أشهر الفنانين التشكيليين في معرض فنون العالم دبي

Ahmed Ibrahim
  • Salma Arigie

    قام معرض "فنون العالم دبي" بفتح أبوابه لإستقبال العديد من الفنانين و الفنانات التشكيليين العرب و من جميع أنحاء العالم. افتتحت صالة المعرض المحلية و الإقليمية في مدينة دبي يوم الأربعاء الموافق 12 من أبريل و ذلك في تمام الساعة 6:00 مساءً-9:00 مساءً. يستمر افتتاح فعاليات المعرض لمدة أربعة أيام من يوم 12 إلى يوم 15 أبريل من الساعة 2:00 ظهراً- 9:00 مساءً.


    تقوم صالة المعرض في مركز دبي التجاري و العالمي بإستضافة أكثر من150 فنانًا تشكيليًا من جميع دول العالم و ذلك لعرض مجموعة راقية من الأعمال الفنية المعاصرة التي تقارب حوالي 3000 عملًا فنيًا.

     

    إليكِ نبذة عن أهم الأعمال الفنية لأشهر الفنانين التشكيليين بالمعرض.

  • الفنانة جيهان فوزي


     

     

    كانت بداية إكتشاف الفنانة جيهان فوزي لموهبتها على يد طفلها الصغير و بصدفة غريبة. كانت تقضي ساعات الليل و هي تنظر إلى وجه طفلها الصغير الملائكي فبدءت برسم هذه الملامح مرة عن مرة، إلى أن إكتشفت حبها للرسم و موهبتها المتميزة. إحتفلت في أعياد ميلاده أيضًا برسم بعض التصميمات له. يومًا بعد يوم إستطاعت أن تضرب مثلًا للفنان الناضج الذي تعلم إلى أن انطلق.

     

    شاركت بمعرض "الجماليات العربية" بمدينة دبي حيث قدمت لوحتين مع فنانين عالميين. اسم هذه اللوحات "الفكرة السريعة"  و "السر في رقم 7" .


    أثناء حضورها في المعرض ألقت كلمة قائلة: "اللوحة دي لو تأملت فيها هتشوف رجل بتمشي على اللوحة و أنا كاتبه الأرقام بالعربي و الإنجليزي ما هو سر رقم ٧؟ وبسأل فيها كل من حاول البحث عن سر رقم ٧ و هتلاقي إجابة: لية ٧ سموات؟ ليه في سابع أرض؟ ليه أيام الأسبوع ٧؟ و بسأل فيها كل العلماء اللي حاولوا يعرفوا ".

    الجدير بالذكر أن الفنانة "جيهان فوزي" سترسم العديد من اللوحات الأخرى لايف أمام الجمهور.

     

  • الفنان الشهير محمد البنا

     

    تخصص محمد البنا في فنون الخط العربي بمجموعة خاصة من اللوحات الفنية التي نالت إعجاب الجميع. أثناء تواجده في المعرض قال أن سوق القطع الفنية الإسلامية قد نالت المزيد من الإقبال من الفنانين الذين ينتمون إلى الثقافات الإسلامية العريقة على مر السنين. أضاف أيضًا أن العديد من الفنانين الحديثين، حرصوا على تقديم عدد كبير من الرؤي الجديدة حول ذلك الفن الثقافي الإسلامي الرفيع، بدءًا من الهند شرقًا حتى المغرب غربًا.

     

    أكد أنه يمكن الإستمتاع بعدد هائل من القطع الفنية المذهلة للفن الإسلامي القديم التي تعتبر مصدر إلهام للكثيرين. يمكن مشاهدة اللوحات و الفنون الجميلة، الزخارف، الخطوط العربية و الحروف التي تزين الأزياء و المجوهرات المستخدمة في فن العمارة الإسلامية.


    الجدير بالذكر أن الفنان محمد البنا قد اشترك في عدة معارض للخط العربي أيضًا بجامعة دبي. أقام العديد من الجاليريهات في مدينة القاهرة، الإسكندرية و دبي كما حرصت العديد من السفارات العربية إقتناء لوحاته.

  • الفنان السكوتلندي المستقل ستيف ميغاسون

     

     

    يقيم الفنان التشكيلي ستيف ميغاسون في ماليزيا. هو من أبرز الفنانين التشكيليين الخارجيين الذي حرص على المشاركة للمرة الثانية في معرض دبي. سبق و قدم العديد من أعماله في دورة 2016.

     

    من خلال حضوره في فعاليات معرض فنون العالم دبي قال أن الدافع الوحيد لمشاركته في المرة الثانية بالمعرض أنه يصعب على أي فنان تسويق أعماله. يقدم هذا المعرض منصة أمام عدد كبير من الجمهور لعرض أعمالهم، لذلك تعتبر فرصة مثالية بالنسبة لهم.

     

    شارك ستيف ميغاسون بثلاث مجموعات رائعة من الفن الراقي والحديث. كانت مجموعته الأولى التي أطلق عليها اسم "أرابيسك" تضم لوحات عن حضارة دبي وعماراتها القديمة. بالإضافة إلى طبيعة دبي الخلابة ذلك لأنه عاش في دبي أكثر من 11 عامًا. كانت مجموعتي "ستيف ميغاسون" الثانية والثالثة قد تضمنت خصوصية طبيعة وثقافة منطقة بانتينغ بماليزيا، والصين.

  • الفنانة لمياء منهل

     

    أقيم لها معرض "سهوى" خصيصًا في صالات معرض الفنون بدبي و ذلك لتقديم لوحاتها المتنوعة و عرض العديد من الأزياء و الأشعار التي صممتها.


    صرحت الفنانة التشكيلية لمياء منهل أنها تقدم 18 لوحة لكل ما يتعلق بالفن التشكيلي، منها اللوحات الزيتية و المائية بالإضافة للوحات من ورق الذهب 18 قيراط  و 24 قيراط. 

    أوضحت أن معرضها يتسم بالخصوصية لأنه يعبر عن المرأة و علاقتها بالخيل حيث قالت: "الخيل كالمرأة، حساس جدا و له حضور.. و أرى أن الخيل قريب مني، و كلما قلت بأنه حان الوقت لأبتعد عنه، أعود إليه فورا".


    صممت فكرة تقديمها لعرض الأزياء استغرقت تقريبا 8 شهور، أما عن الأشعار فقالت أنها استعانت ببعض الأشعار المكتوبة في لوحاتها من "الشيخ فزاع". هناك قصيدة تعتبر من أهم القصائد بالنسبة لأنها تلخص حياتها  و هي قصيدة " أنا التي".


    أضافت أيضًا الفنانة لمياء منهل أن السبب الرئيسي الذي يميزها عن العديد من الفنانين التشكيلين هو حساسية لوحاتها التي  ترسمها بأصابعها دون أن تستخدم أي ريشة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع