حركات يوغا للمبتدئين يمكن عملها في المنزل

Eman El Sayed
  •  

    تمارين اليوغا من أهم التمارين الرياضية التي تفيد صحة الجسم وتمنحه الراحة النفسية والجسدية.

     

    تساعد اليوغا على الإسترخاء والهدوء النفسي والذهني والروحي. كما تفيد في زيادة صحة الجسم وحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة. اليوغا تساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع وتقوم بتحسين الأوعية الدموية وتدفق الدم لجميع أعضاء الجسم. تمارين اليوغا تجعل الجسم أكثر مرونة وليونة وممارستُها تُحد من الشعور بالإكتئاب والتوتر. تعمل هذه التمارين كذلك على تحسين الحالة المزاجية وتقضي على الإضطرابات النفسية والعصبية. نشأت رياضة اليوغا في الهند وترجع للأصول والعادات الهندية منذ القدم، فهي من أشهر العادات التي تحرص على التأمل. يقوم الهنود بممارستها في جميع دياناتهم التي من أهمها الديانة الهندوسية والبوذية. رياضة اليوغا تشكل أهمية كبيرة للجسم والروح، لذلك سوف نستعرض أهم 5 حركات يوغا للمبتدئين لكي تقومي عزيزتي بممارستها في المنزل.

  • 1- تمرين وضعية الفراشة


    هذا التمرين من أشهر تمارين اليوغا ويمكن لأي مبتدئة في اليوغا أن تمارسها بكل سهولة.

     

    هذه الوضعية تدعو للتأمل والهدوء والإسترخاء العضلي والعقلي. يمكنك ممارستها عن طريق الجلوس مع وضعية حركة الساقين بهيئة الفراشة. تكون القدمين مطويتين وهما مقربين من منطقة الحوض مع وضع الأيدي متشابكتين بشكل محكم فوق القدمين إلى جانب انتظام عملية الشهيق والزفير وعدم الكلام نهائيًا مع إغلاق العينين لمدة عشرة دقائق على الأقل مع التكرار. تمرين وضعية الفراشة  يحارب جميع الضغوط النفسية ويساهم في ضخ الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

  • 2- تمرين وضعية الحمامة

     

    هذا التمرين يشبه وقوف الحمامة ومن أهم فوائده أنه ينشط الجسم ويمنحه الطاقة والحيوية كما أنه يساهم بشكل كبير في معالجة مشاكل العقم التي تمر بها السيدات.


    يعمل التمرين على شد عضلات الجسم الخاصة بمنطقة الحوض مع المرونة في الحركة. يتم هذا التمرين بأن تجلسي مع ثني القدم اليمنى للأمام ووضع كعب قدمك اليمنى بالقرب من الورك الأيسر، ثم افردي ذراعكِ الأيسر على رجلك اليمني للأمام بقدر المستطاع ولفي يديكِ اليمنى خلف ظهركِ لتمسك قدمكِ اليمنى، أما قدمك اليسرى فتكون مفرودة خلفك مع طي أصابع قدميك.  ولاتنسي رفع صدرك للأعلى وعينيك تنظر للأسفل وقومي بشفط بطنك للداخل.

  • 3- تمرين وضعية الشجرة  

     

     


     

    تمرين وضعية الشجرة من أبرز تمارين اليوجا السهلة والسريعة.


    يعطي التمرين  شعورًا بالراحة النفسية والجسدية ويجعل الجسم في حالة استرخاء وهدوء. يمنع هذا التمرين  تشنجات الجسم ويقوم بتنشيط الدورة الدموية بشكل أسرع. في تمرين وضعية الشجرة قومي بالوقوف على قدمكِ اليمنى وارفعي كعب قدمك اليسرى لأعلى عند الوركين. حاولي ان تلاميسها، أما يديك فقومي برفعها للجهة الأعلى مع تشابكهما ببعض فوق رأسكِ. يمكنك ممارسة هذه الوضعية لمدة دقيقة مع التكرار، لتستمتعي بجسد ممشوق ورشيق.

  • 4- تمرين وضعية الطفل 


    هذا التمرين يضيف إليكِ شعورًا بالراحة والاسترخاء والانتعاش والحيوية.

     

    يعمل هذا التمرين أيضًا على تنشيط جسمك بشكل كبير وبجعله مرنًا. كما يقوم بشد عضلات ومفاصل الجسم. هذا تمرين قوي وفعال لكل من يعاني من آلام أسفل الظهر. لعمل هذا التمرين إجلسي على الأرض وليلمس جبينك الأرض بحركة دورانية في اتجاه الأمام، مع ثني ركبتيك وأردافك تكون مرفوعة لأعلى وضم قدميك امام صدرك و وضع كعبي أقدامك على الأرض. كل هذا مع فرد ذراعك أمام جسدك، وقومي بالضغط على يديك على الأرض، مع أخذ نفس عميق وبهدوء، ويتم هذا التمرين لمدة دقيقة مع تكرارها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع