صابر الرباعي

Ahmed Ibrahim

#throwback #behindthescenes #turkey #musicvideos #gerhi_ma_shefi #matkhafsh_menny #saberrebai

A post shared by Saber Rebai (@saberrebai) on

 

تاريخ الميلاد: 13 مارس 1967

البرج: الحوت

الجنسية: تونسي

 

نشأته وحياته الأسرية

صابر الرباعي مطرب تونسي، ولد صابر بن الهادي الرباعي في مدينة صفاقس بتونس. صابر هو الابن الأصغر لعائلته المشغولة بالفن والغناء، فوالده مدير مدرسة السلطانية الابتدائية بصفاقس ولكنه كان يهوي العزف والغناء نظرًا لمعرفته قيمة الفنون الراقية. وعلى هذا الأساس ربى أطفاله الخمسة على نفس أصول الموسيقى التونسية والشرقية. وتعلم صابر الرباعي فن العزف على العود من والده وتعلم الغناء من والدته أيضًا العاشقة هي الأخرى للفن والموسيقى. وأخوات صابر هم ثلاث أشقاء ماهر ومراد ووجدي، وشقيقة واحدة إلهام.

 

شقيق صابر الأكبر الذي يدعى وجدي كان يهوى الموسيقى بشكل كبير وتخصص في العزف الإيقاعي وأصبح من ضمن فرقة شقيقه الأصغر النجم التونسي صابر الرباعي. وعن تعليم صابر فإنه تلقى دراسته في مدارس صفاقس التونسية، وعندما بلغ من العمر 11 عام سافر مع مدرسته إلى العراق، وهناك قدم باقة من الأغاني التراثية وحصلت مدرسته على المركز الأول. وبعدها شارك صابر الرباعي في برنامج "نادي المواهب" وفاز بالمركز الأول أيضًا.

 

نظرًا لموهبة صابر الغنائية فحرص على دراسة الموسيقى في نفس وقت دراسته بالأكاديمية، وقرر صابر الالتحاق بالمعهد الموسيقي في محافظة صفاقس لمدة 5 سنوات. وخلال هذه الفترة قام صابر الرباعي عدة حفلات غنائية صغيرة، وبعد تخرجه من المعهد بدأ صابر احتراف الغناء، ودخل الإذاعة التونسية، وشارك أول مرة في مهرجان قرطاج عام 1994. وعندما سافر الى مصر دخل ايضا الإذاعة المصرية وأدى أغنية قديمة أمام لجنة من ملحنين كبار مثل حليم بكر وصلاح الشرنوبي وسيد مكاوي. وعندما انتهى من الغناء تفاجئ بهم وهم يصقفون له بحرارة شديدة.

 

بداية مسيرته الفنية

بدأ صابر الرباعي في إطلاق أول ألبوم له في عام 1991 والذي يحمل اسم "ياللي بجمالك"، ليلاحقه بألبومه الثاني "رحت وجيت". وتوالت بعدها ألبوماته الغنائية الرائعة من أشهرها البوم "خلص تارك" وكان يوجد أغنية بهذا الألبوم اسمها "صرخة" تمكن من خلالها على الفوز بالميكروفون الذهبي. ومن ألبوماته الناجحة أيضا هو ألبوم "سيدي منصور"، و"أتحدى العالم"، وألبوم "أجمل نساء الدنيا"، و"شارع الغرام"، وألبوم "حيروني"، و"أصالة"، و"أجمل مختصر"، و"عللي جرى"، و"يا الله"، و"الغربة"، و"واحشني جدا".

 

في عام 2009 تم تعيين النجم التونسي صابر الرباعي سفيرًا للنوايا الحسنة من بلاد المغرب العربي، بعد أن اختارته منظمة اليونيسيف العالمية. ومن خلال منصبه قام صابر الرباعي بتنفيذ العديد من المشاريع الإنسانية. كما تم تعيين صابر الرباعي سفيرا للفنانين الشباب العرب لعام 2016 بعد أن قررت الأمانة العامة لملتقى الإعلاميين الشباب العرب الذي يقيم بشكل سنوي، ففي العام السابق قبل تعيين صابر كانت تحتل هذا المنصب الإماراتية أحلام.

 

شارك الفنان التونسي صابر الرباعي في برنامج "ذا فويس" بموسمه الأول والثاني والثالث، كعضو لجنة تحكيم، حيث يقوم صابر لاختيار أفضل المواهب الغنائية في الوطن العربي. وفاز صابر الرباعي بجائزة الموريكس دور كأفضل مطرب عربي عام 2012 عن ألبوم "صابر" الذي صدر عام 2011، كما فازت أغنية "عد حبايبك" بجائزة أفضل أغنية عربي.

 

حياته الزوجية

أما عن حياة الفنان صابر الرباعي الشخصية فقد مر بتجربة الزواج مرتين. الزيجة الأولى كانت من السيدة التونسية سلميه الفقيه الحاصلة على الدكتوراه في الإدارة والتسويق. ودارت بينهما قصة حب كبيرة، وأنحب منها ولدين هما اسلام وصفاء وهما الان في المرحلة الجامعية. وبعد مرور فترة طويلة على زواجهم انفصلت زوجته عنه بعد أن اكتشفت علاقته العاطفية مع التونسية اخلاص ورزق منها ثلاث أطفال آخرين هما جود وهادي وامير.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع