فوائد تمارين اليوجا للإسترخاء 

Hossam Serag

 

يعاني الكثير من الناس من التعب الناتج عن المجهود البدني والذهني الذي يتم بذله يوميًا. أصبحت الحاجة لأخذ قسط كافٍ من الراحة أمر لا بد منه لتحسين حالة الجسم بشكل عام.

 

تمارين اليوجا تعتبر من الطقوس التي توفر الراحة للجسم، فهي تساعد على استرخاء الجسد و العضلات مما يوفر الراحة لهما. تتعدد فوائد اليوجا الصحية و النفسية. أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين اليوجا بشكل دوري يساعد في الحصول على ذهن صافٍ و جسم صحي. تساعد تمارين اليوجا في صفاء الذهن و زيادة القدرة على التركيز لذلك ينصح الخبراء بضرورة القيام بها في حالات الشعور بالتوتر و الجهد الذهني. تمارين اليوجا اليومية تخفف من آلام الجسم بشكل عام و خاصةً منطقة الرقبة و العمود الفقري. ينصح أطباء العظام بضرورة ممارسة تمارين اليوجا بشكل يومي لمن يعاني من حالات آلام الرقبة و الظهر نتيجة النوم بشكل خاطئ.

 

أنواع اليوجا

 

يوجا الفينياسا

تستخدم يوجا الفينياسا سلسلة متدرجة من الوضعيات ترافقها تمارين التنفس. تنساب الحركة واحدة تلو الأخرى على إيقاع هادئ. أثبتت دراسة علمية نشرها موقع "لايف سترونج" أن متوسط عدد الساعات التي يجلسها الشخص يوميًا 13 ساعة وهذا كافٍ للإصابة بالعديد من الأمراض كالسمنة وأمراض القلب. نصحت الخبيرة أندريه كاسبيدس بممارسة تمارين يوجا الفينياسا لقدرتها على الحماية من السمنة الناتجة عن الجلوس لفترة طويلة. أضافت كاسبيدس أن تمارين الفينياسا تساعد في تخفيف التوتر والإجهاد نتيجة استجابة المخ لعمليات التنفس المنظم. أكدت كاسبيدس بدراسة علمية نشرتها المجلة الدولية لليوجا أن تمارين الفينياسا تساعد على علاج الأرق وتعمل على تحسين النوم.


 
يوجا الأشتانجا

تساعد يوجا الأشتانجا على اكتشاف نقاط الضعف بالجسم. ينتج الجسم كمية كبيرة من العرق أثناء ممارسة تمارين الأشتانجا. يعتبر بعض خبراء اليوجا أن تمارين الأشتانجا بمثابة تهذيب بدني للتركيز على أوضاع محددة. يمكن التعرف على المناطق الضعيفة بالجسم من خلال ممارسة تمارين الأشتانجا بشكل دوري. تتطلب تمارين الأشتانجا تزامنًا دقيقًا بين حركة الجسم والتنفس لإنتاج الحرارة الداخلية. تساعد الأشتانجا في التخلص من الطاقة السلبية المخزنة بالجسم. ذكر موقع "يوجا أم" أن ممارسة تمارين الأشتانجا بشكل دوري يساعد في خسارة الوزن والاستمتاع بجهاز مناعي أقوى وخفض مستوى ضغط الدم والسكر بالجسم. أضاف الموقع أن الأشتانجا تعمل على التخلص من التوتر وتساعد على الشعور بالسعادة.

 

يوجا الهاثا

تتميز يوجا الهاثا بإنها بسيطة. تعتمد الهاثا على ثلاث خطوات أساسية هي الأوضاع والتأمل والتنفس. ذكرت مجلة "ميديكال نيوز توداي" أن تمارين يوجا الهاثا تساعد في استعادة توازن الجسم وتحقق المواءمة بين الجلد والعضلات والعظام. يعاني البعض من مشكلة إجهاد أحد جانبي الجسم نتيجة استخدامه أكثر. دور يوجا الهاثا هو تحقيق الاسترخاء لجانبي الجسم لتخفيف الجهد عن النصف المجهد. تقول سيلين أوبيكا مديرة الفدرالية الفرنسية لليوجا إن تمارين الهاثا تعتبر من التمارين الناعمة الغير تنافسية والتي تعتمد على البطء أثناء الممارسة. أضافت أن الهاثا تتميز بإنها مناسبة لكل الأعمار. أثبتت دراسة علمية أجرتها جامعة إلينوي الأمريكية أن ممارسة تمارين الهاثا 3 مرات أسبوعيًا ولمدة 8 أسابيع يساعد في تعزيز القدرة الإدراكية لكبار السن. 

 

فوائد اليوجا الصحية


اليوجا و تخفيف الآلام

يمكنكِ ممارسة تمارين اليوجا السهلة في المنزل أو في أماكن العمل عن طريق التربع في وسط بساط وسند الذراعين على الركبتين مع فتح اليدين وملامسة الإبهام للسبابة والبدء في استنشاق الهواء ببطئ للاسترخاء. تحمي تمارين اليوجا من الشعور بآلام شديدة في الجسم نتيجة وضعيات الجلوس والنوم الخاطئة وتُخلِص من آلام العضلات. تعالج مشكلات التنفس الناتجة عن الجلوس بوضعيات غير صحية وتتميز تمارينها بسهولتها وإمكانية ممارستها في أي وقت ومكان. ينصح الخبراء بممارسة تمارين اليوجا لمدة قصيرة في أماكن العمل عند الشعور بآلام الظهر. تنشط تمارين اليوجا الدورة الدموية بالجسم مما يعمل على توصيل الدم للجسم بأكمله وتقليل الآلام.


اليوجا و التركيز

للتركيز يمكن الاعتماد على وضعية الجبل وذلك عن طريق الوقوف مع توزيع وزن الجسم بالتساوي على القدمين وترك اليدين مرتخيتين جانبًا. خذي نفسًا عميقًا و ارفعي يديكِ مفرودة لأعلى مع مواجهة باطن اليدين ورفع أسابع اليد لأعلى قدر المستطاع. أثبتت دراسات علمية أن تمارين اليوجا تحسن من أداء المخ و تقلل من تشتت الذهن و مشكلات الذاكرة. ينصح الدكتور وائل عمارة طبيب العلاج الطبيعي بممارسة تمارين اليوجا في أوقات الدراسة للتحسين من أداء المخ في استقبال المعلومات لتحصيل دراسي أفضل. أضاف عمارة أن ممارسة الطلبة لتمارين اليوجا لمدة 30 دقيقة يوميًا يمنح الجسم الاسترخاء و أخذ قسط كافٍ من الراحة. أثبتت دراسة علمية أن اليوجا تحمي من أخطار الإصابة بمرض الزهايمر مع تقدم العمر.

 

اليوجا و راحة الجسم

نامي على بطنك و ارفعي كتفك ورأسك للأعلى ثم ابدأي في الصعود والنزول بهدوء. يقول عمرو صالح مدرب اليوجا إن الحرص على ممارسة تمارين اليوجا بشكل يومي يقوي العضلات وينسقها ويمنح الجسم كمية أكبر من الأكسجين الذي ينشّط الدورة الدموية بالجسم. أضاف أن مستوى الهيموجلوبين في الدم يزيد عند ممارسة تمارين اليوجا بشكل مستمر. نصح صالح الأشخاص التي ترغب في الحصول على جسم رشيق و قوام مشدود بممارسة تمارين اليوجا المخصصة لشد عضلات الجسم مما يمنحه قوام مثالي خاصة مع المواظبة على تلك التمارين بشكل يومي.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع