8 نصائح لممارسة الرياضة بشكل صحيح في رمضان

Mohamed Omran

 

الرياضة هي إحدى العادات الصحية التي تفيد الجسم و تمنحه القوة و النشاط كما أنها تقوم بالتأثير بشكل إيجابي على الصحة النفسية أيضاً.

 

 

و من فوائد الرياضة أنها تقوم بتحسين عملية تدفق الدم في الجسم و تقوم بتقوية العضلات فيه و تعمل على تهدئة الأعصاب و تقلل من الضغط النفسي.

 

و عندما يأتي شهر رمضان يقوم البعض بالكف عن ممارسة الأنشطة البدنية بشكل عام و منها التمرينات الرياضية بحجة أن الصيام يتعارض مع هذا أو أن الصيام يمنع البدن من ممارسة التمرينات الرياضية بشكل صحيح.

و من أجل ممارسة الرياضة في رمضان نعرض عليكِ النصائح التالية: -

- إشربي كميات وفيرة من المياه في خلال الفترة التي تقع بين الإفطار و السحور و في أثناء ممارسة التمرين لأن الجسم يفقد الكثير من المياه مما يعرضه للجفاف و هذا من شأنه تعويض الجسم عما فقده في خلال ساعات الصيام.

 

- إبتعدي عن ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة و إذا كان لابد منها فتناولي وجبة خفيفة تحتوي على السكريات حتى تمد جسمكِ بالطاقة اللازمة مثل التمر و العصير الطبيعي و هذا من شأنه أن يساعدكِ على ممارسة التمرين بشكل جيد.

 

- إذا كنتِ تمارسين التمرين الرياضي و شعرتِ بآلام في صدركِ أو تسارع في نبضات قلبكِ أو آلام شديدة في عضلاتكِ أو صداع فتوقفي عن ممارسة التمارين على الفور.

 

- إبتعدي عن تناول الأطعمة و المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل الشاي و القهوة و المشروبات الغازية لأن هذه الأطعمة و المشروبات تعمل على زيادة در البول مما يجعل جسمكِ يفقد كما كبيراً من السوائل التي توجد فيه.

 

- إحرصي على تناول وجبات صحية فيها كافة العناصر الغذائية التي يحتاج جسمكِ إليها مثل الكربوهيدرات و التي تجدينها في الخبز و الأرز و المعكرونة و البطاطا و البروتينات التي توجد في اللبن و منتجاته  و الدجاج و الأسماك و الدهون الموجودة في زيت الزيتون و الطحينة و الحمص و الأنواع المختلفة للخضروات و الفواكه.

 

- أفضل وقت لممارسة التمرينات الرياضية بعد الإفطار بساعتين و نصف أو ثلاث ساعات لأن هذه هي الفترة التي يقوم جهازك الهضمي فيها بهضم الطعام الذي قمتي بتناوله و من ثم يستطيع أن يمد جسمك بالطاقة اللازمة لممارسة الرياضة.

 

- إبتعدي عن ممارسة الرياضة في الأوقات المتأخرة من الليل لأن الرياضة تقوم بتنشيط جسمكِ و تمنعكِ من الخلود إلى النوم و تتسبب في إصابتكِ بالأرق.

 

- يمكنكِ في الأوقات المتأخرة من الليل ممارسة تمرينات الإسترخاء لأنها تساعدكِ على النوم بشكل أفضل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع