دراسة: اليوغا علاج لآلام الظهر

Mohamed Omran

تمارين اليوغا ليست للتأمل فقط بل إن ممارسة تمرين اليوغا بمثابة أي رياضة أخرى و لها العديد من الفوائد. من أبرزها تخفيف آلام الظهر. نتائجها مماثلة تماماً للعلاج الطبيعي الذي يقلل من آلام الظهر.

 

كشفت العديد من الأبحاث والدراسات عن فوائد اليوغا المذهلة للتخلص من آلام الظهر. أثبت دراسة علمية في مركز بوسطن الطبي أن ممارسة اليوغا لمدة 12 أسبوع متتالية يقوم بتحسين الحالات المصابة بالآلام الحادة في أسفل الظهر. اعتمدت الدراسة على 320 مصاب يعاني من آلام في أسفل الظهر وتم توزيعهم على ثلاث مجموعات.

 

تفاصيل مدهشة للدراسة

عمل الباحثون استبيان "موريس" لثلاث مجموعات من المرضى وتم توزيعهم للعلاج عن طريق اليوغا والعلاج الطبيعي والعقاقير الطبية لكي نعرف من النتيجة من هو أسرع وأضمن علاج يخفف من آلام الظهر. خضعت المجموعة الأولى لممارسة تمرين اليوغا لمدة 12 أسبوع متواصل. شاركت المجموعة الثانية لنفس المدة ولكن بالعلاج الطبيعي. اعتمدت المجموعة الثالثة على الوسائل الصحية وتناولت العقاقير الطبية التي تخفف من ألم أسفل الظهر الشديد.

 

ظهور الاستبيان قد تبين أن المجموعة الأولى التي خضعت لممارسة تمرين اليوغا كانت نسبتها 3.8 نقطة. شاركت المجموعة الثانية في العلاج الطبيعي فكانت نسبة العلاج 3.5 نقطة. جاءت نتيجة المجموعة الثالثة التي تلقت العقاقير والتوعية الطبية وكانت النسبة 2.5 نقطة. هذه المجموعات الثلاث فقد خضعت لهذا الاستبيان لنفس المدة ال 12 أسبوع.

 

أثبتت الدراسة أن ممارسة تمرين اليوغا والخضوع للعلاج الطبيعي من أبرز العلاجات الطبيعية لمعالجة آلام أسفل الظهر. كبير الباحثين الطبيب روبرت سابر الأب في الدراسة صرح قائلاً: "اليوغا والعلاج الطبيعي وسيلتان جيدتان غير دوائيتين لعلاج ألم أسفل الظهر".

 

تعتبر ممارسة تمارين اليوغا من أفضل التمارين الطبيعية لعلاج ألام أسفل الظهر وذلك لفوائدها العظيمة. تساهم في تعزيز الدورة الدموية. تعمل على استرخاء العضلات. تقوم بتمديد العمود الفقري بلطف شديد. تساعد ممارسة تمرين اليوغا على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم إلى عضلات الظهر وبالفعل قد يخف الألم تمامًا.

 

ذكر الموقع الألماني "أبوتيكن أومشاو" أن هناك عدد من الدراسات العلمية قد أكدت أن ممارسة تمرين اليوغا تعزز من شد العضلات وتخفف من ألام الظهر . يظهر تأثير هذه التمارين في شفاء آلام أسفل الظهر بعد عدة أشهر ولكن بانتظام شديد.

 

اليوغا، خطوة تلو الأخرى

لابد أن يتعلم المريض كيف يتم ممارسة تمارين وتدريبات اليوغا عن طريق المتابعة لأقراص مدمجة تشرح كيف تمارس اليوغا في المنزل أو في الصالة. لابد أن تعرفي ان مدة تمرين اليوغا 75 دقيقة، أي ساعة و ربع، لمدة يوم واحد أسبوعياً. تقسيم ال 75 دقيقة على ثلاث مرات في الأسبوع. ويتم ذلك بمساعدة مدربي اليوغا.

 

ذكرت الكلية الأميركية للأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من آلام في أسفل الظهر عليهم باللجوء لوسائل طبيعية وغير دوائية ومن أهمها هي الحرارة والتدليك وذلك قبل اللجوء إلى العقاقير والأدوية الطبية.

 

يذكر أن تمارين اليوغا هي في الأصل مجموعة من الطقوس الروحانية والعادات الهندوسية التي تشتهر بتمارين جسدية عبارة عن طريقة فنية ضوابط وقواعد محددة من التأمل والزهد والتصوف. تساعد اليوغا على أنها تتميز بخبرتها الروحية وفهمها العميق للخبرات لكل من يقوم بممارستها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع