مارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg

Ahmed Ibrahim

مارك زوكربيرغ هو رجل أعمال ومبرمج أمريكي أسس أشهر موقع من مواقع التواصل الإجتماعي و هو الفيس بوك Facebook. هكذا أصبح من أهم وأبرز الشخصيات المؤثرة في عالم الإنترنت.

 

تاريخ الميلاد: 14 مايو 1984

البرج: الثور

الجنسية: أمريكي

 

نشأة وحياة مارك زوكربيرغ

ولد مارك زوكربيرغ في وايت بليتس بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية و ينتمي لأسرة يهودية. والده طبيب أسنان يسمى ادوارد زوكر بيرج و هو من أم تسمى كارين و تعمل دكتورة أمراض نفسية، و لديه من الأشقاء ثلاثة وهما راندي و دونا و آريال.

 

كان مارك شغوفًا جدًا بعالم الكمبيوتر و البرمجة فعندما بلغ الثانية عشر من عمره قام بإنشاء أول برنامج له للتواصل و يسمى" Zucknet". كان يستخدمه والده في المستشفى الخاصة به حيث كان يستطيع التواصل مع الممرضة لتخبره عن وجود مرضى دون الدخول لغرفته.

 

هنا لاحظ والده عبقرية ابنه مارك في مجال الكمبيوتر و الحاسوب فقام بتخصيص مدرس برمجة و كمبيوتر لإبنه لكي يزيد من تطوير موهبته وينميها. عندما وصل للمرحلة الإعدادية قام ببناء مشغل موسيقى يسمى " Synapse " و هي وصلة عصبية تحدد معرفة عادات المستخدم في الاستماع.

 

درس مارك الثانوية في أكاديمية اكستر وتخرج منها عام 2002 ثم التحق بجامعة هارفارد و أصبح الأول على الجامعة في تطوير برامج التواصل الاجتماعية. طور برنامج "كورس ماتش" الذي يساعد الطلبة على اختيار صفوفهم، كما قام بتطوير برنامج آخر و هو "الفيس ماتش" و الذي يقارن بين صور الطلاب واتاحة التصويت لهم.

 

بعد انتشار هذا البرنامج "الفيس ماتش" قاموا أصدقاؤه بالتعاون معه لتطوير فكرة البرنامج و يقوموا بتأسيس مشروع لموقع Harvard   Connection و لكن انسحب مارك من المشروع و قام بالتعاون مع ثلاثة من زملائه لتأسيس أشهر موقع تواصل اجتماعي في العالم "Face Book" و مارك هو المدير التنفيذي للموقع.

 

غادر مارك جامعة هارفارد في عام 2004 و انتقل لشركته الخاصة في كاليفورنيا و تسمى "بالو ألتو" و ذلك لتطوير موقعه الفيس بوك بعد أن وصل المستخدمين له لمليون مستخدم.

 

كان موقع الفيس بوك قاصرًا فقط على طلاب الجامعات ثم تطور لطلاب المدارس الثانوية عام 2005 حتى وصل إلى 5.5 مليون مستخدم وذلك بعد تعاونه مع شركة " Accel Partners ".

 

في 2006 تعرض مارك للكثير من المشكلات القانونية من قِبل أصدقائه الذين تعاونوا معه في مشروع "هارفاد كونيكشن". اتهموه بسرقة فكرتهم لموقع الفيس بوك و لكن مارك قام بتقديم الاوراق والمستندات التي تثبت عكس ذلك و قد دفع غرامة قدرها 65 مليون دولار و القضية مازالت مستمرة حتى الآن.

زواج مارك زوكربيرغ

 

في عام 2011 تزوج مارك و فاجأ أصدقائه بزواجه من صديقته بريسيلا تشان و الذي عقد قرانهما في منزله الخاص بمدينة بالو ألتو في كاليفورنيا. أقام حفل زفاف خاص بحضور 100 شخص فقط و كان هذا الحفل خاص و غريب جدا.  حضر المدعوين هذا الحفل على أنه حفل تخرج صديقتهم العروس بريسيلا تشان من كلية الطب، إلا أنهم قد تفاجئوا بحفل زفاف صديقتهم. تعرف مارك على زوجته بريسيلا منذ 9 سنوات و قد أنجبا طفلة تدعى ماكس.

 

مارك من الأشخاص المثقفة جدًا يتميز بعبقرية شديدة و يتحدث خمس لغات و هي اللغة الإنجليزية و العبرية و اللاتينية و اللغة الفرنسية و اليونانية كما أنه يحاول أن يتعلم اللغة الصينية.

 

مارك زوكربيرغ شخص نباتي جدًا و لا يفضل تناول اللحوم كما أنه لا يظهر للأضواء كثيرًا فهو شخص خجول و قليل الكلام و لا يفضل تسليط الأضواء عليه. بعد احصائيات كثيرة حول أغنياء العالم تبين أن مارك أغنى سادس رجل في العالم حيث تبلغ ثروته 54.5 مليار دولار.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع