الرياضة

ممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك

25/07/2012 , Dany Abou Haydar المحرر

shutterstock©إمراة محجبة تمارس الرياضة

يحقق الصيام والرياضة فائدةً كبيرة على جسم الإنسان لما لهما من آثارٍ ايجابية على الجسم واعضائه لكن الصيام في جوٍ حار سيؤدي الى التعب والخمول والحل يكمن بممارسة الرياضة. 


تعتبر الرياضة من النشاطات المهمة التي يجب على كل فردٍ القيام بها في حياته اليومية كونها تخلصنا من الدهون الزائدة والشحوم، وتسرع الدورة الدموية، وتقوي العضلات...

تحصّن الرياضة  الجسم ضد الآفات والأمراض المزمنة كما الفيروسات المنتقلة. وقد إعتاد كثيرون على مزاولتها الا ان شهر رمضان الذي تزامن مع الصيف الحار والمتعب خلق جوًا من الحيرة لدى الرياضيين حول فترة ممارسة الرياضة، المكان ونوع النشاطات المتبعة. لذلك ما هي الاوقات الأنسب لممارسة الرياضة في فترة الصوم؟ وما هي الحركات الأفضل والأكثر إفادةً؟

ينصح الأخصائيون في هذا المجال بممارسة الرياضة في جوٍ معتدل أي في الهواء الطلق والمنعش أو في غرفة مكيفة، مكشوفة وغير ملوثة ما يزيد من نسبة نشاط الصائم وحماسته لاتمام هذه المهمة. إضافة إلى أن الجو الحار يؤدي إلى انقاص المياه والسوائل الموجودة في جسم الانسان.

النصيحة الثانية هي التوقيت المناسب الذي يقع قبل موعد الافطار بساعةٍ أو ساعتين فيكون الجسم متحمسًا لتناول اشهى الاطباق أو بعد الأفطار بثلاثة ساعات. يجب الانتباه الى امر مهم جدًا هو عدم القيام بمجهود بعد الافطار مباشرةً لأن طاقة الجسم تكون منصبة على عملية الهضم. وتجدر الاشارة الى ان النتيجة تختلف تمامًا باختلاف التوقيت فالرياضة بعد الافطار تساعد على المحافظة على الوزن الحالي، القضاء على التشنج والتوتر، تسريع الدورة الدموية وحرق السعرات الحرارية الزائدة اما اذا اردنا تخفيض الوزن والتخلص من نسبةٍ كبيرة من الدهون والكولسترول فمن الأفضل حينئذٍ التدرب قبل تناول الطعام مع الاصدقاء والأهل.

تختلف نوعية الرياضة في هذا الشهر عن بقية ايام الأسبوع فلا يجب ان تكون مرهِقة ومتعبة خاصةً  قبل الافطار.على ضوء ذلك ينصح بممارسة المشي، السباحة بعد الافطار لتجنب دخول المياه إلى الفم، صعود السلالم اذا لم يتوفر الوقت الملائم خاصةً وان هذه الاخيرة تعتبر من الحركات المفيدة لعضلات الرجلين، إضافة الى القيام بالواجبات المنزلية...

اثبتت دراسات خبراء في مجال الطب الرياضي أن ممارسة النشاطات  مع الصيام يضاعف مفعولها  الايجابي  في تحسين صحة الانسان والوقاية من اكتساب الوزن، البدانة والحفاظ على اللياقة البدنية لذلك لا تترددن في المواظبة على هذا العمل المفيد وتمتّعن بالعيد المبارك.

الكاتب

Dany Abou Haydar - المحرر

صحافية، نلت إجازة في الإعلام المرئي والمسموع من الجامعة اللبنانية، عملت لخمس سنوات في مجال التجميل وكانت لي خبرة في التعليم لمدة سنة إضافةً الى...

تابع
Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?

الإشتراك بالنشرة الإلكترونية

نصائح الجمال والأناقة والرشاقة بين يديك...
بالإضافة الى آخر الأخبار والمقالات الأكثر قراءة خلال الأسبوع!

إنضمي الى أكثر من 200 ألف مشتركة