محمود عبد العزيز

Ahmed Ibrahim

ذكرة وفاة الأسطوره #محمود_عبدالعزيز 12_11 الله يرحمه ويغفر له

A post shared by بنت الامارات🇦🇪❤️ (@al_reem_2021) on

تاريخ الميلاد: 4 يونيو عام 1946

البرج: السرطان

الجنسية: مصري

 

نشأته وحياته الأسرية

محمود عبد العزيز ممثل مصري من أبرز نجوم السينما المصرية وهو من الممثلين الذين تم حفر اسمهم في تاريخ الفن المصري ولقب بالساحر وذلك بسبب تنوع أدواره في جميع أعماله الفنية فقد تميز بتقديمه للعديد من الأفلام التي يجسد فيها الأدوار الرومانسية والدرامية والكوميدية بالإضافة لأدوار الشباب والحب والمغامرات، وهو أيضًا كان فتى أحلام الفتيات الذي يتمتع بوجه جميل وعيون ساحرتان.

 

محمود عبد العزيز مولود في مدينة إسكندرية في شارع المعاون بحي الورديان وهي احدى المناطق الشعبية في غرب الإسكندرية. نشأ محمود عبد العزيز في وسط عائلة متوسطة وقضى طفولته وشبابه بمنزل مكون من ثلاث طوابق وجراج لعائلة المعاون الذي سمى على اسمها الشارع.

 

تلقى النجم محمود عبد العزيز تعليمه بجميع المراحل في مدارس حي الورديان حتى أن التحق بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية وهناك كان يقوم بممارسة هوايته المفضلة وهي التمثيل وذلك من خلال اشتراكه في مسرح الجامعة. حصل النجم محمود عبد العزيز على بكالوريوس الزراعة بعد أن تخرج من الكلية ثم قام لإستكمال دراسته من خلال عمل الماجستير في تربية النحل.

 

بداية مشواره الفني

عقب حصوله على درجة الماجستير بدأ النجم محمود عبد العزيز مشواره الفني ذلك من خلال ترشيحه لتجسيد أولى أدواره الفنيه من المخرج نور الدمرداش من خلال مسلسل "الدوامة" مع النجم محمود ياسين ونيللي. اتجه للسينما وكان له اول موعد مع الكاميرا من خلال الفيلم المصري الشهير "الحفيد" في عام 1974 مع نخبة كبيرة من النجوم والنجمات المصرية منهم نور الشريف وحقق هذا الفيلم نجاحًا جماهيريًا كبيرًا جدا حتى وقتنا هذا فهو من معالم السينما المصرية.

 

توالت أعمال النجم الرائع محمود عبد العزيز وتنوعت أدواره البطولية في السينما والتلفزيون وكانت أول أدواره في البطولة هو فيلم "حتى آخر العمر" عام 1975. قضي محمود عبد العزيز معظم شبابه في السينما من خلال الأدوار والأعمال الفنية الرومانسية والمحفورة في جدران السينما المصرية حتى الآن، حيث قدم حوالي 25 فيلم من بطولته خلال ست سنوات منذ بدايته وهو في سن الشباب، ثم بدأ بنوع في أدواره بداية من فيلم "العار"، و"العذراء والشعر الأبيض"، و"تزوير في أوراق رسمية" وحقق نجاحا كبيرا من خلال هذه الأدوار التي تعد علامة من كلاسيكيات السينما المصرية.

 

من أشهر أفلام الساحر محمود عبد العزيز أيضًا فيلم "الكيت كات"، "جري الوحوش"، "أبناء وقتلة"، "وكالة البلح"، "الشقة من حق الزوجة"، "الكيف"، "إعدام ميت"، "البرئ" و "البحر بيضحك ليه".

 

كما وترك النجم محمود عبد العزيز أثر كبير في عالم الدراما التلفزيونية ففي منتصف الثمانينات قدم مسلسل من أهم المسلسلات المصرية وهو "رأفت الهجان" الذي نال نسبة مشاهدة عالية جدا بسبب دوره المتميز والرائع. قدم أيضا مسلسل "محمود المصري" الذي يروي قصة كفاح رجل اعمال مصري في الإسكندرية، ولن ننسى دوره في مسلسل "جبل الحلال" بدور أبو هيبة عام 2014 ومسلسل "باب الخلق"، ومسلسل "رأس الغول".

 

نال النجم محمود عبد العزيز على جوائز عديدة بأدواره السينمائية المميزة وذلك من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية حيث نال على جوائز أحسن ممثل في مهرجان دمشق السينمائي عن تجسيده لأفلام الساحر، والقبطان، وفيلم الكيت كات الذي نال أيضا عنه جائزة أحسن ممثل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

 

حياته الزوجية

تزوج النجم محمود عبد العزيز مرتان الزيجة الأولى كانت من السيدة "جيجي زويد" وأنجب منها ولدين وهما الفنان والمنتج محمد محمود عبد العزيز الذي أسس شركة إنتاج. في عام 1984 أنجب النجم كريم محمود عبد العزيز الذي كان يصطحبه والده إلى الاستوديوهات أثناء تصوير أفلامه. ظهر مع والده في فيلم "البحر بيضحك ليه" وفي مسلسل "محمود المصري".

 

بعد مرور عشرون عامًا من الزواج انفصل محمود عبد العزيز عن زوجته ووالدة أبنائه جيجي زويد وذلك بعد تفاقمت العديد من المشاكل بينهما. تزوج الساحر للمرة الثانية من الإعلامية الشهيرة بوسي شلبي الذي كانت صديقة زوجته السابقة بعد قصة حب كبيرة واتهمها البعض بأنها هي السبب في انفصال الثنائي ولكن نفى محمود عبد العزيز ذلك واستمر زواجهما حتى أن توفى.

 

وفاته

في يوم 12 من شهر نوفمبر في عام 2016 لاقى النجم محمود عبد العزيز أنفاسه الأخيرة ورحل عن عالمنا عن عمر يناهز 70 عاما في الساعة الثانية عشر بمنزله وذلك بعد أن اشتد عليه المرض. كان يعاني من نقص نسبة الهيموغلوبين في الدم، مع وجود أنسجة داخل الفم أدت لتورم باللثة وتمت إزالتها جراحياً، لكنه ظل يعاني من مشاكل في التنفس. تم دفن الساحر محمود عبد العزيز في مقابر أم جبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذى تربى فيه بالإسكندرية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع