أهم الفيتامينات والمعادن لمنع تساقط الشعر قبل العرس

Sara Ahmed
  • قد يمثل تساقط الشعر مشكلة كارثية خاصةً قبل العرس! وهو يتطلب منكِ الاهتمام بنظام غذائي صحي لوقف التساقط والحصول على شعر صحي.

     

    حين نتحدث عن مشكلات الشعر الشائعة فإن للتساقط النصيب الأكبر فيها. لم يعد تساقط الشعر يرتبط بالتقدم في العمر حيث نجد العديد من الفتيات يعانين من تساقط الشعر في عمر صغير. تساقط الشعر قبل العرس قد يسبب لكِ الشعور بالأرق والتوتر خاصةً إذا كنتِ تفضلين اعتماد بعض التصفيفات ذات التفاصيل المعقدة أو الشنيوهات. ولإيقاف تساقط الشعر قبل العرس فإن النظام الغذائي الصحي هو سبيلك الأول لاستعادة صحة شعرك وتحفيز نموه وخاصةً إذا كان التساقط بسبب الأنيميا، سوء التغذية، افتقاد بعض العناصر التي يحتاجها الشعر لينمو وعلى رأسها الفيتامينات. لذا يجب عليكِ إدراج بعض العناصر والفيتامينات قبل  العرس بفترة لإيقاف تساقط الشعر.

     

    إليكِ أهم المعادن الفيتامينات التي تساعد على إيقاف تساقط الشعر وتحفيز نموه.

  • فيتامين D

    Vitamin D Sources

    برغم ارتباط فيتامين D بصورة خاصة بصحة العظام إلا أنه واحد من أهم الفيتامينات التي تساعد على إيقاف تساقط الشعر.

     

    يعمل فيتامين D على تحفيز الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر لتكوين بصيلات جديدة وهو ما ينعكس بدوره على زيادة كثافة الشعر. تشير الدراسات أن نقص فيتامين D واحد من أكثر المشكلات الشائعة في أمراض سوء التغذية نظراً لقلة مصادره الطبيعية وحتى مع وجوده في بعض الأطعمة فإن نسبته لا تكفي الاحتياج اليومي، وينصح خبراء التغذية إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر بمعدل أكثر من 100 شعرة في اليوم بتناول كبسولات فيتامين D، التعرض لأشعة الشمس فترة الصباح أو تناول بعض الأطعمة بوفرة مثل: الأسماك، المحار،  زيت كبد الحوت، السلامي، اللحم البقري، السجق، التوفو وحليب الصويا.

  • فيتامين B5

    Vitamin B5 Sources

    فيتامين B5 ويعرف أيضاً بـبروفيتامين B5 أو البانثينول مساعدك الأول لإيقاف تساقط الشعر.

     

    تحتوي معظم منتجات العناية وأدوية الشعر المتساقط على البانثنيول. يعد فيتامين B5 من المكونات الطبيعية للشعر والجلد ويساعد على إصلاح تلف الشعر وتجديد خلايا البصيلات وهو ما يساعد على تحفيز نمو الشعر من جديد. مع تناول فيتامين B5 بصورة منتظمة أو استخدامه موضعياً على الشعر ستلاحظين تحسن كبير في تساقط الشعر وتقصفه، استعادة مظهره الحيوي بالإضافة إلى ذلك يساعد البانثينول على تأخير الشيب المبكر. يوجد فيتامين B5 في الفطر، الجبن، البيض، الأفوكادو، اللحم البقري، الدواجن والبطاطا الحلوة.

  • الزنك

    Zinc natural sources

    استخدم الزنك منذ القدم كواحد من أهم وسائل العلاج الفعالة للصلع وتساقط الشعر المزمن.

     

    يساعد الزنك على الحفاظ على صحة بصيلات الشعر وعلاج الجذور التالفة. تشير أحدث الدراسات أن مرض الثعلبة وهو من أمراض تساقط الشعر المزمنة قد يكون نتيجة لنقص عنصر الزنك بالجسم وأن تناول كبسولات الزنك يعالجها بفاعلية. وفي دراسة أخرى وجد أن تناول أشخاص يعانون من تساقط الشعر المزمن والثعلبة لكبسولات الزنك لمدة 12 أسبوع قد نما لديهم شعيرات جديدة وقل تساقط الشعر بشكل ملحوظ. يوجد الزنك في أطعمة مثل المحار، اللحوم الحمراء، السبانخ، القرع،المكسرات وخاصة الكاجو، الكاكاو، الحمص والمشروم.

  • اليود

    Iodine Natural Sources

    اضطرابات الغدة الدرقية الناتجة من نقص عنصر اليود من المسببات الأولى لتساقط الشعر.

     

    يعد عنصر اليود أساسياً في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وقد أشارت الدراسات أن اضطرابات الغدة الدرقية قد لوحظت في 28% من الأشخاص الذي يعانون من الصلع. تتسبب اضطرابات الغدة الدرقية في بقاء بصيلة الشعر في حالة كامنة وهو ما يسبب تساقط الشعر وعدم نموه من جديد. إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر المزمن فاحرصي على عمل تحاليل الغدة الدرقية قبل الزواج بفترة وتناول مكملات اليود في حالة نقصه. كما يمكن الحصول على اليود من مصادره الطبيعية مثل الشمندر، أعشاب البحر المجففة، القراصيا، التونة، البيض المسلوق والموز.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

1 تعليق

فرد الشعر بالنشا اللوازم دقيق الذرة. ماء. طريقة الفرد يخلط مقدار معين من دقيق الذرة مع مقدار مناسب له من الماء في صحن صغير، مع تحريكهما جيداً حتى يتحولا إلى خليط متجانس. تُعتمَد كمية دقيق الذرة والماء المستخدميْن على طول وكثافة الشعر المراد فرده. يفرد الخليط السابق على جميع خصال الشعر، ويترك لخمس دقائق على الشعر حتى يجف وبتغلغل النشا في مسام الشعر. يغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ. يسرح الشعر ويترك حتى يجف وحده. كما يمكن استخدام هذه الطريقة بشكل آخر، وذلك من خلال نثر دقيق الذرة الجاف على الشعر حتى يغطيه بالكامل، وتركه عليه لخمس دقائق قبل غسله.
المصدر :موقع جميلتى حواء

التخلص من قشرة الشعر بالزيوت الطبيعية

فوائد النشا للشعر

وصفه صابون الارز لتفتيح البشره بفاعليه وأمان