كيف أختار أحذية رياضية مناسبة أثناء التدريبات ؟

Hossam Serag

تختلف طرق الدعم التي تقدمها الأحذية للقدمين مثل اختلاف أشكالها. مثلاً، ليس من الجيد ممارسة تمارين كرة القدم بحذاء مخصص للجري لأنها ستؤلمك خلال ممارسة هذه الرياضة.


تدخل بعض المكونات الكيماوية في حشو لأحذية المخصصة للجري لتساعد على القفز بشكل أفضل. هناك أحذية تزيد من ثبات القدمين على الأرض كاللتي تستخدم في تمارين اللياقة البدنية. يقول مايك أونيل، المعالج الطبيعي بجمعية أطباء و أختصاصيي معالجة الأقدام، إن الإصابة ببعض المشكلات الصحية بالعظام و الظهر و الركبة تنتج عن ارتداء أحذية غير مناسبة أثناء التدريب! أضاف أونيل أن أكثر من 50 % من الناس تمارس التمارين الرياضية بدون ارتداء أحذية مناسبة للتدريبات التي يقومون بها. أكد أونيل أن الحذاء الرياضي هو أهم المعدات التي يجب الاهتمام بها أثناء ممارسة التمارين الرياضية لتجنب الإصابات.


أحذية كرة القدم

الأظافر التالفة و السميكة و الناشبة من المشكلات التي عادة ما تواجه لاعبي كرة القدم نتيجة ضغط الأحذية على المنطقة الأمامية من القدم. تظهر إصابات المنطقة الأمامية من القدم نتيجة ممارسة كرة القدم على أسطح شديدة الصلابة كالعشب الإصطناعي. ركل الكرة بقوة يسبب الإصابات الشديدة لذلك ينصح بضرورة ارتداء حذاء رياضي مخصص لممارسة كرة القدم لتجنب ظهور علامات الضغط على القدم بعد المبارة. يقول مايك أونيل أن الاهتمام بخامة الحذاء و مدى استعداده لحماية القدمين من الإصابات أهم من مظهره. أضاف أونيل إنه من الضروري تغيير الحذاء بعد استهلاكه لمسافة 500 كيلو متر للحصول على حماية أفضل للقدمين.


أحذية الجري و المشي

ينصح باستخدام الأحذية المخصصة للجري للاستمتاع بتمرين صحي و خفيف. أحذية الجري مرنة و تسمح للقدمين بالانحناء و الانثناء في كل خطوة. ينصح الأطباء تجنب ممارسة رياضة الجري بالأحذية المخصصة لكرة القدم لإن ذلك قد يهدد بوقوع الإصابات. يمكنك الاستعانة بحذاء ذو مقاس مناسب و تجنب الأحذية الضيقة للحماية من ظهور البثور و الأظافر السوداء. يقول مايك أونيل أن اختيار حذاء مناسب لتمارين الجري و المشي يساعد في الاستمتاع بوقت مسلي دون مجهود كبير على الأقدام و الركبتين. أضاف أن ممارسة تمارين الجري و المشي مع ارتداء حذاء رياضي مخصص يساعد في تنشيط الجسم نتيجة المرونة التي توفرها الأحذية المخصصة للقدمين.


أحذية تدريبات اللياقة

يهتم الكثير من الناس بتمارين اللياقة البدنية التي تساعد في تنشيط الجسم و عضلاته. تقلل تمارين اللياقة البدنية من الدهون المخزنة بالجسم نتيجة المجهود الكبير الذي يبذل بها. ينصح الخبراء بضرورة ارتداء حذاء رياضي مخصص لإجراء تمارين اللياقة البدنية. الأحذية المخصصة لتمارين اللياقة تجمع بين المرونة و الدعم و امتصاص تأثير الصدمات على القدمين. يجب اختيار حذاء رياضي ملائم لحجم القدم و ربطه عليها بشكل مناسب لتجنب انسداد الدم في حالات شد الرباط بقوة. تعتمد تمارين اللياقة البدنية على الحركة من جانب لآخر و القفز لذلك يفضل اختيار حذاء يوفر الثبات للجسم و يحميه من عدم التوازن لتجنب الإصابات. يفضل اختيار الأحذية المسطحة التي تحتوي على حشوة إضافية للتخفيف من آثار الصدمات على القدمين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع