هل يجب ممارسة رياضة خلال شهر رمضان؟

Hossam Serag


يقول العديد من خبراء التغذية أن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام يساعد على فقدان الوزن. يتعرض الجسم للامتناع عن الغذاء والماء لفترة طويلة خلال النهار مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى عدم تنظيم أوقات النوم الذي يجعل من ممارسة التمارين الرياضية أمر ضروري لرفع كفاءة الجسم ولياقته البدنية خلال شهر رمضان.

 

يقول الدكتور وليد جلال الدين خبير الطب الغذائي أن الجسم يفقد الكثير من نشاطه خلال فترة الصيام نتيجة حرمانه من الطعام والشراب وأن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الدورة الدموية به مما يمنحه قدرة على الانتهاء من المهام الوظيفية والمنزلية المطلوبة.

 

أضاف جلال الدين أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم خلال شهر رمضان يساعد على عملية التمثيل الغذائي وحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية المخزنة في الجسم على شرط الامتناع عن تناول الوجبات الدسمة.

 

أكد جلال الدين على أن ممارسة التمارين الرياضية في رمضان تساعد على الحماية من المشكلات الهضمية التي تواجه البعض نتيجة نظام الصيام الغذائي. أضاف أن التمارين الرياضية تقضي على مشكلة الإمساك وعسر الهضم وتشجع على تناول كمية كبيرة من المياه لتعويض الجسم ما يفقده من عرق وهذا مفيد لمحاربة العطش أثناء الصيام.

 

قال جلال الدين أن ممارسة التمارين الرياضية مفيدة في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يعمل على نقل الأكسجين إلى كل أعضاء الجسم وتنشيط الجهاز المناعي لمكافحة الأمراض والسموم. التمارين الرياضية في رمضان تساعد على تنشيط عضلة القلب لتحمل المشاق خلال فترة الصيام. أضاف جلال الدين أن ممارسة التمارين الرياضية تؤثر على النفسية بشكل كبير وتحمي من الضيق والتوتر.

 

نصح الدكتور بممارسة التمارين الرياضية قبل أو بعد الفطور لكن مع الحرص على تجنب التمارين المجهدة في حالة الشعور بالتعب. أكد على الاهتمام بطبيعة القيم الغذائية الموجودة في الوجبات اليومية للحصول على العناصر التي يحتاجها الجسم لتحميه من التعب أثناء التمارين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع