كيف تختارين الزيوت الأساسية حسب احتياجات بشرتك؟

Fatima Ouidad

 

 


تجود الزيوت الأساسية المستخلصة من الأعشاب الطبيعية بالكثير من الفضائل على بشرتنا. رغم تواجد هذه الزيوت في مستحضرات التجميل التي تباع في المتاجر، إلا أنه باستطاعتك خلط بعض الوصفات

بنفسك، تتماشى مع نوعية جلدك. 

اخلطي وصفتك الخاصة انطلاقاً من الزيوت الأساسية لعناية يومية :

تردين مكافحة التجاعيد وتجديد بشرتك؟

تتميز هذه الوصفة بوفرة مضادات الأكسدة، مما يسمح بحماية البشرة من المخاطر الخارجية، و يجنبها الشيخوخة المبكرة والتجاعيد. تحل هذه الخلطة محل المصل، و تطبق قبيل تطبيق كريم النهار اليومي.

الخلطة

داخل قارورة زجاجية، اسكبي 30 مل من زيت اللوز الحلو أو زيت المكاديميا (مثالي للبشرة الهجينة)، أضيفي 4 قطرات من زيت اللافندر أو زهرة الأيلنغ (انتبهي للرائحة فقد تكون مزعجة للبعض). 

بشرتك ذهنية و فيها بعض العيوب؟ 

لمحاربة البثور، جربي خلطة الزيوت هذه التي تتميز بتأثير منظم لزهم الوجه. طبقيها على وجهك قبل النوم مع تفادي منطقة محيط العينين.

الخلطة

امزجي 30 مل من زيت الجوجوبا مع 5 قطرات من زيت شجرة الشاي الذي يعمل على مكافحة العدوى، لكن عيبه أن لديه رائحة جد قوية. إذا أردت تفادي هذه الرائحة، عوضي زيت شجرة الشاي بزيت البالما روزا. 

تريدين حماية بشرتك الناضجة"45+سنة"؟ 

لتحسين مظهر البشرة الشاحبة، إضفاء لمسة نضارة عليها و منع ظهور البقع السوداء، هذه الخلطة ستكون الحل لمشاكلك. 

الخلطة

خذي 30 مل من زيت ثمر الورد ذو الخصائص العلاجية، ثم أضيفي 5 قطرات من زيت ذهب الشمس Helichrysum" ، المعروف بصفاته التجديدية. أما إذا كنت تعانين من البقع السوداء، فأضيفي 5 قطرات من زيت الجزر المزروع، الذي يعمل ضد تصبغ الجلد. 

 

ملاحظة: احذفي الزيوت الأساسية المستخلصة من الحمضيات من وصفاتك المنزلية، نظراً لكونها مؤيدة للأكسدة و مهيجة للجلد. 

بشرتك بحاجة لرعاية خاصة لفصل الشتاء؟ 

مثالية لتهدئة البشرة المتهيجة، تطبق هذه الخلطة عند الحاجة في شكل "حركات دائرية مساج "على كامل الوجه لتسريع وتسهيل عملية تغلغل الزيوت داخل بشرة الوجه.

الخلطة

ل30 مل من زيت الجوجوبا، أضيفي قطرتين من زيت الافندر العطري، و ثلاث قطرات من البابونج الروماني (المضاد للالتهابات). 

في حالة بشرة جد متهيجة، ضعي طبقة من الآذريون الزيتي و دعيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه باستعمال صابون معتدل. 

 

نصيحة الخبراء: يمكنك إجراء" ساونا - حمام مريم " لوجهك بشكل أسبوعي، فهي مناسبة لجميع أنواع الجلد، و تساهم في تعزيز فوائد الزيوت.

الطريقة: في وعاء من الماء المغلي، أضيفي 10 قطرات من زيت أساسي من اختيارك. ضعي وجهك فوق الوعاء و غطي رأسك بمنشفة. انتظري 5 دقائق بينما يتغلغل االبخار في البشرة، ثم نشفي وجهك. 

هل يمكن إضافة بضعة قطرات من زيت أساسي لكريم النهار؟ 

لا! لا تخلطي أبداً قطرات من زيت أساسية مع كريم العناية اليومي. يمكنك خلطها مع زيوت نباتية، لكن لا يجدر بك خلطها مع كريمات مرطبة، لأن كل منتج تجاري يحتوي على خصائص معينة، و تغيير تركيبته لن يفيدك في شيء. لا تلعبي دور الكيميائيين المبتدئين، فإن بشرتك لن تسامحك على ذلك.

ما هي الهيدرولات؟ 

الهيدرولات هي مياه أزهار أو مياه مستخلصة من النباتات (ردة الذرة، البابونج، زهر البرتقال...). تعتبر هذه المياه مثالية للتطبيق قبل كريم العناية. لكن انتبهي، فهي قادرة على تجفيف البشرة، لذا قومي بترطيب هذه الأخيرة جيداً لتفادي تجعد الجلد. 



اقرئي أيضاً:

بشرة دهنية،شعر جاف، هالات سوداء...7 وصفات طبيعية حضريها بنفسك

اختاري مستحضرات العناية بالبشرة المناسبة لك حسب سنك

‎5‎‏ نصائح للتخلص ومحاربة البثور بفعالية


إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع