سمك السلمون يمنع الخرف و يساعد على التخسيس

Eman El Sayed
123rf - foodandmore

الدراسات العلمية الحديثة تؤكد أن تناول سمك السلمون بإستمرار يمنع الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف كما أشارت بأن السلمون يساعد على خسارة الوزن.

 

ومن أبرز الدراسات العلمية التي تم إجرائها مؤخرًا في أمريكا وكشفت أن سمك السلمون يمنع من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف بعنوان "أسماك دهنية تعالج مرض الخرف" وهذه الدراسة تم إجرائها في المنظمة الطبية لجمعية الزهايمر تحت إشراف رئيسة المنظمة الدكتورة ماريا كاريلو والبروفيسور دانييل آمين الذي يعمل في عيادات أمين (مؤسس الدراسة) في كوستا ميسا، بولاية كاليفورنيا. أكد الباحثان أن هناك علاقة وثيقة بين انخفاض مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3 وانخفاض تدفق الدم في الدماغ. هذا التدفق الذي يصل إلى مناطق مهمة للتعلم والذاكرة، والتي تسبب مرض الاكتئاب والخرف.

 

السلمون يعزز صحة الدماغ

ولذلك تم اجراء الدراسة على خلايا الدماغ. وبعد الفحوصات والتحاليل لمسح الدماغ وخلايا المخ أثبتت النتائج لأول مرة أن الإكثار من تناول سمك السلمون الذي يحتوي على كمية كبيرة من أحماض الأوميغا 3 يحمي الدماغ من إصابتها بألزهايمر أو الخرف وذلك لأن زيت سمك السلمون يقوم بتدفق الدم إلى خلايا وأنسجة المخ.

 

كما أشارت الدراسة أيضًا أن سمك السلمون يقوم بتعزيز صحة المخ وتجديد خلايا الدماغ العصبية وزيادة الدورة الدموية في مناطق معينة من الدماغ. عند زيادة الدورة الدموية في الدماغ فإنها تقوم بدورها في التحكم بالذاكرة والتعلم. من نتائج الدراسة أيضًا إحتواء سمك السلمون على نسبة عالية جدًا من الأحماض الأوميغا الثلاثية الذي تلعب دورًا هاما في الحفاظ على خلايا الجهاز العصبي وتمنعها من التلف.

 

وهناك دراسة علمية أخرى قد تم نشرها فى مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم بعنوان(سمك السالمون يعالج الخرف ويحسن الذاكرة) .قالت في نتائجها أن سمك السلمون من أهم الأغذية الصحية الغنية بنسبة كبيرة من الأحماض الدهنية وأحماض الأوميغا 3. هذه الأحماض الدهنية تقوم بحماية الإنسان من الإصابة بالخرف وعدم النسيان والقدرة على التذكر الدائم.

 

وقد أكد أخصائي التغذية ريما كلاينر الذي يعمل بالمعهد الوطني للأسماك، أن سمك السلمون له فوائد صحية عديدة. من أبرزها المحافظة على سلامة المخ وحمايته من التلف والتدهور العصبي الذي يسبب الخرف أو الزهايمر.

 

السلمون يساعد على الرشاقة

وفي نفس السياق كشف أخصائي التغذية ريما كلاينر أن تناول سمك السلمون قد يساهم في التخسيس بشكل كبير وفعال أثناء عمل برامج الريجيم والحميات الغذائية. كما أكد على أن يكون سمك السلمون من أهم مكونات قوائم المصادر الغذائية. حيثُ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية ونسبة عالية من أحماض الأوميغا 3 التي تقوم بخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي تحد من الإصابة بمرض السمنة وتساعد على التخسيس وخسارة الوزن بصورة طبيعية وفعالة. كما تعمل على حرق الدهون وإزالة الترهلات من مناطق مختلفة من الجسم وبالتالي يساعد سمك السلمون على الحصول على جسم رشيق ومثالي.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع