عمر الشريف

Ahmed Ibrahim

 

تاريخ الميلاد:  10 ابريل 1932

البرج: الحمل

الجنسية: مصري

 

نشأته وحياته الأسرية

عمر الشريف ممثل مصري من جيل الزمن الجميل والذي يعد من أهم نجوم السينما المصرية والسينما العالمية أيضا. ولد عمر الشريف بمدينة الإسكندرية واسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب وله أصول لبنانية سورية. والده جوزيف شلهوب و كان تاجر أخشاب وله اسمه الكبير في الإسكندرية وقتها، وهو من أسرة لبنانية وولد بمدينة زحلة في لبنان قبل أن يهاجر إلى مصر، بينما والدته فهي السيدة كلير سعادة ذات أصول سورية لبنانية.

 

عمر الشريف كان شغوفا بالفن والتمثيل منذ صغره ورفض العمل مع والده في تجارة الأخشاب، وتلقى تعليمه داخل مدارس الإسكندرية، والتحق بمدرسة فيكتوريا كوليدج بالإسكندرية، ومن ثم درس الفيزياء والرياضيات بجامعة القاهرة، وبعد تخرجه عمل في تجارة الأخشاب بعد ضغط كبير من والده لمدة خمس سنوات، وذلك قبل أن يسافر إلى لندن لدراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية.

 

بداية مسيرته الفنية

المخرج الكبير يوسف شاهين كان أستاذ عمر الشريف في مدرسة فيكتوريا، وكانت هناك علاقة صداقة بينهما، لذلك فرشحه يوسف شاهين لبطولة فيلمه الجديد "صراع في الوادي" ليكون أولى أفلام النجم العالمي عمر الشريف. وهنا أطلق عليه هذا الاسم حتى أن ظل عليه طوال حياته. وهذا الفيلم هو كان التعاون الاول له مع النجمة فاتن حمامة الذي عشقها من أول نظرة، ويبدو أن هذا الحب الكبير انعكس للجمهور وحقق الفيلم نجاحا باهرا وقتها وأصبح من أهم الأفلام الرابحة في شباك التذاكر.

 

بعد هذا النجاح الكبير انطلقت نجومية النجم عمر الشريف وأصبح من أبرز نجوم السينما المصرية خلال هذا الوقت، وقدم بعدها أكثر من عشرين فيلم سينمائي منهم "أيامنا الحلوة"، و"نهر الحب"، و"سيدة القصر"، و"صراع في المينا"، و"لا أنام". كما شارك عمر الشريف بعد عودته إلى مصر بفيلم "الاراجوز" وذلك في عام 1989 وحقق نجاحا كبيرا، ثم شارك في تقديم عدة أعمال فنية من أبرزها فيلم"حسن ومرقص" مع عادل امام، و فيلم "المسافر".

 

 

وانطلق بعدها النجم المصري عمر الشريف إلى العالمية عام 1963 وذلك من خلال دوره الرائع بالفيلم الهوليوودي "لورانس العرب"، وذلك بعد أن رشحه المخرج الأمريكي ديفيد لين، و بعد أن فشل في اقناع كل من رشدي أباظة وشكري سرحان لبطولة هذا الفيلم، ولكن وافق عمر الشريف ووصل إلى العالمية، وترشح إلى جائزة الأوسكار العالمية وقتها.

 

ومن خلال فيلم "لورانس العرب" كان ميعاد عمر الشريف مع الشهرة العالمية في سينما هوليوود وقدم بعدها حوالي خمسون فيلم عالمي من أبرزهم فيلم he Fall of the Roman Empire وفيلم GOHA، وفيلم تشي جيفار، وفيلم The Last Valley، وفيلم بذور التمر الهندي، وفيلم الثلج الأخضر، وغيرهم الكثير.

 

بعد ذلك، شارك عمر الشريف في الدراما الأمريكية بالعديد من المسلسلات التلفزيونية والذي يصل عددهم إلى عشرة مسلسلات، في حين أنه لم يظهر سوى في مسلسل عربي واحد وهو "حنان وحنين" بالمشاركة مع النجم أحمد رمزي الذي يعد من أقرب الاصدقاء إلى قلبه والذي تتأثر كثيرا بوفاته.


حياته الزوجية

تزوج النجم العالمي عمر الشريف مرة واحدة فقط من حب عمره سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وذلك بعد تعاونهما بفيلمه الاول صراع في الوادي، وطلب عمر الشريف من المخرج يوسف شاهين أن يتدخل في طلب يدها للزواج. بالفعل توجت قصة الحب الأسطورية، التي جمعت بين عمر الشريف وفاتن حمامة، والتي تعتبر من أعظم قصص الحب في تاريخ السينما المصرية. تزوجا الثنائي في عام 1955 بعد أن أعلن عمر الشريف إسلامه من أجل الزواج من فاتن حمامة، وأنجبا ابنهما الأول طارق عمر الشريف.

 

طارق هو الابن الوحيد لعمر الشريف وله حفيدين هما عمر وكريم. وبعد عشرون عاما من الزواج انفصلا الثنائي وذلك في عام 1979 والسبب هو سفر عمر الشريف إلى أمريكا واهتمامه بالوصول إلى العالمية، وإهماله لفاتن حمامه، هذا بالإضافة إلى رفض فاتن حمامة السفر إلى أمريكا ومغادرة بلدها. ومنذ ذلك الوقت لم يتزوج عمر الشريف مرة أخرى على الرغم من مرور أكثر من امرأة في حياته ولكنها كانت علاقات عابرة، فهو لم يعشق سوى فاتن حمامة.

 

أقرب صديق إلى عمر الشريف هو النجم أحمد رمزي، وبعد وفاته ووفاة مديرة أعماله إيناس بكر، قرر عمر الشريف إلى العودة من امريكا والاستقرار في مصر.

وفاته

كان يعاني عمر الشريف من مرض الزهايمر وعلى إثرها نسى ابنه وأصدقائه، ودخل مستشفى الأمراض النفسية بحلوان في القاهرة، وامتنع عمر الشريف عن تناول الطعام والشراب حتى أن رحل عن عالمنا يوم الجمعة 10 يوليو لعام 2015 عن عمر ناهز 83 عاما، وهو نفس العام الذي رحلت فيه حبيبته فاتن حمامة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع