الجريب فروت يعزز من صحة القلب

Eman El Sayed
123rf - Jennifer Barrow

 

فاكهة ثمار الجريب فروت هي أحد أنواع الفواكه الحمضية المفيدة لصحة الإنسان، وتلعب دوراً كبيراً في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض.

 

أثبتت العديد من الدراسات ان لثمرة الجريب الفروت فوائد عظيمة على صحة الإنسان. من أهم هذه الدراسات هي دراسة أمريكية نشرتها وكالة "أ ش أ"، تؤكد فيها أن الجريب فروت يعزز من صحة القلب ويحمي الجسم من التعرض للإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

 

أجريت هذه الدراسة الأمريكية في المعهد الوطني للبحوث الزراعية على يد مجموعة كبيرة من الباحثين. وجدوا أن تناول كوب واحد فقط خلال اليوم من عصير الجريب فروت يعزز صحة القلب، ويحفظ على صحة الأوعية الدموية. بالتالي، فإنه يشكل عامل وقائياً ضد الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.

 

أثبت الباحثون ذلك بعد أن اكتشفوا أن ثمرة الجريب فروت تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد المعروفة بدورها الخارق في حماية القلب من شبح النوبات والأزمات القلبية الحادة.

 

اجريت الدراسة في امريكا بمشاركة 48 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 50 و65 عاماً يتمتعن بصحة سليمة. في نفس الوقت، تم اختيار هؤلاء النساء من هذه الفئات العمرية لأنها تعتبر من أكثر الفئات عرضة للإصابة بخطر أمراض القلب. تم تقسيم النساء إلى مجموعتين: الأولى، تناولت كوب من عصير الجريب فروت يوميا بينما المجموعة الثانية، فتناولت نفس الكمية ولكن لا تحتوي على مركبات الفلافونويد.

 

عقب مرور ستة أشهر من الدراسة، ظهرت النتائج الطبية بعد إجراء الفحوصات والتحاليل. وجد الباحثين أن المجموعة الأولى من النساء اللواتي لديهن تحسن كبير وملحوظ في الحالة الصحية من الأوعية الدموية بينما المجموعة الثانية فلم تشهد أي تحسن.

 

توصل الباحثين أن تناول الجريب فروت يومياً يخفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم بإعتباره يقلل من عنصر "تيجليسريد" وهو نوع من الكولسترول تتسبب زيادته في أمراض القلب. هذا إلى جانب احتواء الجريب فروت على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار كما أن الجريب فروت يحد من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

تحذر بعض الدراسات الكندية من تناول عصير الجريب فروت لكل من يتناول بعض الأدوية التي تخفض نسبة الكوليسترول، أو تعالج أمراض القلب والأوعية الدموية. ذلك لأن عصير الجريب فروت يزيد من تأثير الدواء، ويرفع مستويات أدوية القلب في الدم، مما يؤدي إلى إيذاء صحة القلب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع