عمرو دياب

Ahmed Ibrahim

 

تاريخ الميلاد: 11 اكتوبر 1961

البرج: الميزان

الجنسية: مصري

 

نشأته وحياته الأسرية

عمرو دياب مغني مصري ولد في محافظة بورسعيد واسمه بالكامل عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب. عاش عمرو دياب طفولته في بورسعيد وحين بلغ 5 سنوات في عام 1967 انشنت الحرب ببورسعيد مما جعل السلطات المصرية تقوم بِجلاء سُكان محافظات القناة. اضطر عمرو دياب وعائلته الى العودة إلى مسقط رأسه بالشرقية في سنهوت واستقر هناك. تخرج عمرو دياب من أكاديمية الفنون في عام 1983 وتخصص بالموسيقى العربية وقد حصل على الماجستير في هذا المجال.

 

والده عبد الباسط دياب كان رئيسًا للإنشاءات البحرية وبناء السفن في شركة قناة السويس. كان يتمتع بصوتٍ جميل لكنه لم ينل فرصته لذلك شجع ابنه على خوض مجال الغناء والوصول إلى الشهرة. عندما بلغ سن السادسة من عمره اصطحبه إلى مهرجان في بورسعيد. زار هُناك محطة الإذاعة المحلية، فكان أول ظهور إذاعي له حيثُ غنى النشيد الوطني المصري "بلادي بلادي". أعجب بصوته محافظ بورسعيد مما جعله يهديه قيثارة.

 

حياته الزوجية

تزوج السوبر ستار عمرو دياب مرتان. الزيجة الأولى من الفنانة الجميلة شيرين رضا وهي ابنة الممثل الاستعراضي محمود رضا مؤسس فرقة رضا الإستعراضية، بعد أن تعرف عليها وهو يصور أحد كليباته في بداياته الفنية. بعد ذلك سافرت إلى أمريكا عدة سنوات وعادت وتزوجوا عام 1989 وأنجب منها ابنته الكبرى نور. بعد ثلاث سنوات من الزواج أعلن دياب انفصاله منها، ولكن ما زالت تجمعهم علاقة صداقة حتى الآن.

 

الزيجة الثانية فكانت بعد انفصاله بعام أي في عام 1993، تزوج عمرو دياب من السعودية زينة عاشور وأصبحت الاستايلست الخاصة به وتولت هي اختيار أزيائه سواء كانت في كليباته أو حفلاته. أنجب دياب من زينة عاشور طفليهما التوأم عبد الله وكنزي. في عام 2002 أنجب عمرو دياب ابنته الصغرى جنا. ما زال زواجهما مستمرًا حتى الآن حتى بعد تردد الكثير من الشائعات حول انفصاله عنها وارتباطه بالفنانة دينا الشربيني لكن لم يتم تأكيد الخبر بشكل رسمي حتى الآن.

مسيرة عمرو دياب الفنية

عمرو دياب لقبه جمهوره بالهضبة لأنه تخطى مراحل النجاح ووصل للعالمية وخصص له مكانة مميزة بين المطربين الآخرين. لديه الملايين من الجمهور الذين ينتظرون ألبوماته بفارغ الصبر وقبل طرحها بشهور. بمجرد أن يقوم بإطلاق ألبوم غنائي جديد تكون المبيعات هائلة وبالتأكيد يكون هو الألبوم الأول على مستوى العالم العربي. ترجمت أغانيه للعديد من اللغات مثل التركية، والبلغارية، والروسية، والإنجليزية. يعتبر عمرو دياب المطرب الوحيد الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد أن حققت ألبوماته أعلى المبيعات في الشرق الأوسط.

 

في نفس عام تخرج عمرو دياب من الجامعة بدأ حياته الفنية وسجل أول أغنية له بعنوان "هي الزمان"، وفي عام 1984 أطلق أول ألبوماته الغنائية وهو "يا طريق".

 

في عام 1987 شارك في أول عمل سينمائي له وهو "السجينتان" مع النجمة إلهام شاهين، وفيلم "العفاريت" مع مديحة كامل، وفيلم "ضحك ولعب وجد" مع النجمة يسرا، وفيلم "آيس كريم في جليم" مع الفنانة سيمون وعزت أبو عوف. عمرو دياب هو الوحيد الذي نال جائزة الميوزك اوورد سبع مرات.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع