كيف أعرف أن بشرتي حساسة؟

Fatima Ouidad


تعتبر البشرة السليمة والصحية حلم كل سيده، غير أن تعدد أنواع البشرة يصعب الأمر على السيدة في كيفية التعامل والعناية ببشرتها وتعد البشرة الحساسة أكثر نوع يصعب العناية بها لخصوصيتها، في هذا المقال سنكشف لك سيدتي عن العلامات التي تدل على امتلاكك للبشرة الحساسة.

ما هو تعريف البشرة الحساسة؟

في الحقيقة لا يوجد تعريف دقيق في طب الأمراض الجلدية للبشرة الحساسة، ويستخدم مصطلح البشرة الحساسة لوصف حالة الجلد السهلة التهيج، مع ظهور الطفح الجلدي، والبقع على الجلد، مع الشعور بالحكة والاحمرار والألم، وكذلك يطلق هذا المصطلح على البشرة ذات الرد فعل العنيف على بعض منتجات البشرة أو حتى الطقس الحاد، وفي الحقيقة الغالبية العظمى من النساء ليس لديهن مثل هذا النوع من البشرة، ولكن يمكن مع كثرة التعرض لتهيج البشرة والعوامل الخارجية أن تتحول بشرتهن للنوع الحساس.

ما هي العلامات التي تدل على أنك تمتلكين بشرة حساسة؟

قد تظن الكثير من السيدات أنها تعاني من بشرة حساسة، وتبدأ في تلقي العلاج تلو الآخر، وتستمر البشرة في التهيج و الإجهاد، وذلك لأنها لا تمتلك بشرة حساسة من الأصل، حيث من الممكن أن يكون تهيج البشرة حدث كرد فعل لاستخدام مستحضر تجميلي سيئ ، أو التعرض لظروف قاسية مثل أشعة الشمس المباشرة، أو الرطوبة أو مياه البحر المالحة مع أشعة الشمس، وغيرها من الظروف التي تجهد البشرة كثيراً، ولذلك من المهم أن تكون كل سيدة على دراية بنوع بشرتها، وأن تكون على دراية بمفهوم البشرة الحساسة ومتى يمكن أن تقول أنها تملك بشرة حساسة، وذلك سيسهل عليها مهمة التعامل مع بشرتها والحفاظ عليها واختيار المنتجات المناسبة لها.

 

وفيما يلي العلامات التي تدل بشكل قاطع بأنك تملكين بشرة حساسة :

الاحمرار والتهيج

إذا كانت بشرتك تميل للاحمرار والتهيج بسهولة سواء عند استخدام منظف البشرة، أو التعرض لظروف الطقس القاسية كالرياح باردة، وعند احمرار الجلد فهو يعطى مؤشر بأن الظروف التي يتعرض لها فوق قدرته على التحمل، وقد يحدث انفجار في بعض الشعيرات الدموية الدقيقة، تؤدى لحدوث بعض التجمعات الدموية الصغيرة، والتي تميل إلى التجمع حول الأنف والخدين والذقن، وإذا كنت تعانين من حساسية البشرة المفرطة بهذه الدرجة فننصحك بتلقي استشارة طبية حيث يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تقديم العلاجات المناسبة للسيطرة على هذه الحالة.

التهيج من مستحضرات التجميل بأنواعها

رد الفعل العنيف للبشرة والتهيج عند استخدام منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل التي يمكن أن تتسبب في حروق للبشرة وذلك لأن حاجز الجلد هو أرق عند الأشخاص الذين لديهم حساسية الجلد، وبالتالي خلطات العطور والمكونات النشطة لمستحضرات التجميل يمكن أن تخترق الجلد بسهولة أكبر، مما يتسبب في تهيج البشرة.

 

إذا كان لديك رد فعل فوري على العديد من المستحضرات التجارية من الصابون والمنظفات، والعطور، من المرجح أنك تعانين من حساسية الجلد، وغالياً ما يكون العطر هو السبب الأكثر شهرة في تهيج البشرة الحساسة لاحتوائه على الكحول، ويكون الحل في هذه الحالة فقط هو الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الكحول.

الحكة وجفاف الجلد

الرغبة في الحكة، ومن أكثر الأسباب شيوعاً للحكة جفاف الجلد والطقس البارد وغسل البشرة المفرط باستخدام الماء الساخن، ولتجنب جفاف البشرة يجب ترطيبها باستمرار.

تقشر البشرة

تكون القشور على البشرة وذلك لأن البشرة الحساسة تجد صعوبة في الاحتفاظ وتنظيم الرطوبة، ولذلك تتكون هذه القشور بصورة مستمرة.

 

وينصح الأطباء أصحاب البشرة الحساسة بضرورة ترطيبها عن طريق تناول نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والدهون الصحية، وشرب الكثير من الماء.

 


اقرئي أيضاً:

بشرة دهنية،شعر جاف، هالات سوداء...7 وصفات طبيعية حضريها بنفسك

كيف تختارين الزيوت الأساسية حسب احتياجات بشرتك؟

‎5‎‏ نصائح للتخلص ومحاربة البثور بفعالية

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع