اليونان إرث حضاري عريق مرتبط بجزر حالمة

Doris
  • لدى اليونان وجزرها ماضٍ عريق جداً، تاريخ لا زال يربطها بالآلهة وكل إعتقاد وعادة مرّت على هذه الجزر.

     
    إنها من أجمل المدن الأوروبية، وعلى رأس القائمة السياحية. تملك اليونان إرثاً حضارياً عريقاً يعود تاريخه الى آلاف السنين الى الوراء، ويصف المؤرخون اليونان ببلد مهد الحضارة الغربية، بالإضافة الى كل هذا، تتميز اليونان بالإحتفالات فليلها مضيء كنهارها .

    ثقافة اليونان الحديثة مرتبطة بشكل وثيق بالإرث الحضاري العريق لليونانيين القدامى أو الاغريق. يفتخر اليونانيون بأنهم أول من وضع أسس الديمقراطية والحضارة المدنية. كان للفلاسفة والمفكرين اليونانيين فضل كبير في اكتشاف الكثير من النظريات. فلننطلق في رحلة اكتشاف لجمال اليونان الذي لا يضاهيه جمال أي بلد آخر.

    الصور : Shutterstock©

  • للسياحة المركز الأهم في اليونان

    تبلغ مساحة اليونان حوالي 130 ألف كيلومتراً مربع، وتشكل الجزر اليونانية حوالي ربع هذه المساحة، حيث يبلغ عددها الاجمالي حوالي 9841 جزيرة. جزيرة كريت هي أكبرهم، حيث تبلغ مساحتها 8260 كلم. 

    مناخ اليونان ينقسم إلى ثلاثة أنواع، اذ يتميز بحرارته العالية صيفاً واعتداله شتاء، مع تساقط الثلوج بغزارة، فتلبس اليونان حلتها البيضاء الجميلة لتجذب آلاف السياح خصوصاً من محبي رياضة التزلج.

    وتحتل السياحة مركزاً مهماً خصوصاً في ثقل الاقتصاد اليوناني نظراً لتوافد العديد من السياح الى الجزر حيث الأماكن الأثرية العريقة التي تختصر في طياتها الحضارة اليونانية القديمة، بالإضافة الى المناظر الطبيعية الخلابة في الجزر المنتشرة في البحار المحيطة.


    والى جانب المناظر الطبيعية والآثار اليونانية التاريخية التي عرفت بها اليونان اشتهرت أيضاً بالألعاب الأولمبية التي جرت على أرضها فكثيراً ما اشتعلت الشعلة الأولمبية معلنة بداية جولة أخرى من الألعاب الأولمبية بما تتضمنه من ألعاب رياضية مختلفة.

  • أثينا عجيبة اليونان

    لا يمكن لزائر اليونان الا ان يبدأ جولته بالعاصمة أثينا حيث تتعانق الحضارة الإغريقية مع الأساطير القديمة لتشكلا معاً عنصراً جاذباً للسياح ولعشاق التاريخ.  
    ومن أبرز المعالم الموجودة في أثينا، الأكروبولس والحديقة المحيطة به والتي تسمى بالحديقة الأثرية، كما تعد منطقة كيراميكوس مركز للفن الأثيني الجديد، بالإضافة إلى "كاليري غازون روج" والذي يضم العديد من الأشكال الفنية، وتعد أغيوس موسماس مكان مميز للتمتع بالساحل الأثيني، وتنتشر بأثينا المطاعم والمقاهي والمتنزهات التي يستمتع السائح بالجلوس فيها، ومن أشهر المعالم الموجودة بالبلاد الملعب الأوليمبي بمنطقة ايريني والذي يتسع لثمانين ألف متفرج.

    وفي أثينا ايضاً  إحدى عجائب الدنيا السبعة، وهو تمثال زيوس، أحد التماثيل الأثرية الضخمة المقامة في جبل أوليمبس الشهير. وهو عبارة عن تمثال رجل ضخم يجلس على عرش ارتفاعه حوالي 12 متر فوق قاعدة ارتفاعها حوالي ستة أمتار ولكن تعرض هذا التمثال لحريق هائل دمر بعض من اجزائه.

    كريت أكبر الجزر

    تعتبر جزيرة كريت من أكبر الجزر اليونانية تتمتع بمناظر خلابة وتعد من أجمل جزر اليونان، من حيث موقعها ومناخها، وهندستها الفريدة. فكل جزيرة يونانية تنقل الزائر الى بقعة من الأرض مختلفة عن الأخرى.

  • كوفرو أجمل جزر العالم

    ومن كريت الى جزيرة كورفو، فلا تُعرف هذه الجزيرة بجمالها فحسب، بل بكرمها التاريخي تجاه الأجانب واللاجئين والهاربين من الحروب والظلم. هذه الجزيرة التي إشتهرت في القرون الوسطى تعتبر من أجمل جزر العالم أجمع وليس فقط اليونان. فهي مزجت لقربها الجغرافي من ايطاليا بين الأفضل من العالمين الإيطالي واليوناني معمارياً وفنياً. ولهذا لا تزال تستقبل مئات الآلاف من السياح سنوياً.

    وهي أيضاً موطناً للنباتات السبع وهي الزيتون البري، الزيتون العادي، الإجاص، الرمان، التفاح، التين، والعنب. ولا تزال هذه الأنواع تنتشر بكثرة في الجزيرة التي تشتهر عبر التاريخ بتجارة زيت الزيتون الطيب.

    حدائق ومناطق اثرية

    في الجزيرة العديد من الحدائق الطبيعية على رأسها حدائق الأخيليون، تقع جنوب منطقة غاتسوري، في جنوب كورفو. تم إنشاء هذه الحدائق من قبل إمبراطورة النمسا كاترين في العام 1889. وتضم الحدائق قصراً صيفياً كبيراً وفاخراً. وقد صمّمت على أساس شخصيات أسطورية، وخرافية يونانية كلاسيكية مثل شخصية أخيل.


    ونبقى ايضاً في كوفرو، لنزر معاً منطقة كانوني، وهي من أقدم المناطق السكنية التي أطلق عليها اليونانيون اسمها بسبب مدافعها، إذ تشمل القلعة الثالثة لحماية الجزيرة. وقد اعتبرتها منظمة اليونسكو من التراث الإنساني الذي يفترض الحفاظ عليه من دون تغيير أي من معالمه.


    ونحط رحالنا في جزيرة بونتيكونيسي، ويعني اسمها "جزيرة الفئران" باليونانية، بسبب شكل دير بونتوكراتور المعروف الذي يستقطب الكثير من السياح، هي صغيرة لكنها خضراء وخصبة.

  • جزيرة سانتوريني للعشاق

    يمكن للسائحين زيارة العديد من المواقع الرائعة في اليونان والتي تتميز بالطبيعة الخلابة، ولكن لا يمكنه ان يزر اليونان ولا يقضي أقلّه أسبوعاً كاملاً من دون ملل في سانتوريني.

    وتتميز الجزيرة التي تقع في أقصى جنوب الأرخبيل اليوناني في البحر المتوسط بجمالها الساحر على الرغم من صغر مساحتها، كما أنها تنال اهتماماً خاصاً من قبل علماء الآثار الذين يواصلون حفرياتهم هناك بعد أن أسفرت أعمال حفر سابقة عن اكتشاف آثار لواحدة من أقدم الحضارات في التاريخ.
    ويسعى العلماء للتحقق ممّا إذا كانت تلك الجزيرة هي ذاتها الموقع الذي غرقت فيه قارة أطلنطس المفقودة، تلك القارة التي يعتقد أنها كانت تمتلك حضارة متقدمة. في سانتوريني كل شيء مميز، حتى أشكال البيوت وهندستها المعمارية مختلفة، يطغى عليها اللون الأبيض، مع قبّة باللون الأزرق، هي صغيرة، وتعطي طابعاً رومانسياً. هي ملتقى لعشاق العالم من كافة بقع الأرض.

  • رودس لؤلؤة المتوسط

    رودس الجزيرة اليونانية الملقبة بـ"لؤلؤة المتوسط" هي مقصد كل شخص يرغب في الاستجمام والاسترخاء بعيداً عن همومه ومشاغله اليومية. يعثر السائح على الشمس اللطيفة، والهواء العليل، والبحر الرائع بشواطئه الخلابة.

     

    رودس من الجزر اليونانية الكبرى، التي تتمتع بسمعة دولية منذ زمن، وهي أيضاً من الجزر التقليدية الغنية بكروم العنب وبساتين الأشجار، والصنوبر والليمون والزيتون وغيرها. وتعتبر الجزيرة من الناحية السياحية من أهم الجزر اليونانية لشهرتها الواسعة، وعادة ما تستقطب الكثير من السياح من معظم الجنسيات.


    وتغطي اليونان الغابات بشكل كثيف وفيها العديد من القلاع منها قلعة باليو فروريو، وقلعة نيو فروريو، ويعتبر جبل أوليمبيا أو أوليمبوس من أعلى جبال البلاد، حيث تبلغ ارتفاع قمته 2,925 متر فوق سطح البحر.

  • المطبخ اليوناني من أشهى المطابخ

    للتسوق في اليونان لذّة فريدة، حيث يشتهر البلد بالألبسة الجلدية، والمنتوجات الحرفية واليدوية، كما الكريستال الشهير، وبأسعار جد مدروسة خصوصاً في موسم التنزيلات. والأهم هو التسوق في الأسواق الشعبية وليس من المولات أو من الأسواق داخل الفنادق فهناك يزيد السعر الى حد النصف.

     ننتقل الى شق يهم كل السياح، فالمطبخ اليوناني تماماً كمطابخ منطقة البحر المتوسط، يشتهر بإستعمال البهارات، والصعتر البري، وإكليل الجبل، الثوم، وعصير الليمون. هناك أكلات مشتركة كثيرة مع الدول المجاورة وخاصة تركيا. تشتهر اليونان أيضاً بجبنة الفيتا المصنوعة أساساً من حليب الماعز.
    لا تترددي سيدتي في الإسترخاء في الجزر اليونانية الحالمة، اذهبي وتمتعي بجمال الكون الأخاذ وشاركينا تجربة لا يمكن ان تتكرر.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع