دراسة: المشي 3 ساعات أسبوعيًا ينشط المخ

Hossam Serag

 

يعرف الجميع فوائد ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ودورها في الحفاظ على صحة الجسم. التمارين الرياضية تحسن من أداء أعضاء الجسم وتقلل من أخطار الإصابة بالأمراض.


أثبتت دراسة علمية أجراها مجموعة من الباحثين الكنديين أن المشي لمدة 3 ساعات أسبوعيًا يساعد على تحفيز المخ وتنشيطه لأداء مهامه. أضافت الدراسة أن المشي يساعد على زيادة القدرة على التركيز والحماية من مشكلات النسيان.


وفقًا لنتائج الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن المشي يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والدماغ. أضافت الدراسة أن ممارسة تمارين المشي لمدة 3 ساعات أسبوعيًا يساعد في الحماية من ارتفاع مستوى ضغط الدم والسكري والكوليسترول.


استمرت الدراسة لمدة 6 شهور وأجريت على مجموعة من المتطوعين وأظهرت النتائج أن المشي يعمل على وجود تغيرات في نشاط الدماع ويزيد من مستوى الإدراك بصورة كبيرة بعد انخفاض ضغط الدم.


أكد المشاركون في الدارسة أن الاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ولمدة 6 شهور متواصلة للحصول على نتائج أفضل.


أشار المشرفون على الدراسة إلى أن أعراض الضعف الإدراكي مرتبطة بضعف الأوعية الأوعية الدموية في المخ. أكد المشرفون على أن ضعف الإدراك الوعائي يشير إلى نوع متقدم من الخرف والذي يرجع إلى ضرر الأوعية الدموية وهو نفس النوع من الضرر الذي يتم رصده في أمراض القلب. وهو ثاني أكبر سبب شائع للخرف بعد مرض الزهايمر.


قالت الدكتورة "تريسا ليو أمبروز" كبير مشرفي الدراسة إنه من المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية العادية تحسن صحة الأوعية الدموية وصحة العقل.


أضافت ليو أمبروز أن ممارسة التمارين الرياضية عامة والمشي خاصة يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالقلب والشرايين والسكري. نصحت ليو أمبروز بالحفاظ على ممارسة تمارين المشي 3 ساعات أسبوعيًا للاستمتاع بصحة أفضل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع