5 طرق لممارسة تمرين السكوات

Eman El Sayed
123rf- Diana Eller

ممارسة التمارين الرياضية من أهم العوامل الواقية من التعرض للإصابة بآلاف من الأمراض الصحية الخطيرة.

 

الرياضة تقوي العضلات وتساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم وبالتالي ستكون عامل قوي للحماية من المشاكل والأمراض الصحية الجسدية والنفسية. هناك العديد من التمارين الرياضية الكثيرة والمتنوعة ومن أهم هذه التمرينات الرياضية هي تمارين السكوات فهي تتمتع بالكثير من الفوائد التي تؤثر على الجسم والعضلات، كما يوجد انواع وطرق عديدة لتمارين السكوات وفي هذا المقال سنتطرق في الحديث إلى تمارين السكوات وكيف يمكن ممارستها في المنزل.

 

ما هي تمارين السكوات؟

تمارين السكوات هي من أحد التمارين الرياضية الأكثر شيوعًا بين الرياضيين وخاصة النساء، فهي تعتبر من أهم التمارين التي تمارس في صالات الجيم والنوادي الرياضية. تمرين السكوات هي ما تعرف بتمرين القرفصاء وذلك لأنها تعتمد على ثني الساق في جميع طرق ممارستها. ربما تكون تمارين السكوات من التمارين الصعب ممارستها في البداية وذلك لأنها تساعد على شد عضلات الأرداف والفخذين والأرجل والمؤخرة، ولكن بعد ممارستها والاعتياد عليها تصبح من أكثر التمارين الرياضية السهلة والمفضلة للعديد من النساء، وخاصة أنه يمكن ممارستها داخل المنزل.

 

فوائد تمارين السكوات

تتمتع تمارين السكوات بالعديد من الفوائد الصحية على جسم المرأة فهي تساعدها على إزالة السيلوليت من الجسم من خلال شد عضلات الجسم المترهلة وخاصة منطقة الفخذين والمؤخرة، كما أنها تزيد من تدفق الدم المتأكسد إلى جميع أجزاء الجسم. تمرين السكوات يساهم في تعزيز صحة العظام ويحد من الإصابة بالهشاشة، وهو أيضا يساعد على تقوية عضلات الركبة، وفوق كل ذلك فهو يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل كبير ويعالج آلام المعدة. من أهم الفوائد التي تتميز بها تمارين السكوات هي انها تعالج آلام الظهر وتحسن من تقوية المفاصل وتهدئة العضلات وهي أيضا من العوامل الفعالة جدا في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

 

طرق ممارسة تمارين السكوات

 

1- تمارين السكوات بالوقوف

هذا التمرين من التمرينات الأساسية للسكوات ويتم من خلال الوقوف على الأرض بشكل مستقيم مع عرض الكتفين، وقومي بمد اليدين للأمام بحيث تكون في مستوى الصدر، أما القدمين فاحرصي على أن يكونا مبتعدين عن بعضهما، وابدأي بالنزول بشكل تدريجي بواسطة المؤخرة حتى أن تصلين إلى مستوى الركبتين ثم عودي ببطء للوضعية الأولى.

 

2- تمارين السكوات بثني الركبتين

أما هذا التمرين فيتم من خلال الوقوف على القدمين مع وضع يديك على الوركين واحرصي على سد عضلات بطنك جيدا وابدأي في رفع صدرك لأعلى، ثم انخفضي لأسفل بالتدريج وقومي بثني الركبتين وكأنك بوضعية الجلوس ولا تسمحي لركبتيك بالتمدد كثيراً إلى الأمام، ثم بعد ذلك قومي بقفل قدميك عندما تصلين إلى وضعية الوقوف مع تصويب ساقيك، وكرري ذلك عشر مرات.

 

3- تمارين السكوات بالقفز

بينما هذا التمرين فهو سهل للغاية ويتم من خلال الوقوف على القدمين مع مد اليدين للأمام أو لأعلى ثم قومي بثني الركبتين مثل التمرين الأول لكن الفرق هنا هي انك بعد أن تظلين على هذه الوضعية قومي مرة واحدة بفرد جسمك واقفزي لعدة مرات وبعد الانتهاء من القفز قومي بالعودة إلى الوضع الاول وهو وضع القرفصاء.

 

4- تمارين السكوات برفع الأثقال

وهذا التمرين سهل للغاية ويعتمد على رفع الأثقال بيديك فهو يساعد على شد عضلات الساقين وتقوية عضلات الحوض، ويتم ممارسته من خلال الوقوف على الأقدام بشكل مستقيم مع الحرص على مباعدة القدمين قليلا ثم قومي بحمل وزنين بيديك بحيث أن يكونوا في مستوى الصدر، ثم بعد ذلك ابدأي بثني ركبتيك لأسفل مع رفع صدرك وكتفيك لأعلى ويكون ظهرك مستقيما، ثم اخفضي جسمك ببطء بقدر ما تستطيعين بحيث تلتقي يديك الحاملة بالأثقال ببعضهما من خلال رفع رجليك.

 

5- تمارين السكوات الباليه

من أبرز أنواع تمارين السكوات هي تمرين الباليه فهي تزيد من تقوية عضلات الأرجل والمؤخرة بشكل كبير وتتم ممارسته من خلال الوقوف على أطراف الأصابع مع ثني الركبتين واسمحي لكعب قدميك بالوصول حتى أسفل نقطة بالقرفصاء، ثم العودة للوقوف مرة أخرى، وكرري ذلك خمسة عشر مرة خلال التمرين الواحد

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع