15 نوع طعام يستحسن تفاديه بعد ممارسة الرياضة!

Jessy

shutterstock©


غالباً ما نعمد الى تناول المأكولات من دون الأخذ في الإعتبار المخاطر التي تهدّد صحتنا جراء تناولها في الوقت غير المناسب. نتيجة لذلك، قد نواجه ردود فعل سلبية يقوم بها جسمنا بشكل فوري، بينما قد يتفاعل بطريقة بطيئة ومؤذية.


في كلتا الحالتين، عليك معرفة أنواع الأطعمة التي يجب أن تتناولينها في الأوقات المحدّدة. من هنا، تمدّك "حياتك" بجملة إرشادات تلقي الضوء على 15 نوع من الأطعمة التي يجب أن تتفاديها بعد ممارستك للرياضة بهدف المحافظة على صحة سليمة خالية من المشاكل الصحية.


• يعتبر الطعام الذي يتم تناوله بعد التمارين الرياضية ذات أهمية قصوى، لذا من المفضل دمج الوجبات التي تحتوي على الماء والكربوهيدرات مع كمية معينة من البروتين، ما يمدّ جسمك بكمية معينة من السكر التي قد تحتاجين إليها.  

• تصنّف وجبة ألواح رقائق الذرة الخفيفة بالصحية والخفيفة بعد حرقك لكمية معينة من الدهون. فيمكنك تناول أطعمة غنية بالبروتين كزبدة البندق، لبن الزبادي قليل الدسم مع الفاكهة، أو تناول قطعتين من ألواح رقائق الذرة الغنية بالبروتين إذ يحافظ على سلامة مستويات السكر في الدم.


فوائد وأضرار

• رغم أن الخضار تحتوي على كمية عالية من العناصر الغذائية، إلا أنها غير كافية لتنشيط جسمك بعد التمارين الرياضية، إذ إنك تحتاجيك الى أطعمة تحافظ على مستويات عالية من الطاقة لديك كالجزر أو الفلفل...

• حذار من الوقوع في فخ الاختيار الخاطئ للجبنة. وتعتبر الجبنة قليلة الدسم جيدة في حين أن تلك عالية الدسم منها كالشيدر سيئة الاختيار. لذا احرصي على أن تختاري الجبنة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم بهدف تجديد ما حرقته أثناء الرياضة.

• تجنبي قدر المستطاع تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، إذ تعادل كل عبوة منها 10 مربعات من السكر. كما تلافي مشروبات الفاكهة التي تضمّ بدورها نسبة عالية من السكر. ولأن جسمك يتطلب السكر بعد الرياضة، ينصحك الخبراء بتناول الشاي المصنوع من الأعشاب فهو يمدّك بالطاقة الضرورية.

• تسبّب الوجبة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح مشاكل في توازن الجسم بعد الرياضة. لذا حاولي أن تتناولي خبزًا مصنوعًا من الذرة أو الأرز وتأكدي من خلوّه من الملح أو احتوائه على نسبة قليلة من الملح.


الحلويات باعتدال

• تجنبي تناول الخبز الأبيض بعد الرياضة مباشرة كي لا يتحول بسرعة فائقة الى سكر في جسمك. وإذا أردت تناوله، فاحرصي على أن تكون الكمية صغيرة جداً مع القليل من زبدة الجوز أو شرحتين من الموز.

• صحيح أن البيتزا تحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة التي يمتصها الجسم فتسبب وزناً زائداً، إلا أن انتقاء قطعة صغيرة جداً أو أخرى مكونة من القمح الانكليزي مع بعض الخضار والجبنة، لن يتسبّب بالكثير من الضرر. إذاً، اختاري الأنسب لصحتك وحافظي على رشاقتك.

• ينبغي أن تكون الحلويات خالية من السكر لتكون مفيدة لجسمك بعد الرياضة. كما أن الشوكولاتة السوداء هي أفضل خيار فيما المفاجأة الكبرى تكمن في أن الشوكولاتة المصنوعة من الحليب تعتبر مفيدة أيضاً بعد الرياضة شرط ألا تكثري منها.    

• فيما تعتبر بعض أنواع رقائق الذرة مفيدة صحياً، يحتوي بعضها الآخر على كمية عالية جداً من السكر يضاهي ما تحتضنه الشوكولاتة. لذا انتبهي الى خياراتك ولتشمل حبوب  منخفضة السكر مع فاكهة الجرانولا والمكسرات، أو نصف وجبة من الحبوب غير المحلاة أي العادية.


لا للمعجنات

• تلافي تناول الكعك والمعجنات كالدونتس التي تضم نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تمدّ الجسم بسعرات حرارية عالية وبالتالي لا تحتوي على أي فوائد غذائية. حاولي أن تستبدليها بقطعة من الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني.

• تذكري أن الفطائر تتكوّن من الدقيق الأبيض، الزبدة والسكر. لذا عليك أن تبتعدي عن تناولها حتى بعد ممارسة الرياضة واستبدليها بالفراولة، العنب البري والموز، فهي تزوّد جسمك بالفيتامينات الأساسية.

• يعتبر البيض مفيداً للصحة بعد الرياضة شرط ألا يتم دمجه مع الزبدة أو الزيت المقلي. فجربي البيض المسلوق الخالٍ من الدهون المشبعة.

• إذا كنت ترغبين بتناول رقائق البطاطس، فحاولي اختيار المخبوز منها أو المغطى بصلصة الطماطم.

• قد تتحول العصائر في جسمك الى نسبة عالية من السكر بسرعة فائقة، لذا نقترح عليك استبدالها بعصير اللوز مع الحليب أو الشاي الأخضر المبرد.


إذاً، هي 15 نصحية حول أنواع الأغذية التي يجب أن تتجنبيها بعد ممارستك الرياضة كي تتمكني من المحافظة على صحة سليمة وجسم مثالي.

(1)  

إعلانات google