أطعمة لمواجهة الإجهاد والتعب

Eman El Sayed

من اكثر المشاكل الصحية المزعجة للغاية والتي تواجهها المرأة بإستمرار هي الشعور بالتعب والإرهاق المفرط خلال اليوم نتيجة الأعمال المنزلية أو الإجهاد في عملها.

 

يتعرض الجسد للإنهيار الشديد من شدة التعب والإجهاد البدني. أحيانًا يعود الشعور بالتعب نتيجة الإصابة بفقر الدم أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل القلب أو الكبد و السكري. في معظم الأحيان يكون الإجهاد نتيجة السمنة المفرطة وزيادة الوزن أو الشعور بآلام المفاصل وتشنجات العضلات.  يرجع سبب الشعور بالإرهاق والتعب إلى تراكم السموم والجراثيم داخل الجسم. نقدم لكِ عزيزتي بعضًا من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على العناصر الغذائية والمعادن المضادة للتعب ومقاومة الإجهاد

 

1-أطعمة البوتاسيوم

عندما تشعرين بالتعب والإرهاق الشديد عليك بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم لأنه يقوم بإسترخاء الجسم والشعور بالراحة والهدوء ويحد من التوتر والانفعال.

 تقوم هذه الأنواع من الأطعمة التي تحتوي البوتاسيوم بخفض الإجهاد البدني والعضلي وتحافظ على الصحة النفسية والعصبية بشكل كبير وتعمل على توازن مستوى الماء في الجسم. كما تساهم في تنظيم حركة العضلات وتقوية العظام ونموها والحفاظ على صحة القلب وتعزز من قدرة الجهاز العصبي.

تناولي الأطعمة الغنية بكميات كبيرة من البوتاسيوم في وجباتك خلال اليوم مثل الموز والفراولة والأفوكادو والقرع والسبانخ والعديد من الخضروات الورقية الطازجة.

 

2-أطعمة الحديد

ومن الضروري أيضا تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من الحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

نقص الحديد في الجسم هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بفقر الدم الشديد ونقص حاد في كرات الدم الحمراء. عند الشعور بالتعب والخمول والإرهاق البدني بشكل دائم عند بذل أقل مجهود تأكدي أن نسبة الحديد في الجسم أقل من حاجتك.

أكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد للحد من الإصابة بالضعف في القدرة البدنية وللحفاظ على الغدة الكظرية حيث تسبب الشعور بالتعب والإعياء عند تضررها.

 من أهم الأطعمة الغنية بكميات هائلة من الحديد جميع أنواع البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا واللوبيا والحمص والحبوب الكاملة مثل بذور الشوفان والمكسرات وفول الصويا. لا تنسى عزيزتي تناول اللحوم الحمراء والعسل الأسود والبسلة والسبانخ والباذنجان.

 

3-مشروبات الأعشاب

من أهم المصادر التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية والتي تحد من الشعور بالتعب والإجهاد هي مشروبات الأعشاب الطبيعية.

مشروبات الأعشاب تخلص الجسم من السموم والفضلات والميكروبات المتراكمة فيه. تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية يمنحكِ الشعور بالراحة والاسترخاء النفسي والجسدي. تناولي أعشاب الزنجبيل المضاد للفيروسات والمقاوم للبكتريا والذي يمد الجسم بالطاقة. الإكثار من مشروب البابونج وأوراق النعناع العطرية واليانسون والقرنفل والزعتر المحلى بعسل النحل كذلك يجعل الجسم في حالة هدوء واسترخاء.

 

4- أطعمة مضادة للأكسدة

 هذه الأطعمة تخلص الجسم وتنقيه من الفضلات والسموم المتراكمة نتيجة تناول الأطعمة الدسمة والدهنية والوجبات السريعة والسكريات.كماتساعد تلك الأطعمة المضادة للأكسدة على تطهير الدم من السموم والمواد الكيميائية الضارة.كما أنها تحد من الشعور بالإحهاد البدني والتوتر العصبي.

هناك عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة والغنية بالمياه والتي توجد في الخضروات الورقية والفواكه الملونة مثل التوت والفراولة والكريز الأحمر والتوت البري والبطيخ والكرز والأفوكادو والجزر والكرنب واللفت والقرنبيط والسبانخ.

 

5-أطعمة الألياف الغذائية

ومن أشهر الأطعمة التي تساعد الجسم على التخلص من التعب والإجهاد والشعور بالراحة والاسترخاء والهدوء الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والتي تساهم في تسهيل عملية الهضم والتمثيل الغذائي داخل الجهاز الهضمي.

تعزز الألياف الغذائية من صحة الجهاز المناعي والجهاز العصبي. من أهم أطعمة الألياف الغذائية الخضروات مثل البطاطا الحلوة و البطاطس والبقوليات مثل الفول والعدس والفواكه الطازجة كالمانجو التي تمنحك الشعور بالنشاط والحيوية حيث تزيد من عدد كريات الدم الحمراء في الجسم وتحارب الأنيميا وفقر الدم ويقوم بتحويل السكر في الدم إلى طاقة هائلة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع