مارسي الرياضة خلال الدورة الشهرية

Eman El Sayed

 

إختلفت الآراء حول ممارسة الرياضة خلال فترة الدورة الشهرية بين مؤيد ومعارض، معتقدين أن الرياضة قد تسبب ضررًا للفتاة أثناء هذه الفترة.

 

أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة أثناء فترة الطمث مهمة للغاية لأنها تنشط الدورة الدموية وتحافظ على سلامة القلب والأوعية الدموية والشرايين. لكن مع الممارسة لابد من الابتعاد عن التمارين العنيفة واتباع تمارين سهلة وبسيطة تتناسب مع الفترة التي تمر بها المرأة. حيث إن الفتاة تذهب لمقاعد الدراسة كما تذهب المرأة لمقر عملها كما وتمارس جميع النساء أعمالهن داخل وخارج المنزل.

 

 أهم الفوائد الصحية لممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية؟

التقينا الدكتور عامر مسعود أستاذ أمراض النساء والولادة والذي نبه إلى أهمية ممارسة الأنشطة اليومية بالنسبة للنساء بمختلف الأعمار كما أوجز لنا الفوائد  التالية لممارسة الرياضة خلال فترة الطمث.

 

1- الرياضة تخفف من آلام الدورة الشهرية

عندما تنتظمين في ممارسة التمارين الرياضية والتدريبات الخاصة باللياقة البدنية خلال أيام الدورة الشهرية، فإنكِ بذلك تقللين من الشعور بالآلام الشديدة الناتجة عن نزول الحيض. خلال نزول دم الحيض تتفتت بطانة الرحم الضارة التي تتغير وتتجدد كل شهر مع نزول الدورة الشهرية. كما أن الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية السهلة والبسيطة خلال فترة الطمث تحد من الإصابة بالمغص الشديد في منطقة أسفل البطن. كما تحد من آلام فقرات الظهر وتشنجات العضلات وتقلصات المعدة وعضلات الحوض وتخفف من عسر الطمث وانتفاخ البطن.  ابتعدي تمامًا عن ممارسة الرياضات العنيفة التي من الممكن أن تسبب لك زيادة في كمية الحيض. حيث من الممكن أن تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية أو توقفها. إحرصي كذلك على ممارسة التمارين الخفيفة والبيلاتس وتدريبات المقاومة.

 

2- ممارسة التمارين الرياضية تحد من آلام الصداع

من أهم الفوائد الصحية لممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الطمث تخفيف الشعور بآلام الصداع الشديد والمزمن ومكافحة آلام أسفل الرأس. تساعد الرياضة على تدفق الدم إلى الرأس وتحسين الدورة الدموية. كما تساعد الرياضة في كبح الرغبة في الأطعمة غير المفيدة والدسمة. تخفف الرياضة كذلك من إصابة الجهاز الهضمي ببعض المشكلات الصحية والأمراض المعدية فهي تعالج الإمساك الشديد والإسهال الحاد وعسر الهضم وصعوبة أداء عملية التمثيل الغذائي.

 

3- ممارسة التمارين الرياضية تحسن المزاج والحالة النفسية

ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية تلعب دورًا كبيرًا في تحسين الحالة النفسية السيئة التي تشعر بها المرأة خلال فترة الطمث. نتيجة التغيرات الهرمونية داخل الجسم وتغيرات الهرمونات العصبية داخل الدماغ فإن المرأة تشعر بالاكتئاب وتدخل في نوبات من البكاء الشديد.لكن أداء التمارين الرياضية السهلة والبسيطة  يعمل على تنظيم إفراز الهرمونات وتحسين الحالة النفسية والمزاجية . إحرصي على ممارسة تمارين اليوغا وتمارين كيجل، وبعض الرقصات مثل رقصة الزومبا والسالسا حيث تساعد الموسيقى والإيقاعات على الشعور بالسعادة وتنشيط الدورة الدموية.

 

4- ممارسة التمارين الرياضية تمنع الشعور بالتعب

تشعر المرأة خلال فترة الطمث بالتعب والوهن والضعف الشديد والشعور بالألم الحاد في المفاصل نتيجة نزول الدم الغزير. هناك أيضأ الرغبة في النوم ساعات طويلة والإصابة بحالات من الكسل والخمول نتيجة التغيرات الهرمونية في الدم وتُصاب البشرة بالشحوب والبهتان الشديد.

يشير الدكتور عامر مسعود إلى أن التمارين الرياضية خلال فترة الطمث تجدد خلايا البشرة وتجعلها نضرة ومشرقة. حيث تحسن التمارين الدورة الدموية بالجسم كله مماينعكس على البشرة ونضارة الوجه وتقلل الإحساس بالتعب والإجهاد.

 إحرصي عزيزتي على ممارسة التدريبات الرياضية التي تعتمد على المشي والركض ورقص الزومبا وتمارين الأيروبكس.

 

نصائح سريعة

هناك عدة نصائح يمكنك اتباعها أثناء ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الدورة الشهرية ومنها تناول الماء بكثرة قبل التمارين بعشرين دقيقة والانتظام في تناول الأغذية الصحية والمفيدة للجسم. أيضًا لابد من تجنب الأطعمة التي تحتوي على الأملاح الزائدة، مع تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد مثل: السبانخ، اللحم الأحمر، صفار البيض، اللوز. إذا أحسستِ بالإرهاق والتعب الشديد توقفي تمامًا عن ممارسة الرياضة وخذي قسطا من الراحة. لابد كذلك من ارتداء الملابس القطنية المريحة والمناسبة أثناء ممارسة الرياضة والحرص على ارتداء الأحذية المريحة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع