تدريبات مهمّة للتخفيف من آلام البطن

Jessy

انتفاخ، ترهّل، دهون، ولادة، أوجاع ... كلّها عوامل تصيب منطقة البطن ويصعب التخلص منها بسهولة. بين الحميات الغذائية والتمارين الرياضية، لا بدّ من اتباعك بعض الخطوات النموذجية التي تحدّ من آلام البطن فتحصلين على بطن مشدود.


"حياتك" تمدّك ببعض التمارين الرياضية التي تساعدك على شدّ عضلات البطن، طبّقيها:

  • إذا أردت شدّ عضلات البطن العلوية، عليك أن تستلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك وتثبيت قدميك على الأرض. ثم ضعي يديك تحت رأسك وتنفسي جيداً. بعدها، ارفعي رأسك وكتفيك عن الأرض وأنت تقومين بتقليص وشدّ عضلات بطنك. كرّري الحركة أكثر من 10 مرات في اليوم.
  • انتقلي الى تمارين عضلات البطن السفلية، واستلقي على ظهرك مع ثني الساقين وقومي برفع قدميك عن الأرض على أن تكونان قريبتان من الأرداف، خذي نفساً عميقاً وارفعي الحوض والوركين للأعلى بحيث ترفعين أردافك عن الأرض ببطء شديد. عاودي تلك الحركة أكثر من 10 مرات يومياً.

قوّة مركّزة

  • تمدّدي على السجادة المخصّصة للرياضة، أريحي كعبي رجليك على الـ swiss ball وافتحي كفّي يديك نحو الأعلى بعيداً بعض الشيء عن جسمك. ثم استخدمي القوّة المركّزة في معدتك وادعميها بدفعة من رجليك لترفعي القسم الأعلى من جسمك، تاركة رأسك مثبّتاً على الأرض.
  • تمدّدي على بطنك، ارفعي القسم الأعلى من جسمك، ثبّتي كوعيك على الأرض قريباً من جسمك وثبّتي أطراف أصابع الرجلين على الأرض. أبقي رأسك منخفضاً قليلاً وليكن متساوياً مع عنقك وظهرك. ثم شدّي معدتك وارفعي جسمك عن الأرض، داعمةً الحركة بدفعة من رجليك. اثبتي قدر المستطاع.
  • تمدّدي على جنبك ومدّي رجليك واحدة فوق الأخرى. ثبّتي كوعك على الأرض على أن يكون كوعك الذي يحمل أعلى جسمك متوازياً مع وركيك ورجليك. أريحي الذراع العليا على جنبك. قلّصي عضلات معدتك وارفعي جسمك عن الأرض حتى يصبح مستقيماً. تنفّسي طبيعياً واثبتي لـ 30 ثانية، ثم أعيدي التمرين على الجانب الآخر.

رياضات مختلفة

لا تقف حدود التمتع ببطن مشدود على بعض التمارين الرياضية فحسب، بل تتعداها نحو أنواع رياضات متشعّبة فتقوّي عضلات بطنك، وتعطي معدتك أسلوب المسطّح، ومنها:

  • السباحة التي تعتبر رياضة أساسية لتقوية عضلات الجسم وخصوصاً في ما يتعلق بالبطن، فتساهم في التخلص من الدهون المتكدسة داخله.
  • الدراجة الهوائية مفيدة أيضاً لتعزيز اللياقة البدنية لديك، وتعمل على تذويب الدهون في البطن، وتقوية عضلات المعدة. لذا، احرصي على ممارسة تلك الرياضية ثلاث مرات في الاسبوع على الأقل.
  • تعتبر رياضة "الأيروبكس" ضرورية جداً لمن يتمتع ببطن منتفخ أم معدة غير متناسقة مع الجسم. من هنا، شاركي في حصص الأيروبكس ثلاث مرات في الاسبوع خصوصاً بعد مرحلة الولادة.
  • قومي بتمارين التوازن في جلسة يوغا بسيطة مثل الوقوف على ساق واحدة لتحسين التوازن. يمكنك أيضاً الاستعانة بكرة للتوازن للعمل على تمارين محدّدة من شأنها أن تساعد أيضاً على تطوير وضعيّة جسمك.  

لا تتردّدي في اتباع نصائحنا لتتمتعي بجسم رشيق وبطن مشدود. جرّبي خطواتنا!


الصورة: Shutterstock

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع