حياتك ؟

Hicham

الجميع يتمنى حياة مهنية مفيدة ومجزية. فعندما تكونين مرتاحة في عملك، تشعرين بأنك متكاملة، مسؤولة ، وقادرة على العطاء.  وعندما تكونين غير سعيدة في عملك، تبدو الأيام طويلة، تشعرين بالإضطراب مع بداية الأسبوع، بالإجهاد، كما أن السلبية يمكن أن تؤثر على مختلف مجالات حياتك.


الكثير من الأشخاص ليسوا متأكدين بما يرغبون في تغييره، لكنهم متحمسون لفهم التغيير بشكل يجعلهم أكثر سعادة في عملهم.

أيا كان الدافع ، فالخطوة الأولى هي عملية بسيطة وفعالة من الاستكشاف الذاتي، والتي تتضمن ما يلي :

1- لماذا أنا لست سعيدة في مهنتي؟

يجب عليك فهم مصدر تعاستك وفقا لنوع العمل الذي تقومين به، ان فهم مصدر تعاستك هي نقطة انطلاقك من أجل إحداث التغيير.

2- هل أنا بحاجة الى تغيير العمل، أم تغيير نمط الحياة ؟

اسألي نفسك : هل تعاستي مرتبطة بعملي، أم بحياتي بشكل عام ؟ التعاسة في جزء من الحياة من شأنه أن يكون له تأثير على باقي مناحي الحياة. قبل اتخاذ أي قرار، تأكدي من أن هدفك هو حل السبب الرئيسي للسخط.

3- اذ كان من الممكن الحصول على شيء بسرعة وسهولة حاليا، ما هو هذا الشيء ؟

لإجراء تغيير بسيط يمكن ان يؤثر بشكل ايجابي في عملك. ما هو الشيء، الذي اذا حدث اليوم، من شأنه أن يجعل عملك أكثر اشباعا ؟ هل يمكنك التفاوض في موقعك الحالي، أو إيجاد وسيلة للوصول إلى ما تطمحين إليه ؟


اذا كان من غير الممكن، احتفظي بهذا في مقدمة لائحتك المتعلقة بالعوامل غير القابلة للتفاوض أثناء بحثك عن الوظيفة. ثم اسألي نفسك هذا السؤال عن حياتك أيضا. ما هو الشيء، الذي يمكنك القيام به بسرعة وسهولة، والذي بإمكانه إحداث الفارق في حياتك ؟ كيف يمكنك الوصول الى ذلك ؟

4- ماهي أهدافك المهنية ؟

ما الذي تودين تحقيقه على المستوى المهني، ومتى؟ هل أنت في المسار الصحيح لتحقيق هذه الأهداف ؟ إن لم يكن، ما الذي ينبغي تغييره في عملك الحالي أو في مسارك المهني من أجل الوصول ؟

5- ما الذي تفتقدين إليه من الناحية المهنية ؟

ما الذي ينقصك في حياتك المهنية ؟ الإعتراف، الدعم، التعويضات، الترقية، المهمات المثيرة للإهتمام ؟

عندما تدركين ما ينقصك، يمكنك وضع مخططات لملئ الفجوات، في موقعك الحالي أو في أي موقع آخر.

6- ماهي القيم التي تحصلين عيلها في عملك ؟

قيمنا تعزز أنشطتنا وتصرفاتنا. وعندما نعيش عبر قيمنا، الإختيارات تصبح سهلة. من أبرز قيم العمل: النزاهة والصدق، والإبداع، والاعتراف، والمخاطرة، والسلامة، والاحترام، التوازن بين العمل و الحياة، تحقيق مكاسب مالية..هل هذه القيم يتم احترامها في عملك الحالي ؟ ضعي قائمة للقيم المهمة بالنسبة إليك وسجلي القيم التي تفتقدين إليها. قومي بتحليل جميع الإحتمالات المتعلقة بعملك المستقبلي آخذة بالإعتبار القيم التي تؤمنين بها في العمل.


مع هذه الخطوات يمكنك اكتشاف موضع الخلل والوصول للتوازن بين العمل والحياة

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع