تمرينات بسيطة للتغلب على آلام الرقبة

Nora
عند الاصابة بآلام الرقبة فمن المهم معرفة السبب وراء تلك الآلام أكثر من مجرد علاج مكان الألم. ومعظم آلام الرقبة تأتي من عدم استقامة العمود الفقري مع الرأس والحوض، بسبب قلة الحركة مما يؤدي إلى شد عضلات الرقبة، وعضلات الظهر العلوية ما يسبب آلام الرقبة. والتمرينات التي سنستعرضها في هذا المقال مصممة لأن تمارس بنفس الترتيب، لتصحيح وضعية الرأس والمفاصل الحاملة لوزن الجسم، وبالتالي القضاء على تصلب وآلام الرقبة. وقد يبدو أن بعض هذه التمرينات ليس لها علاقة بتاتاً بالرقبة ولكن في حقيقة الامر انها تساعد الرقبة بشكل اساسي، فكل المفاصل التي تحمل وزن الجسم تعمل معا كوحدة واحدة.

التمرين الأول: الظهر الثابت

استلقي على ظهرك مع رفع الساقين على كرسي بحيث تكون الركبتين متعامدتين على الحوض، وفرد الذراعين على الأرض بحيث تكون راحة اليد إلى أعلى.
هذا التمرين يثبت الرأس في مستوى الكتفين، ويسمح لعضلات الرقبة وعضلات الظهر العلوية بالاسترخاء. عليك الثبات في هذا الوضع لمدة من عشر دقائق إلى ربع ساعة حتى يستقر الظهر تماماً على الأرض.

التمرين الثاني: وضع الاطالة الثابت

في البداية عليك الوقوف على أربع بزاوية قائمة بحيث يكون المعصمين تحت الاكتاف والركبتين تحت الحوض. بعد ذلك قومي بتحريك الذراعين إلى الأمام حوالي 15 سم والاعتماد على كفيك. ثم بعد ذلك قومي بتحريك باقي الجسم إلى الأمام ليعود معصميك تحت كتفيك ثانية مع الحفاظ على ثبات ركبتيك على الأرض. ثم قومي بترك رأسك يتدلى ناحية الأرض بفعل الجاذبية ليمط عضلات الرقبة مع ضم الكتفين معا من الخلف. عليك الثبات في هذا الوضع لمدة دقيقتين مع الحفاظ على فرد الذراعين وعدم السماح للكوعين بالانحناء.
هذا التمرين يصحح وضع الرقبة مع شد فقرات العمود الفقري. حركتك في بداية التمرين للامام مع تثبيت الركبتين سيقوم بشد فقرات العمود الفقري، واستقامة ذراعيك مع تدلي الرأس سيقوم بتصحيح وضع الرقبة مع اطالة عضلاتها.

التمرين الثالث: الحائط الثابت

في البداية قومي بالتمدد على ظهرك على الأرض، ثم قومي برفع ساقيك إلى أعلى الحائط بزاية قائمة مع باقي جسمك. إذا شعرت بشد في أوتار الساقين ارجعي لأسفل قليلاً وابدأي ثانية حتى تستقر الفقرات الأخيرة في عمودك الفقري على الأرض. لا تقومي بضم قدميك معاً وانما كل قدم تكون اعلى عظمة الحوض الخاصة بها، قومي بشد قدميك الى أسفل بحيث تكون قدميك على زاوية قائمة من الحائط، وكعبيك ملتصقين بالحائط. عليك الثبات في هذا الوضع لمدة ثلاث دقائق.
هذا التمرين يريح شد عضلات الظهر والرقبة مع شدك لقدميك لأسفل. وهذا التمرين مفيد أيضا لعضلات الفخذين والساقين.

التمرين الرابع: جلوس الأرض

في البداية عليك بالجلوس على الأرض في وضعية قائمة مع الحائط مع الاستناد بظهرك ورأسك على الحائط، وفرد ساقيك باستقامة على امتداد عظم الحوض. قومي بضم كتفيك من الخلف معا والى أسفل، ثم بعد ذلك قومي بسحب أصابع قدميك ناحيتك عن طريق شد مشط القدم، عليك بالثبات في هذا الوضع لمدة 3 دقائق.
هذا التمرين يقوم بتنشيط عضلات الكتفين وعضلات الظهر العلوية لتقوم بالحفاظ على وضعية صحيحة للأكتاف والعمود الفقري.

التمرين الخامس: الضفدعة

في البداية قومي بالاستلقاء على ظهرك مع ضم القدمين معاً، والتفريق بين الركبتين. ثم ارفعي راحتي يدك عن الارض بزاية 45 درجة عن جسمك، وعليك الثبات في هذا الوضع لمدة دقيقتين. من الطبيعي أن يقوم الجزء السفلي من ظهرك بالتقوس وعليك السماح له بذلك.
هذا التمرين يشعرك بالراحة ويجعل عضلات الفك والركبة والظهر تشعر بالاسترخاء.

اقرئي أيضاً:

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع