الأمراض النفسية نجمة دراما رمضان 2016


في مسلسلات رمضان 2016 تنوعت الحبكات الدرامية بين القضايا الاجتماعية والأكشن والرومانسية والتاريخية وغيرها من موضوعات الدراما.


لكن اللافت كان وجود عدة مسلسلات تتناول القضايا النفسية والحياة الاجتماعية للمريض النفسي وكيفية تعامله مع المجتمع والآخرين من حوله.


ومن أهم هذه المسلسلات مسلسل "فوق مستوى الشبهات" للنجمة يسرا، ومسلسل "الخانكة" للنجمة غادة عبد الرازق، ومسلسل "سقوط حر" للنجمة نيللي كريم ومسلسل "ونوس" للنجم يحيى الفخراني.


وقد بدأت الاعمال الدرامية التي تتناول القضايا النفسية بالظهور في الاعوام الأخيرة لكنها أصبحت أكثر بروزاً هذا العام ويبدو أنها تلقى اهتماماً كبيراً لدى المشاهدين.

 

وكانت النجمة غادة عبد الرازق قد اتجهت لهذه النوعية من قبل حيث جسدت شخصية مريضة نفسية في مسلسل "الكابوس" في رمضان 2015، كما جسدت شخصية مشابهة في مسلسل "حكاية حياة" في رمضان 2013.

 

وفي مسلسها الجديد "الخانكة" تجسد غادة عبد الرازق شخصية تتجه الى مستشفى الأمراض النفسية المعروفة بإسم الخانكة وذلك بإرادتها الكاملة للتخلص من مشاكلها.


أما النجم يحيى الفخراني فيجسد شخصية "ونوس" وهو مريض نفسي يشعر بوجود شبح أو شيطان يلازمه ويجعله أسيراً لأفكاره ويصل به الأمر الى تدمير أسرته وحياته.

 

وفي مسلسل "فوق مستوى الشبهات" تجسد يسرا هذه الشخصية لأول مرة حيث تلعب دور إمرأة لديها العديد من العقد النفسية منذ الطفولة وتحاول الظهور بمظهر مخادع مع من حولها.


أما النجمة نيللي كريم فمن خلال مسلسلها "سقوط حر" تجسد شخصية مريضة نفسياً تقوم بقتل زوجها وأختها، وتحيلها المحكمة الى المصحة النفسية.


وقد جسدت نيللي الشخصية المريضة المضطربة في رمضان 2015 من خلال مسلسل "تحت السيطرة" حيث كانت تعاني من الادمان الذي عادت إليه بعد سنوات من التعافي.


وتحصل هذه النوعية من الدراما على اهتمام كبير من المشاهدين نظراً لغموض المرض النفسي وأبعاده خصوصاً في الدول العربية التي تنظر للمريض النفسي نظرة حيرة وخوف.


ولكن لهذه الاعمال بعد الأبعاد السلبية أيضاً حيث يؤكد خبراء الطب النفسي أن هذه الاعمال تحتوي على بعض المشاهد التي قد تسبب الأذى النفسي للأطفال أو قد تكون غير مناسبة لعمرهم، وفي الدول المتقدمة لا يسمح بمشاهدة أعمال نفسية دون ارشاد عائلي.


كما أن الأعمال الدرامية لا تلتزم بمعالجة أبعاد المرض النفسي بشكل علمي صحيح فتثير مفاهيم مغلوطة لدى الجمهور حول طبيعة كل مرض وأسبابه ومخاطره.


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع