ما هو السر وراء احتفال جوجل بعبد الرحمن بن عمر الصوفي؟

Ahmed
  
    
دائمًا ما نجد ان محرك البحث الأشهر على الإطلاق "غوغل" يحتفل بالكثير من التواريخ والاشخاص الهامة في التاريخ وفي يومنا هذا، ويقوم بتغير الشعار الخاص به تبعًا لهذا الحدث او المناسبة.

واليوم الموافق السابع من ديسمبر لعام 2016 نجد محرك البحث غوغل يحتفل بذكرى ميلاد عالم الفلك عبد الرحمن بن عمر الصوفى، وتعد هذه هى الذكرى ال 1113 لميلاده، ولكن لماذا يقوم غوغل بالإحتفال بهذا العالم؟ وما الذى فعله العالم عبد الرحمن الصوفي في حياته من أعمال؟

من هو عبد الرحمن الصوفي؟

عبد الرحمن الصوفى هو عالم فلك شهير، بل يعد من اشهر علماء الفلك والهندسة في الاسلام ومتخصص فى حركة ومواضع النجوم فى نظر مؤرخين العرب وعلى رأسهم المؤرخ جورج بن سلطان.

ويعد  الاسم الكامل له هو ابو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي،  وترجع شهرة هذا العالِم الى اثباته ان الارض كروية بعد ان قال اراتوستينس ذلك بالاضافة الى اكتشافه عدد من المجرات الكونية.

قصة حياة ونشأة عبد الرحمن الصوفي:

ولد عبد الرحمن الصوفي عام 291 هجرية فى التاسع من شهر محرم وهو ما يوافق السابع من ديسمبر لعام 903م ، ولد فى عهد عضد الدولة البويهي فى بلاد فارس بمدينة الرى.

وكان عبد الرحمن الصوفي صديقًا لعضد الدولة الذى قام ببناء مرصد فلكي له فى مدينة شيراز وذلك لعلمه بحركة الاجرام وتخصصه فى مواضع النجوم، وكان هذا المرصد الفلكي خاص به وحده ليساعده في أداء اعماله الفلكية، وكان عضد الدولة يعتبره معلمه الفلكي.

وتوفى العالم الكبير عبد الرحمن بن عمر الصوفي فى عام 376 هجريًا فى الثامن من محرم عن عمر يقارب الـ 82 عامًا.

مؤلفات عبد الرحمن الصوفى:

الف الصوفى العديد من الكتب وكان اشهرهم:

1- كتاب الكواكب الثابتة :
- يعتبر العلماء والمؤرخين وعلى رأسهم سارطون ان هذا الكتب من ضمن اشهر ثلاث كتب رئيسية فى علم الفلك اشتهرت عند المسلمين ، وهذه الكتب هى كتاب لإبن يونس وكتاب لالغ بك وكتاب الصوفي ، وكتاب الكواكب الثابتة يمتاز بوجود صور ملونة للابراج والكواكب بالاضافة الى الصور السماوية .

2- صور الكواكب الثمانية والاربعين .
3- ارجوزة فى الكواكب الثابتة .
4- كتاب التذكرة
5- رسالة العمل بالاسطرلاب
6- كتاب مطارح الشعاعات.

وجميع هذه الكتب والمؤلفات توجد فى مكتبات العديد من الدول مثل اكسفورد وباريس والاسكوريال بمدريد .

ولا يعتبر محرك البحث غوغل هو الوحيد الذى يحتفل بذكرى ميلاد الصوفي، فمنذ عام 2006 تقام مسابقة للرصد الفلكى احتفالا بذكرى ميلاد الصوفي، وعقدت اول مسابقة فى عام 2006 بمحافظة سمنان الشمالية، والمسابقة الثانية فى عام 2008 فى بلد تسمى لاديز بالقرب من زهدان، ويشارك بالمسابقة عدد كبير من الراصدين والعلماء، فحتى الآن شارك بهذا الحدث حوالي 100 راصد من العراق وايران احتفالًا وحبًا في عالم الفلك عبد الرحمن بن عمر الصوفي.
 
 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع