فاتن حمامة

Ahmed Ibrahim

تاريخ الميلاد: 27 مايو 1931

البرج: الثور

الجنسية: مصرية

 

نشأتها

سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ولدت في محافظة المنصورة بمنطقة السنبلاوين بمصر و هذا الذي تم تسجيله في السجل المدني عند ولادتها. في الحقيقة بعد ان انتقلت عائلتها إلى القاهرة ولدت فاتن حمامة هناك بحي عابدين. تنتمي لعائلة بسيطة حيث كان والدها أحمد أفندي حمامة موظفًا في وزارة المعارف أو التعليم حاليًا. والدتها ربة منزل و لديها ثلاثة أخوات هم منير حمامة الأخ الأكبر و كان يعمل ضابطاً بالجيش و ليلى حمامة و الأصغر مظهر حمامة.

 

سبب تسميتها بإسم فاتن هو شقيقها الأكبر منير حمامة الذي يكبرها بعامين، فعندما كان والديها حائران في إختيار الإسم عند ولادتها فأطلق شقيقها منير و هو صغير وقتها إسم فاتن على اسم العروسة التي كان يلعب بها بكل عفوية. هنا أعجب والديها بالإسم كثيرًا وقررا تسميتها بفاتن.

 

حياتها الزوجية

تزوجت النجمة فاتن حمامة ثلاث مرات. الزيجة الأولى من المخرج عز الدين ذو الفقار وأنجبت منه إبنتها الأولى نادية و استمر الزواج لمدة سبع سنوات، بعدها طلبت منه الطلاق و ذلك بسبب الملل والروتين الذي نشأ في علاقتهما و بدأت تشعر بالفراغ العاطفي معه. عندما طلبت منه ذلك، كان شرطًا عليها أن تتنازل عن حضانة إبنتها نادية إليه لكي يتم الطلاق و بالفعل وافقت فاتن حمامة و تنازلت عن إبنتها مقابل الحصول على الطلاق و مع ذلك لم تقطع فاتن صلتها بإبنتها نادية.

 

الزيجة الثانية فكانت عبارة عن قصة حب أسطورية شهدتها السينما العربية في وقتها و هي زواجها من دنجوان السينما المصرية النجم عمر الشريف. بدأت العلاقة الغرامية بينهما قبل تصويرهما فيلم "صراع في الوادي" ومن بعد الفيلم أعلنا الثنائي زواجهما و قد أشهر عمر الشريف إسلامه وقتها. كانت ثمرة هذا الزواج هو ابنها طارق الذي أنجبته من عمر الشريف بعد عامين من الزواج و استمر زواجهما لمدة تسعة عشر عامًا. بسبب غيرتها الشديدة عليه قررت انها لن تستطيع أن يستمر هذا الزواج ثم انفصلا النجمين عمر الشريف و السيدة فاتن حمامة.

 

بعد مرور عام واحد فقط، تزوجت السيدة فاتن حمامة مرة ثالثة من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب و ظلت حياتهما في هدوء إلى أن توفت.

 

مشوارها الفني

يذكر أن سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة قد بدأت مشوارها الفني وهي في سن السادسة من عمرها عندما ذهبت مع والدها لأحد السينمات لمشاهدة فيلم للنجمة آسيا داغر و قد تمنت أن تكون ممثلة شهيرة وأخبرت والدها بذلك. عندما شعر والدها برغبة ابنته فقرر أن يساعدها لصعود سلالم المجد، بعدها رأي في الجريدة إعلان المخرج محمد كريم عن طلبه لطفلة تؤدي دورًا في فيلمه الجديد. بعد أن فازت بجائزة أجمل طفلة في مصر قام والدها بإرسال صورتها إلى المخرج محمد كريم و سافر إلى القاهرة لمقابلته.

 

بالفعل بعد نجاحها في المقابلة بدأت فاتن حمامة مسيرتها الفنية وخاضت أولى أعمالها السينمائية في فيلم "يوم سعيد" أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب و كان أجرها 10 جنيهات. بعدها بأربع سنوات مثلت دورًا آخر مع نفس المخرج محمد كريم و الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "رصاصة في القلب" ليرتفع أجرها ويصل إلى 50 جنيهًا. بعد ذلك، توالت عليها الأدوار السينمائية والأعمال الرائعة حتى أصبحت تلقب بسيدة الشاشة العربية.

 

أطلق عليها النقاد هذا اللقب بعد أدائها الرائع فى فيلم "موعد مع الحياة" الذي أنتجته مع زوجها السابق المخرج عز الدين ذو الفقار. للفنانة فاتن حمامة باقة كبيرة و متنوعة من الأفلام السينمائية و من أشهرها فيلم "دعاء الكروان"، "الطلال"، "لا أنام"، "أفواه وأرانب"، "لاتطفئ الشمس"، "نهر الحب"، "أرض الأحلام" كما لديها عملين دراميين و هما "ضمير أبلة حكمت" و "وجه القمر".

 

في يوم 17 من شهر يناير عام 2015 رحلت النجمة فاتن حمامة من عالمنا تاركة لنا فن أصيل ورائع لن يتكرر. توفت عن عمر يناهز 83 عامًا وذلك بعد صراع طويل مع المرض. تم نقلها ألى مستشفى الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر تحت إشراف زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب و بعد أن تم شفائها خرجت من المستشفى ثم تعرضت إلى وعكة صحية شديدة و مفاجئة في منزلها أدت إلى وفاتها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع