اكتشفي جولة سريعة داخل قلعة قايتباي

Sara Ahmed
123rf hecke

هل أنتِ من عشاق الأماكن التاريخية؟ اكتشفي جولة داخل واحدة من أهم الأماكن الأثرية بمصر وبالتحديد في عروس البحر الأبيض المتوسط اسكندرية ، إنها قلعة قايتباي.

 

كانت جزيرة فاروس الميناء الرئيسي في مدينة الأسكندرية، وقد تم بناء القلعة بنهاية الجزيرة في عام 1480 م من قبل السلطان قايتباي في نفس موقع منارة الأسكندرية القديمة بعد تدميرها بسبب الزلال. وكان السبب الرئيسي لبناء القلعة هو كثرة التهديدات الخارجية لمصر فتم بناؤها كحصن عسكري. أما الآن فتعد قلعة قايتباي واحدة من أهم المزارات السياحية في الأسكندرية. وتضم قلعة قايتباي أيضاً المتحف البحري الذي يحتوي على قطع أثرية من المعارك البحرية الرومانية والنابليونية.

 

اكتشفي أهم المعلومات عن قلعة قايتباي بمدينة الأسكندرية....

 

وصف القلعة الخارجي

123rf hecke

تم بناء القلعة كما تم الذكر مسبقاً من قبل السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي على مساحة 17550  متر مربع ويبلغ طول القلعة 150 متر تقريباً. وقد استخدم الحجر الجيري الصلد في بناء أبراج القلعة أما جسم القلعة نفسه فقد تم بناؤه من الصخور. تأخذ القلعة شكل مربع مع سورين كبيرين يحيطان بها من الأحجار الضخمة و اللذان بنيا بغرض حماية القلعة. يوجد البرج الرئيسي في منتصف القلعة وكذلك يوجد أربعة أبراج بتصميم مستدير في كل جانب من جوانبها.

 

داخل القلعة

يضم البرج ثلاثة طوابق، الطابق الأول وهو مربع الشكل ويضم في أرجائه مسجد مع أرضية بنقشة الفسيفساء الرخامية الرائعة بشكل نجمي كبير أما الطابق الثاني والمصمم بشكل مثمن فيضم مجموعة من الممرات والحجرات الداخلية بالإضافة إلى فتحات تم تصميمها لرماة السهام  وقد استخدمت الأقبية في تغطية هذا الطابق،  ويليه الطابق الثالث الذي يأخذ الشكل الدائري و يحتوي على مقعد السلطان قايتباي والذي كان يجلس فيه لمتابعة السفن القادمة، ويغطي الطابق قبو كما يضم فرن لإعداد الخبز وكذلك طاحونة استخدمها الجنود لطحن الغلال أثناء إقامتهم بالقلعة.

 

الأنشطة التي يمكنكِ ممارستها داخل القلعة

123rf Thomas Wyness

يمكنكِ الاستمتاع بمشاهدة البحر من مكان مرتفع حيث تحيط المياه بالقلعة من ثلاثة جهات ومشاهدة الأسوار والتجول بداخل البرج الرئيسي والتقاط الصور. يمكنكِ بعد ذلك أخذ جولة في طوابق القلعة ومشاهدة الفن المعماري الإبداعي في مسجد القلعة وغيره. ولا تفوتي فرصة التجول حول وخارج أسوار القلعة والاستمتاع بالتقاط الصور في كورنيش القلعة حيث تتوفر العديد من المقاهي الشعبية التي توفر مجموعة من المشروبات و الوجبات الخفيفة أثناء استمتاعك بالمناظر الخلابة للبحر و القلعة من الخارج.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في رفاهية

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع