نصائح لتحديد الرياضة المناسبة حسب شكل الجسم

Hossam Serag


يختلف شكل وطبيعة الجسم من شخص وآخر. يشكو الكثير من الناس من زيادة الوزن على الرغم من تناول كمية قليلة من الطعام.


تصنف النساء حسب طبيعة أجسامهن إلى أربع فئات رئيسية هي الكمثرى والساعة الرملية والمسطرة والتفاحة. وهي أنماط معبرة عن شكل الجسم. يرجع اتخاذ الجسم لأحد تلك الأشكال لارتباطه بالجينات وبنية العظام به. يصعب تغيير نمط الجسم كليًا لكن يمكن الاعتماد على بعض الطرق للتحسين من مظهره كممارسة التمارين الرياضية المناسبة بشكل منتظم وتناول وجبات صحية والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. تتركز الدهون في الجسم حسب نوعيته فنمط الكمثرى يشكو من تراكم السعرات الحرارية في منطقة الفخذين والمؤخرة عن باقي أجزاء الجسم. اكتشفي نصائح لتحديد الرياضة المناسبة حسب شكل الجسم لتتمكني من تحسين مظهره وخسارة الدهون المخزنة به.


الكمثرى


تملك صاحبة نمط الكمثرى كتفين وصدر صغير لكنها تعاني من مشكلة تراكم الدهون بكمية كبيرة في منطقة الفخذين والمؤخرة. ينصح بممارسة التمارين الرياضية المكثفة. يفضل القيام بالتمارين التي تعتمد على التوازن بين الجزء العلوي والسفلي من الجسم مثل المشي وكرة المضرب قفز الحبل. يمكن الاعتماد على تمارين السويدي بشكل أكبر ولمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا. ينصح بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 5 ساعات على الأقل أسبوعيًا لحرق الدهون بسرعة وتجنب تراكم الجديد منها. ينصح بالابتعاد عن تمارين ركوب الدراجة لأنها لا تساعد على توازن الجزء العلوي مع السفلي من الجسم. قومي بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مع الاعتماد على وجبات صحية للحصول على جسم متناسق وخالٍ من تراكمات الدهون.


الساعة الرملية


تتمتع المراة التي تنتمي لفئة الساعة الرملية بصدر عريض مساوٍ للأرداف ويكون خط الخصر ضيقًا نوعًا ما. يعكس هذا النمط الشكل الأنثوي الكلاسيكي. المشكلة التي تواجه صاحبات نمط الساعة الرملية أنهن يعانين من زيادة وزن في جميع مناطق الجسم على التساو. ينصح بممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على حرق دهون الجسم بشكل منتظم. يفضل القيام بتمارين المشي والركض الخفيف مرة يوميًا ولمدة 30 دقيقة فهي تعمل على حرق دهون الجسم بشكل متساو. ينصح بممارسة تمارين السباحة وركوب الدراجة لمدة لا تقل عن ساعتين أسبوعين و 30 دقيقة يوميًا. ينصح أيضًا بتمارين السويدي لشد الجسم والتخفيف من انحناءاته. يمكن الاعتماد على رياضة رفع الأوزان الخفيفة لكن لمرة واحدة أسبوعيًا.


المسطرة


تفتقر النساء اللاتي ينتمين إلى نمط المسطرة إلى انحناءات بالجسم فيكون محيط الصدر صغيرًا والأرداف مسطّحة والوسط عريض. يتميز نمط المسطرة بعدم تراكم الدهون في منطقة محددة بالجسم وإنما تتوزع بشكل متساوٍ. ينصح صاحبات نمط المسطرة بالابتعاد عن ممارسة الرياضات العنيفة. في حالة الرغبة في ممارسة تمارين رياضية يفضل القيام بالمشي السريع والسباحة وتسلق المرتفعات وتمارين القوى لزيادة الكتلة العضلية بالجسم. يفضل ممارسة تمارين الرياضية على نحو متقطع ويفضل أن تكون على 3 أيام أسبوعية عير متتالية. يسمح باستخدام أوزان متوسطة بتكرارات تتراوح من 8 - 12 لكل تمرين.


التفاحة


صاحبات نمط التفاحة يمتلكن جسم ممتلئ من الأعلى فيلاحظ أن الكتفين والصدر والبطن والذراعين أكبر من الجزء السفلي من الجسم. ينصح خبراء التغذية صاحبات نمط التفاحة بضرورة الاعتماد عل وجبات غذائية صحية والتخلص من العادات السلبية كتناول أكل غني بالسعرات الحرارية. يفضل ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على حرق دهون الجزء الأعلى من الجسم كالكارديو. ينصح بممارسة تمارين القوة مع رفع أوزان خفيفة وعمل تكرارات عالية لحرق أسرع للدهون وشد الجلد بعد حرق الدهون أسفله. يمكن ممارسة تمارين القدم لجعل الجزء السفلي متوازنًا مع الأعلى من الجسم. ينصح بممارسة تمارين ركوب الدراجات وممارسة التمارين الرياضية لمدة 40 دقيقة 5 أيام أسبوعيًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع