التفاح

Hanine
  • أفضل 15 نوع طعام خريفي لخسارة الوزن

    Shutterstock©

    بات فصل الخريف على الأبواب، وبعيدًا عن الصيف وأطعمته الغنية، ورحلاته وعطله. أطلّ فصل الخريف بحلّة جديدة داعيًا للتغيير والبدايات الجديدة والتغيير والالتزام. فالمدارس والجامعات تشرّع أبوابها لاستقبال التلامذة، والأمهات يتخلّصن من الأغراض القديمة ويبدأن الاستعداد للشتاء. 

    ولا بدّ أنك كسبت بضع كيلوغرامات إضافية خلال الصيف، وقد حان الوقت لإزالتها، ومن هنا، نقدّم لك أفضل 15 نوع من الأطعمة الخريفية التي يمكنك تناولها لتخفيض الوزن. 

    عسى أن تعود عليك هذه النصائح بالفائدة وتعتمدينها لنمط حياة صحي سليم. 
  • يحتوي التفاح على العديد من الفيتامينات ( أ و ب1 وج ) بالإضافة إلى 4 غرامات من الألياف الغذائية والكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد. والتفاح غني بمادة البكتين وهي ألياف ضرورية تساعدك على التخلّص من الحموضة والغازات في المعدة وتحدّ من إرتفاع الكوليسترول كما أنها تعمل على إستقرار نسبة السكر في الدم.
    ولقد أظهرت الدراسات أن تناول التفاح على مختلف أنواعه وألوانه قبل وجبات الطعام يقلل من عدد السعرات الحرارية. يمكنك إعداد تارت التفاح مع القرفة والقليل من الزبدة للتمتّع بحلوى قليلة السعرات الحرارية.
  • اليقطين

    اليقطين من عائلة القرع وهو يحتوي على دهون ومواد بروتينية وأملاح معدنية مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والكثير من الأحماض الأمينية المفيدة للجسم، وهو غني بالفيتامينات أ وب كما أن حوالي 90% من وزنه ماء.

    واليقطين من الخضار الغنية بالألياف والطعم وكلاهما يساعد على الإحساس بالشبع وتسهيل عملية الهضم. كما أن بذور اليقطين تعمل على تليين المعدة ومنع الإكتام. يمكنك تحضير حساء أو خبز أو كيك اليقطين والتمتّع بفوائده العديدة.
  • الجبن

    بعد قضاء فصل الصيف في الرعي، تنتج الأغنام أفضل وألذ أنواع الجبن في فصل الخريف. ولقد أظهرت الدراسات أن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان مثل جبن حليب الغنم يساعدك في فقدان الوزن.
    أضف إلى ذلك  فإن كمية البروتين في حليب الغنم تبلغ ضعف كمية حليب البقر ما يساعد  في بناء كتلة عضلات قليلة الدهون وتعزيز الشعور بالشبع.
  • التوت البري

    يحتوي التوت البري على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض وتساعد في تسريع عملية الخروج والتخلص من السموم. كما أنه قليل السعرات الحرارية وغني بالألياف ويحتوي على نسبة عالية من الماء ما يجعله من الأغذية المنعشة التي تساعد في تخفيف الوزن.
    يمكنك تناول التوت البري في السلطة وأطباق الأرز وحتى مع حبوب الإفطار.
  • البطاطس الحلوة

    تعتبر البطاطس الحلوة مصدراً غنياً بالألياف الغذائية ما يساعدك على خفض نسبة السكر في الدم والأنسولين وبالتالي تقليل الدهون المتراكمة في البطن. أضف إلى أنها تمنع الشعور بالجوع وتحتوي فقط على 120 سعرة حرارية.
    لذلك يمكنك استبدال البطاطس العادية أو الشيبس بالبطاطس الحلوة أثناء الباربكيو لتوفير المئات من السعرات الحرارية أو حتى تناولها بدلاً من الحلوى نظراً لمذاقها الحلو.
  • الشمندر

    يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من الألياف ما يساعد على منع الإحساس بالجوع، كما أن طعمه الحلو يشبع رغبتك في تناول السكر بأقل عدد ممكن من السعرات الحرارية.
    وبعكس ما يعتقد معظم الأشخاص، فإن الشمندر لا يحتوي على نسبة عالية من السكر بل 8 غرامات فقط من السكر في الحبة الواحدة.
  • التمر

    تعتبر حبوب التمر مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد الإمعاء على التخلّص من الإمساك. ويتميّز التمر بسهولة هضمه لذلك فهو بديل ممتاز للحلوى أو للوجبات الخفيفة.
  • القرنبيط

    يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على بناء أمعاء صحية  وتعزيز الشعور بالشبع. ويعتبر القرنبيط مصدراً جيداً بالبوتاسيوم ويعمل على إستقرار نسبة السكر في الدم كما يفيد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم. 
    يمكنك تناول القرنبيط مطبوخاً  أو مهروساً بدلاً من البطاطس لإحتواء كل كوب على 40 سعرة حرارية فقط.
  • الكيوي

    تحتوي ثمرة الكيوي على 10% سكريات و 1% بروتين، وعلى العديد من الأملاح المعدنية منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور كما أن 80% من وزن الثمار ماء. 

    تساعدك الألياف وكمية الماء الموجودة في الثمرة على الإحساس بالشبع بأقل عدد من السعرات الحرارية (46 سعرة حرارية فقط).

  • البروكلي

    يعتبر البروكلي من الخضار الغنية بالمواد المضادة للأكسدة كما انه يزوّد الجسم بكميات وافرة من المعادن وخاصة الكالسيوم والحديد و بالفيتامينات الأساسية  أ و ج وحمض الفوليك. ويحتوي كوب واحد من البروكلي المطهو على 40 سعرة حرارية فقط. ولقد أظهرت الدراسات أن تناول حساء البروكلي والخضار الصحي قبل الطعام يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها خلال الوجبة.

  • الإجاص او الكمثري

     
    الإجاص فاكهة غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي على العديد من الفيتامينات وخاصة الفيتامين ج. بالإضافة إلى ذلك فإن الألياف الموجودة في الإجاص تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم وتمنع الإصابة بالإمساك.
    تحتوي حبة الإجاص على 100 سعرة حرارية فقط وهي بديل ممتاز للحلوى نظراً لمذاقها الحلو. 
  • الصنوبر

     
    تعمل الدهون الموجودة في حبات الصنوبر على إبطاء عملية الهضم ما يساعدك على الإحساس بالشبع بين وجبات الطعام. وقد اظهرت الدراسات بأن الأحماض الدهنية غير المشبعة في الصنوبر تقمع الشهية ما يساعدك على فقدان الوزن. يمكنك إضافة حبوب الصنوبر إلى الباستا أو السلطة والتمتّع بمذاقها الرائع.
  • الرمان

    الرمان فاكهة خريفية لذيذة الطعم تحتوي على الألياف والفيتامينات وخاصة الفيتامين سي بالإضافة إلى المعادن
    مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم
    ومن فوائد حبوب الرمان الطازجة قدرتها على هضم الأطعمة الدسمة والثقيلة على المعدة وخاصة الشحوم والدهون، لذلك يُنصح بتناولها بعد الطعام لتسهيل عملية الهضم.
  • السفرجل

    تحتوي ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات وخاصة فيتامين أ و ب بالإضافة إلى المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم. كما أن هذه الفاكهة غنية بالألياف التي تساعدك على الإحساس بالشبع والمواد الهاضمة التي تقوي الأمعاء وعملية الهضم. ويستخدم السفرجل أيضاً في علاج أمراض المعدة. يمكنك تناوله مطبوخاً أو إستخدامه في صنع الفطائر.
  • الجريب فروت

    تعتبر فاكهة الجريب فروت مصدراً جيداً للفيتامينات وبخاصة فيتامين ج حيث ان حبة واحدة منها كافية لمنح جسمك حاجته اليومية من هذا الفيتامين. كما أنها تحتوي على المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والألياف وتبلغ نسبة الماء فيها حوالي 90% من وزن الثمرة.
    إرتبطت ثمرة الجريب فروت دائماً بالريجيم والوجبات الصحية فهي تساعد الجسم على التخلّص من الدهون الزائدة وعلى زيادة عملية حرق السكريات والنشويات بالإضافة إلى ضبط مستويات السكر في الدم.  

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع