هكذا تعزّزين عضلات ذراعيك وظهرك!

Jessy


تتطلب عضلات جسمك عناية مخصّصة تُبعد عنها شبح الترهّل وتجعلها مشدودة ومميزة. وفي وقتٍ يتوجّب عليك القيام بتمارين مختلفة تحاكي كافة أنحاء عضلاتك، نمدّك ببعض النصائح الرياضية التي تعتبر مفيدة لكلّ جزء من جسمك.

إذا أردت التخلص من الجلد المترهل الذي يستوطن منطقة ذراعيك وتقوية عضلاتك، عليك أن:

  • تحرصي على حمل أكياس ذات ثقلٍ معين كما يمكن أن تكون ممزوجة بالمياه بيدك اليمنى ثم اثني ذراعك نحو الجهة الأخرى، فهذا يساهم في تقوية عضلات ذراعيك.
  • ترفعي الأثقال الحديدية ذات وزنٍ مناسب لجسمك، على أن تكون راحتا يديك إلى الأعلى، إلى أن يصبح ظهرك مستقيماً. واحرصي على أن تكون ركبتاك ملتويتان قليلاً، وكوعاك ملتوييان أيضاً بعض الشيء وملتصقان بجسمك. كرّري الحركة ثلاث مرات وبالاتجاهات المعاكسة.
  • تحملي الأثقال الحديدية ومرّريها خلف رأسك بتأنٍ، وثبّتيه على كتفيك، على أن يكون الكوعين ملتويين حتى 90 درجة. ثم أرجعي رجلك اليسرى إلى الخلف قدر استطاعتك واجعليها تلمس الأرض بأطراف أصابعك. عاودي الحركة ثلاث مرات على الأقل.

نشاطات رياضية

الى جانب ما تحتويه بعض التمارين الرياضية من فوائد لتقوية عضلات ذراعيك، إلا أنّ لبعض أنواع الرياضات منافع مهمة ومنها: السباحة التي تشكل رياضة مثالية لتعزيز عمل عضلات الذراعين والتخلص من الترهل الذي يصيبهما، اعتماد أسلوب التجديف في المياه لزيادة كثافة تحركات العضلات، وجعلها تبدو مشدودة أكثر، الملاكمة، الرماية ورياضة تسلق الجبال. كلها حركات رياضية تساهم في تعزيز عضلات الجسم بشكل عام والذراعين بشكل خاصّ.

أما في حال أردت الحصول على نتيجة فعالة، أضيفي بعض العلاجات التجميلية الى التمارين الرياضة للتخلص من الشوائب وإضفاء رونق خاص على ذراعيك، شرط أن تتضمن تلك العلاجات عامل ترطيب البشرة.

آلآم الظهر وأسبابه

في المقلب الآخر، إذا أردت تنشيط عضلات ظهرك، عليك أن تطبّقي بعض الخطوات الرياضية للحدّ من آلآم الظهر ودفع عضلاته نحو السلاسة والمرونة أكثر.

تظهر آلام الظهر في صفوف النساء اللواتي يجلسن ساعات طويلة في مكاتب عملهن أم تلك اللواتي يقمن بالأعمال المنزلية المرهقة، فتضعف بنية العضلات حول العمود الفقري وتبدأ الأوجاع تستوطن تلك المنطقة.  

وفيما يفضل ممارسة السباحة، والألعاب المائية، الرقص واليوغا وتسلق الجبال، يُفترض في المقابل الابتعاد عن بعض الرياضات مثل: كرة المضرب، ركوب الخيل، السير في أماكن وعرة والانتباه الى ضرورة الجلوس بطريقة مستقيمة خلال عملك في المكتب. كما ينصح بضرورة الوقوف لمدة دقيقة كلّ نصف ساعة لتحريك عضلات جسمك.

نصائح

مهما شعرت أنك تعانين من أوجاع في ظهرك، إليك هذه النصائح التي تخلّصك منها:  

  • تذكّري أن تستلقي على أريكة مريحة بشكل متنظم.
  • حاولي قدر الإمكان إبقاء ظهرك مستقيماً أثناء جلوسك في السيارة أم في مكتبك وحتى أثناء السير.
  • مارسي التمارين الرياضية التي تحاكي مشكلتك ثلاث مرات في الأسبوع.
  • انتبهي الى الفراش الخاص بك، فإن كنت تنامين على أحد جانبيك، عليك أن تحافظي على وضعية جيّدة لعامودك الفقريّ حتى لا تتألمي في اليوم الثاني. إختاري وسادةً متوسّطة السّماكة وتجنّبي قدر الإمكان أن تكون صلبةً جداً أو ليّنةً جداً. لتكن مرنة كفاية لتتزاوج مع شكل رقبتك.
  • إن كنت تنامين على ظهرك، لا تختاري وسادة سميكة جداً وذلك حتى يكون رأسك في وضعية متوازية مع عامودك الفقري. في ما يخصّ مدى ليونتها، اعتمدي على طبيعة رقبتك.
  • أما إذا كنت تنامين على معدتك، عليك، قبل البحث عن وسادة مناسبة، أن تحاولي قدر الإمكان تغيير وضعيتك في النوم لأنّها مضرّة جداً للظهر. إذا لم تنجحي، الجئي إلى وسادةٍ رقيقة جداً.


هذه هي نصائحنا لك لتتسم ذراعيك بعضلات مشدودة وتبعدين التعب والأوجاع عن ظهرك.

وأنتِ هل تعانين مشاكل في عضلات جسمك؟


شاركينا تجربتك من خلال "حياتك".


الصورة:  Shutterstock@

إعلانات google