ما هي رياضة الكروس فيت Cross Fit و ما هي فوائدها وأضرارها؟

Eman El Sayed

 

انتشرت مؤخرًا رياضة الكروس فيت CrossFit وحرصت العديد من السيدات على ممارستها بشكل مستمر.

 

حرص عدد كبير من الصالات الرياضية بضمها لقاموس التمارين الرياضية الهامة التي أصبح يتداول عليها الكثيرون، كما ينصح المدربين المختصين بممارسة رياضة الكروس فيت CrossFit وذلك لما فيها من فوائد عديدة وتختص بالعديد من المميزات التي تختلف عن أي رياضة أخرى. مخترعة رياضة الكروس فيت هي جريج جلاسمان Greg Glassman لاعبة الجمباز الأمريكية وصديقتها لورين جيناي Lauren Jenai عام 2000. يرجع اسم كروس فيت CrossFit لشركة رياضية تأسست عام 1996 و مع ذلك انتشرت هذه الرياضة انتشارًا واسعًا في عام 2007. بدأ الكثيرون من ممارستها بشكل يومي. هيا بنا نتعرف أكثر عن رياضة الكروس فيت و كيف تتم بشكل صحيح و أهم فوائدها و أضرارها.

 

كيف يمكن ممارسة رياضة الكروس فيت CrossFit؟

تضم رياضة الكروس فيت الشهيرة تشكيلة مختلطة من التمارين الرياضية المختلفة تبدأ أولًا بتمارين الإحماء ثم ينتقل المتدرب لأبرز التمارين مثل تمارين البطن، تمارين الجري، تمارين العقلة، تدريبات رفع الأثقال، تدريبات الأيروبكس، تمارين الجمباز، تمارين التجديف، تمارين السويدي و هذا بالإضافة لتمارين الـ Kettle Bell. من الممكن أن تمارس تمارين الكروس فيت بدون الإعتماد على الأجهزة الرياضية ولكن حسب الحالة الصحية المناسبة لكل شخص وحسب رأي المدرب المتخصص. يمكن للشخص ممارسة تمارينه بمفرده او مع زملائه بشكل جماعي وهذا الأفضل بالتأكيد لكي لتعزيز روح المنافسة بينهم. تتم ممارسة رياضة الكروس فيت من خلال عدة خطوات بدايتها هو أن يقوم المدرب بمساعدة الشخص في اختيار التمارين الرياضية الذي سوف يمارسها خلال جلسة التدريب حيث يمكن للشخص ان يختار مابين خمسة تمارين أو ثلاثة فقط.

يقوم بممارسة هذه التمارين بالتكرار دون توقف او راحة طوال جلسة التدريب المحددة وعندما يصل الشخص لأعلى المستويات في جلسات التدريب ينتقل إلى المستويات المتقدمة أي يمارس المتدرب ما يعرف بالأربع أوقات. هذا يعني أن يقوم الشخص بإختيار أربعة تمارين ليقوم بممارستها لعدد معين ولفترة محددة مثل ممارسة تمارين البطن خمس مرات ثم بعد ذلك تمارين نط الحبل خمس مرات ومن بعدها ممارسة تمرين الركض أو الجري لمدة عشر دقائق ثم تمارين الجمباز لعشر دقائق وهكذا.

 

- فوائد ممارسة رياضة الكروس فيت CrossFit

يسعى الشباب والفتيات إلى ممارسة الكروس فيت لعدة أهداف تفيدهم وتفيد صحة جسدهم. من أهم مزايا الكروس فيت هو دورها الفعال والقوي لإنقاص الوزن المكتسب وحرق الدهون المتراكمة كما تقوي اللياقة البدنية وتجعل الجسم أكثر رشاقة ومرونة وتساعد في بناء العضلات وتقوية العظام. تحفز أيضًا الجسم وتمنحه القوة والنشاط والحيوية بشكل كبير هذا بالإضافة لتحسين عملية التنفس وتوازن معدلات عمليات الشهيق والزفير. تكوّن الكتلات العضلية و تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة بجانب أنها تقوم بمحاربة الملل والروتين أثناء ممارستها وذلك لأنها تتكون من العديد من التمارين المتنوعة التي تمارس في وقت واحد. رياضة الكروس فيت أيضًا توفر الإمكانيات اللازمة للنساء لكي يمارسن تمارين رفع الأثقال التي كان من الصعب ممارستها.

 

- اضرار ممارسة رياضة الكروس فيت CrossFit

مع وجود فوائد عديدة لممارسة رياضة الكروس فيت، فهناك أيضًا بعض المخاطر والأضرار التي من الممكن أن تصيب بعض الأشخاص ولكن في حالة عدم وجود مدربين مختصين ومحترفين. قد يتعرض الشخص المتدرب للإصابة بالإجهاد والتعب الشديد للمفاصل و تمزق وكسر العضلات وذلك بسبب عدم وجود فترات استراحة أثناء ممارسة التمارين. خاصة التمارين الصعبة مثل تمارين رفع الأثقال وتمارين الجمباز التي تحتاج لبعض الوقت من الراحة. يتوافد أيضًا الشباب المراهقين  علي ممارسة تمارين الكروس فيت قبل اكتمال عضلاتهم وبالتالي يكونوا أكثر عرضة لبعض الإصابات. عدم الإلتزام بالطريقة الصحيحة لأداء تمارين رياضة الكروس فيت أيضًا قد يسبب إصابات كبيرة وخطيرة. تقلل أخيرًا تمارين الكروس فيت من تخسس ومهارة المتدرب في رياضة معينة بسبب كثرة التمارين الرياضية التي يمارسها معًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع