الخبز الأبيض قد يسبب السكري

Mohamed Omran
13rf/ Brent Hofacker

 

على الرغم من أن الخبز الأبيض من أهم الأطعمة الأساسية الموجودة على طاولة الطعام يومياً، إلا أنه عندما يتم الإفراط في تناوله يسبب عدة مخاطر صحية. وهذا حسب ما أثبتته الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة.

 

فقد أشارت تلك الدراسات إلى أن هناك علاقة قوية بين تناول الخبز الأبيض بشراهة وبين الإصابة بمرض السكري المزمن من النوع الثاني.

 

من أبرز الدراسات العلمية التي تم إجرائها حديثا حول مخاطر تناول الخبز الأبيض، هي دراسة استرالية، أثبتت أن تناول الخبز الأبيض يزيد من احتمالية الإصابة بداء السكري، وذلك بعدما تم الكشف على الأبحاث العلمية لأكثر من 36000 شخص من الرجال والنساء في استراليا، خلال السنوات الأربعة الأخيرة، وتوصلوا إلى أن الخبز الأبيض مرتبط بشكل وثيق بالإصابة بالسكري.

 

أجريت الدراسة بمشاركة عدد كبير من النساء والرجال الاستراليين، و قد تناولوا 17 شريحة من الخبز الأبيض خلال أسبوع واحد فقط. بعد مرور الأسبوع، ظهرت نتائج الدراسة وأكدت أن هؤلاء الأشخاص الذين تناولوا هذه الكمية الكبيرة من الخبز الأبيض في اسبوع، من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بداء السكري. كذلك، بينت النتائج أن تناول الأشخاص لكميات كبيرة من الخبز الأبيض، يسبب لهم زيادة كبيرة في الوزن، وربما الإصابة بالسمنة المفرطة والتي تعتبر من أهم الأسباب الرئيسية المؤدية للإصابة بمرض السكري.

 

جاءت هذه النتائج الخاصة بالدراسة، بعدما اكتشف العلماء الاستراليين أن تناول الخبز الأبيض بكميات كبيرة يزيد من ارتفاع مستويات السكر في الدم بنسبة عالية، وهذا في حد ذاته يؤدي إلى الضغط الزائد على البنكرياس، لكي يقوم بزيادة إفراز هرمون الأنسولين، ومن ثم يصاب الشخص بالسكري، مع زيادة تفاقم مشكلاته بشكل كبير. كما وجد الباحثون في استراليا، أن الخبز الأبيض يساهم في تراكم الدهون وتكونها في منطقة البطن بسبب افتقاره للألياف الغذائية، وبالتالي يكون هناك زيادة احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

 

على غرار ذلك، فقد أثبتت دراسة أمريكية أخرى، تم إجرائها في جامعة بوسطن، أن تناول الخبز الأبيض يؤدي بدوره إلى الإصابة بالسمنة المفرطة، نتيجة تراكم الدهون وتخزينها في منطقة البطن والخصر. من هنا تكون النتائج واحدة لأن السمنة المفرطة تؤدي للإصابة بمرض السكري بنسبة 70 في المائة.

 

أشار أيضا فريق من الباحثين الأمريكيين، إلى أن تناول الخبز الأبيض مرتبط بالإصابة بالسمنة والبدانة وزيادة الوزن بشكل كبير. هذا بعدما أجريت دراسة أخرى بمشاركة 500 شخص ظلوا يتناولون الخبز الأبيض لمدة ثلاث سنوات. بعد إجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة، ظهرت النتائج واوضحت أن هؤلاء الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الخبز الأبيض، تزداد معدلات السمنة لديهم بشكل أكبر من الأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من الخبز الأبيض على مدار الثلاث سنوات. لذلك، ينصح الأطباء بضرورة التخلي عن تناول الخبز الأبيض، وأنه يمكن استبداله بالخبز الأسمر، لأنه يخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع