علاجات طبيعية لإزالة تصبغات البشرة والبقع الداكنة

Adeeba

 


تعاني أغلب النساء من البشرة الغير موحدة بفعل التصبغات والبقع السمراء. فيلجأن الى الماكياج في محاولة للحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب. غير أن هذا الحل السريع لا يساعد أبداً في التخلص من المشكلة من الأساس بل قد يزيد من حدتها أحياناً.

 

فيما يلي سنكشف عن أسباب ظهور البقع السمراء والكيفية الصحيحة للتعامل معها وبض الوصفات الطبيعية للتخلص منها.

لماذا تظهر البقع السمراء على بشرة الوجه خصوصاً؟

يجب العلم أن البقع السمراء هي تصبغات تعيق توحد لون البشرة. وقد تكون باللون الأبيض أو البني أو الوردي أو الأحمر. في بداية تشكلها لتصبح بعد ذلك قاتمة اللون.

 

وهي تراكم غير طبيعي لصبغة الميلانين،أي ازدياد في عدد الخلايا الصبغية اثر فعل خارجي أو داخلي ما للجسم.

 

ومن الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور البقع السمراء التعرض المباشر للشمس دون حماية. ولذلك بشرة الوجه الأكثر عرضة لهذه التصبغات لكونها دائماً مكشوفة وغير محمية.

 

بعض التوصيات لتجنب ظهور التصبغات والبقع الجلدية:

- الحماية من الشمس، وخاصة في منتصف النهار خلال أشهر الصيف: لا تعرضي نفسك لأشعة الشمس من دون استخدام واقي شمسي كلي. لا تنسي وضع قبعة ونظارات شمسيةكذلك.

 

- تناولي نظام غذائي صحي ومتوازن: أكثري من تناول الفواكه والخضروات.ولا تنسى تناول الأسماك والمكسرات، الذين يعتبران اثنين من الأطعمة الممتازة للحفاظ على البشرة.

 

- اشربي 6 أكواب من الماء يومياً لترطيب بشرتك وجسمك أيضاً.

 

- قومي بغسل وترطيب وجهك كل يوم: قبل الذهاب إلى النوم، أزيلي الماكياج واشطفي وجهك بماء دافئ. أما فيالصباح، طبقي مرطب جيد على وجهك أو استمتعي باستخدام مواد منزلية طبيعية.

علاجات طبيعية لإزالة تصبغات البشرة والبقع الداكنة:

1- خل التفاح:

كل يوم، يمكنك غمس قطعة من القطن في خل التفاح ووضعها على المكان المراد علاجه، لمدة20 دقيقة ثم اشطفيه جيداً بالماءالفاتر تم البارد لغلق المسام مع وضع كريم ترطيب خاص بنوعية بشرتك.

2- حليب جوز الهند:

حليب جوز الهند مشهود له بفعاليته في القضاء على البقع والتصبغات أيضاً.قومي بدهنه على بشرتك في كل ليلة من دون غسله حتى اليوم التالي وستلاحظين الفرق معمرور الأيام.

3- عصير الليمون:

العلاج المنزلي الأكثر شعبية في إزالة البقع وتبيض البشرة. ومع ذلك،احرصي على وضعه دائماً في المساء أو في حالات استثنائية إذا كنت ستظلين في المنزل(عطلة نهاية الأسبوع على سبيل المثال)، وإلا فإنك سوف تحصلين على نتيجة عكسية لأنتعرضك لأشعة الشمس وأنت تضعين الليمون على وجهك قد يتسبب في ظهور البقع على البشرة.

4- زيت الزيتون:

اختاري زيت الزيتون النقي. (الذي لم يثم إضافة له الملح خلال عمليةعصره) وطبقيه على الوجه باستخدام قطعة من القطن. اتركيه حتى يجف واشطفيه بالماء الدافئ وطبقي كريم الترطيب الخاص بك.

5- البصل:

هو أيضاً علاج هائل لإزالة البقع الواضحة على الجلد، وذلك بفضل المواد الغذائية التي يتوفر عليها. استخدميه على بشرة الوجه لإزالة التجاعيد وحب الشباب،اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفي بالماء البارد. إ ذا كانت بشرتك حساسة وشعرت بالوخز عند وضعه، فيجب عليك في هذه الحالة غسل وجهك فوراً.

6- الحليب:

استخدم الحليب لتنعيم البشرة وجعلها أكثر جمالاً ليس وليد الساعة فهي وصفة تعود لألاف السنين وذلك بفضل حمض اللبنيك أحد مكونات الحليب الذي يساعد في ازالة الخلايا الميتة التي تتكون على سطح الجلد ويعيد النضارة والنقاء إلى البشرة.كما يمكنك كذلك الاستفادة بفوائد الزبادي المذهلة ضعيه على الوجه عن طريق إجراء تدليك خفيف واتركيه ليجف، ثم اشطفي جيداً بالماء الدافئ. 

7- الخيار:

يتصدر الخيار قائمة المنتجات الأساسية للبشرة (فليس عبثاً أنه غالباًما يكون رمزاً لكثير من مستحضرات التجميل). وذلك لاحتوائه على الماء، وفيتامين E والزيوت الطبيعية والعديد من العناصر الغذائية التي تعطي حيوية للجلد كما أنه يساعد في إزالة البقع والتجاعيد. قومي بتقطيعه إلى شرائح أو أعدي عجينة ناعمة من الخيار، طبقيه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه.

8- الألوفيرا:

هو منتج تجميلي ضروري، تم استخدامه في مصر القديمة من قبل نفرتيتي.وهو يعمل على تغذية البشرة وتليينها وشدها. بعد تقطيع الصبار قومي باستخلاص الهلام الذي بداخله وطبقيه على الكامل الوجه واتركيه لمدة 30 دقيقة.

9- الطماطم:

عصير الطماطم يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثلالفيتامينات C وA والبروتين، وكذلك الليكوبين وهي مادة تبطئ عمل الجذور الحرة تعالج حروق الشمس. قطعي حبة طماطم إلى النصف وقومي بفركها على وجهك لمدة 20 دقيقة.

10- مسحوق الكركم:

هو أحد المكونات التي تدخل في تركيبة معظم وصفات المطبخ الهندي، وفي نفس الوقت هو علاج رائع للقضاء على البقع الداكنة التي تظهر على الجلد. طبقيه على وجهك مع القليل من الماء أو عصير الليمون، ودلكي بلطف واشطفيه بعد 30 دقيقة.

11- بيروكسيد الهيدروجين:

هو منتج مدهش يساعد على تنوير الجلد وتبييضه (كما أنه يستخدم لتبييضالأسنان). في المساء، بللي قطعة من القطن ببيروكسيد الهيدروجين وطبقيه. يجب أنيستمر العلاج لمدة أسبوعين تقريباً، مع تطبيق واحد في اليوم.

12- البابونج:

نقيع أوراق البابونج أو شاي البابونج يمكن أن يستخدم كمادة قابضة ومنشط لتفتيح البشرة وتوحيد لونها. قومي بنقع البابونج كما العادة، وبعد أن يبرد اغمسي قطعة من القطن في كوب من البابونج. وطبقيه على بشرة نقية تماماً، اتركيه يجف على الوجه دون شطفه.



اقرئي أيضاً :

5 حقائق عن تقشير الوجه والبشرة يجب عليك معرفتها

نصائح بسيطة للعناية بالشفاه في فصل الشتاء

اكتشفي موضة الحواجب الدارجة لهذا الموسم

اكتشفي حمرة الخدود الدارجة لخريف شتاء 2016/2017


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع